النيتش المربح لمدونة بلوجر: الطريقة الصحيحة للاختيار

 


كيفية اختيار نيتش التدوين المناسب لك و مربح في نفس الوقت؟

هذا حرفيا سؤال المليون دولار.

هل ترغب في بدء مدونة ولكنك تكافح للعثور على نيتش مثالي لمدونتك؟

كما تعلم ، فإن إجراء بعض الأبحاث المناسبة حول اختيار النيتش المناسب هو شيء يمكنك الاعتزاز به إلى الأبد.

سواء كنت تبحث عن النيتش المناسب لمدونتك أو لديك شيء ما في ذهنك ولست متأكدًا مما إذا كان سينجح أم لا ... أنت في المكان الصحيح و سيينتهي بحثك هنا.

لست بحاجة إلى البحث بعد الآن حيث سأغطي في هذا المنشور التفاصيل من الألف إلى الياء حول نيتش التدوين المربح المناسب لك.

ليس ذلك فحسب ، بل ستتعرف أيضًا على أكثر من 20 فكرة متخصصة مربحة حتى تتمكن من تحديد المجال المناسب الذي يجب أن تبدأ التدوين به بشكل أفضل.

لذا فلنبدأ في العثور على المجال المناسب المثالي الذي يمكنك بدء مدونتك عليه. ولكن قبل ذلك ، دعنا نتعرف على ما معنى نيتش المدونة ولماذا تحتاج حتى إلى اختيار نيتش مدونة.

لذلك دون مزيد من اللغط ، فلنبدأ.

 

ما هي المدونة المتخصصة؟ (أمثلة قيّمة من الحياة الواقعية ، لا تتخطى هذا الجزء)

 

نيتش التدوين هي موضوع محدد ستكتب عنه في مدونتك ، وهو شيء تريد أن تعرفه بنفسك ، وأن تجني المال منه عبر الإنترنت.

 

مثلي ، أنا مدون عن نيتش التدوين.

حيث أشارك محتوى قيمًا حول التدوين مثل كيفية اختيار نيتش مناسب لمدونتك ، وكيفية بدء مدونة ، وكتابة منشورات مدونة جيدة ، وزيادة حركة المرور على موقع الويب ، وكسب المال عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك.

نظرًا لأنني أقوم بإنشاء جميع المحتويات المتعلقة بنيتش التدوين فقط ، وبهذه الطريقة سأتمكن من الترويج لموقعي كعلامة تجارية للتأكد من أنه سيشتهر بالحديث عن مفاهيم التدوين.

علاوة على ذلك ، يمكنني كسب المال من خلال التدوين عن طريق  AdSense ، والتسويق بالعمولة ، والكتب الإلكترونية ، وبيع الدورات التدريبية الخاصة بي ، وما إلى ذلك.

 

لتوضيح الأمر أكثر ، دعونا نأخذ بعض الأمثلة الواقعية ابدأ بمدينتك وفكر فقط في الأسواق المختلفة التي يشتهرون بها.

فمثلا،

 

  • سيكون هناك سوق محدد حيث يبيع الناس الملابس
  • سوق محدد لبيع المنتجات الالكترونية
  • مكان معروف بمطاعمه المشهورة ،
  • وهلم جرا

 

وبنفس الطريقة ، فإن نيتش المدونة هي شيء ستوفر له قيمة ، وتريد أن تشتهر به وتكسب المال منه.

يمكن أن يكون أي شيء ، المالية ، السفر ، الصحة ، التصوير الفوتوغرافي ، التكنولوجيا ، وما إلى ذلك.

آمل أن تكون قد فهمت ما هو موضوع المدونة المتخصصة.

بعد ذلك ، سأوضح لك لماذا تحتاج إلى مكانة في المدونات.

 

لماذا تحتاج حتى إلى مجال التدوين؟

 

أنت تعلم أن معظم الناس يعتقدون أن بدء مدونة ناجحة يتطلب اسم مجال ذو علامة تجارية و ، استضافة ويب رائعة.و فقط

وإذا كنت تفكر بهذه الطريقة أيضًا ، فأنت مخطئ يا صديقي.

أول شيء يجب مراعاته قبل بدء مدونة ناجحة هو مجال المدونة الخاص بك.

نعم ، نيتش المدونة.

لقد ولت الأيام التي اعتاد فيها الأشخاص على التدوين لمتابعة هواياتهم وكان Google AdSense هو الطريقة الوحيدة لتحقيق الدخل من مدونة. نظرًا لأن كل شيء أصبح رقميًا ، فقد تغيرت الأمور كثيرًا وأصبح الناس الآن يعتبرون التدوين عملاً جادًا ويجب عليك أيضًا أن تفعل الشيء نفسه. على الرغم من عدم وجود مثل هذه السياسات أو القواعد للتدوين حول نيتش معينة. ولكن إذا بدأت بمكانة محددة ، فهناك فرص أكبر للنجاح.

 

حقيقة أساسية: لا يمكنك ضمان أن يحب الناس جميع الموضوعات (التدوينات) التي ستكتب عنها ولكن يمكنك أن تضمن أنه إذا كان منشورك الواحد حول نيتش معين محبوبًا من قبل جمهورك ، فسيحبون بالتأكيد منشوراتك المستقبلية حول نفس النيتش.

 

فوائد اختيار مجال معين للتدوين

 

  1. أولا ، سوف تكون أكثر تركيزا و بذلك سوف تحصل على الجماهير المستهدفة فقط
  2. سيساعد موقعك في أن يصبح موقع ذو سلطة و علامة تجارية الشخصية
  3. يمكنك بناء مجتمعك الخاص
  4. ستحصل على تفاعل أفضل للمستخدم ، وبالطبع هذا يعني المزيد من الربحية


لذلك ، إذا كنت لا تريد أن تندم لاحقًا ، فيجب عليك إجراء بعض العصف الذهني قبل و عدم اهمال هذه المرحلة المفصلية في انشاء مدونة بلوجر: اختيار مجال مخصص لمدونتك.


ثلاثة عوامل مهمة لاختيار مجال المدونة المناسب


على الرغم من عدم وجود شيء اسمه نيتش مثالي ، و لكن أثناء اختيار النيتش المناسب لمدونتك ، شخصيًا ، يجب أن تفكر في هذه العوامل الثلاثة المهمة.

 

1. الشغف

العامل الأول الأكثر أهمية عند اختيار المكان المناسب لمدونتك هو شغفك.

ما مدى شغفك بشيء ما؟

ما هو أكثر شيء تحب فعله؟

ما هو الشيء الذي تستمر في الحديث عنه طوال اليوم ولا تشعر بالملل؟

ما هو المجال الذي تفضل المطالعة فيه؟

ما هو المجال الذي يستهويك و تميل الى استكشافه؟

 

الفكرة الجوهرية هنا هي اكتشاف موضوع لا تريد أن تأخذ إجازة منه.

إذا كنت قادرًا على اكتشاف شيء ما بداخلك ، يمكنك إنشاء محتوى قيم ومشاركته باستمرار حول هذا الموضوع بحماس كامل دون توقف فسيؤدي هذا إلى تفاعل أفضل للمستخدم. وهذا هو الهدف النهائي لأي صانع محتوى.

 

2. المعرفة

العامل التالي هو معرفتك.

ماذا تعرف عن شيء ما؟

ما مقدار المعرفة التي لديك في هذا المجال؟

هل لديك خبرة و لو قليلة في هذا المجال؟

هل أنت على استعداد لمعرفة المزيد عن نفس الموضوع؟

 

المفتاح هنا هو مشاركة معرفتك مع جمهورك والتي تضيف بعض القيمة في حياتهم و القيمة المضافة يمكن أن تكون أي شيء ليس بالضرورة معلومات حصرية جديدة في المجال و انما طريقة طرحك للمواضيع و مرحك و روحك قد تعتبر قيمة مضافة تجعل الناس تهتم بمدونتك عكس مدونات أخرى. ما هي القيمة المضافة التي ستقدمها

 

3. امكانية الربح

أخيرًا ، تحتاج إلى تحليل امكانية الربح  في هذا المجال المحدد.

 

هل هناك طلب كافٍ على الموضوع الذي ستقوم بالتدوين عنه؟

هل هذا المجال في نمو و يستقطب يوميا مستهلكين جددأم هو في طريق التقهقر؟

هل هناك منشئ محتوى في هذا المجال؟

ما هو حجم المنافسة؟ هل تستطيع المنافسة ؟

ما هي مصادر كسب المال عبر الإنترنت؟

المفتاح هنا هو استدعاء الأساسيات الأساسية للطلب والعرض.

 

إذا كان هناك طلب كافٍ وكان بعض المدونين يكسبون مبلغًا مناسبًا من المال في هذا المجال ، فأنت على استعداد للمضي قدما فيه

المنافسون هم أكبر مصدر للتعلم ، تذكر ذلك

 

كيف تختار نيتش مثالي للتدوين في 2020؟

 

لحسن الحظ ، فإن بدء مدونة هو بمثابة نزهة في هذه الأيام. لا يكاد يستغرق نصف ساعة من وقتك.

لكن كسب المال منه قد يكون مهمة صعبة وهذا هو المكان الذي يعاني منه معظم المدونين واستقالوا في النهاية.

تعرف لماذا؟ بسبب النيتش الخاطئ.

لذا فإن اختيار المكان المناسب لنجاح مدونتك يلعب دورًا مهمًا للغاية.

 

سأقدم لك خطة بسيطة لكنها فعالة للعثور على المكان المناسب لمدونتك.

خذ قلم وورقة

واسأل نفسك -

ماذا تحب أن تفعل أكثر؟

كيف ترى نفسك في عيون الآخرين؟

يعرفك الناس بناءً على أي موهبة؟

هوايتك؟

إذا تمكنت من العثور على إجابات لهذه الأسئلة ، فمن المحتمل أن تتمكن من معرفة مجال التدوين الخاصة بك.

 

لنفترض أنك تحب التصوير الفوتوغرافي ، يمكنك إنشاء مدونة حول التصوير الفوتوغرافي.

أنت طاهي ، وتود مشاركة أفضل الوصفات.

إذا كنت طالبًا ، يمكنك البدء في الكتابة عن الموضوعات التي تدرسها.

أو إذا كنت ترغب في اكتساب الخبرة في أي مجال ، فيمكنك بدء مدونة حول هذا الموضوع.

 

لذلك توصلنا إلى استنتاج مفاده أن شغفك وهواياتك واهتماماتك وعقليتك يمكن أن تساعدك في اختيار المكان المناسب لموقعك على الويب.

 

و لكن بعد قولي هذا ، فإن شغفك بشيء ما واهتماماتك التي تتابعها مهم للغاية ولكن إجراء بعض الأبحاث المناسبة حول المجال الذي ستختاره و التأكد من امكانية الربح منه له نفس الأهمية.

 

ملاحظة سريعة: لا تختر تخصصًا لمجرد أنك متحمس له. يجب أن يكون لديك المعرفة الصحيحة عنه ويجب أن يكون مربحاً.

 

دليل خطوة بخطوة للعثور على مدونة متخصصة


الآن ، لديك ما يكفي من المعرفة حول مجال التدوين وأهم العوامل التي يجب مراعاتها أثناء اختيار مكانة للمدونة.

 

لذلك هنا ، سوف نتبع عملية فعالة خطوة بخطوة لإيجاد المكان المناسب لك.

 

الخطوة رقم 1: العصف الذهني واختيار 3 إلى 5 منافذ

قم بإعداد قائمة بالمواضيع بناءً على شغفك - ما تناقشه كل يوم ولا تمل منه أبدًا.

 

على سبيل المثال ، ما زلت أتحدث

 

  • التدوين
  • استضافة الموقع
  • التسويق بالتبعية
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وما إلى ذلك


أنا على استعداد لتعلم المزيد عن المدونات ولن أتعب منها أبدًا.

 

بعد ذلك ، قم بعمل قائمة بالموضوعات التي تعتقد أن لديك ما يكفي من المعرفة حولها

بالنسبة لي هم

 

  • تطوير البرمجيات
  • أدوات التدوين
  • تصميم الرسومات
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)
  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • كسب المال عبر الإنترنت

 

نظرًا لأن لدي بعض المعرفة حول تطوير البرامج والتدوين ، فإن تصميمي على معرفة المزيد والمزيد حول التدوين جعل مدونتي ناجحة.

وأنا أقوم بتوليد مبلغ لا بأس به من المال من خلال كتابة المحتوى والتسويق بالعمولة.

الآن ، أنا متأكد من أن الأمور المتعلقة باختيار مكانة ما أصبحت واضحة ويمكنك الخروج ببعض الأفكار الجيدة المناسبة لمدونتك بناءً على شغفك ومعرفتك.

 

التحقق السريع من الصحة: ​​هل أنت مستعد لكتابة 50 منشورًا في الأيام القادمة حول نفس الموضوع الذي حددته؟

أنت تعلم أن التدوين يستغرق وقتًا ، ولكي تصبح مدونًا ناجحًا ، سيتعين عليك نشر محتوى قيم باستمرار.

 

الخطوة رقم 2: تحليل النيتش المتخصص وامكانية الربحية

أخيرًا ، تحتاج إلى التحقق من امكانية تحقيق الربح من المجال الذي ستكتب حوله و يمكن القيام بكل هذا من خلال البحث عبر الإنترنت مباشرة على Google أو بمساعدة بعض أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي ستعطيك الاحصائيات اللازمة

 

1. تحليل المنافسة

يعد التحليل التنافسي إحدى الاستراتيجيات الفعالة لاختيار المجال المناسب لك. يمكنك إجراء بعض الأبحاث التنافسية من خلال استكشاف بعض أفضل المدونات في مجال تخصصك. سيساعدك ذلك على تتبع مقدار حركة المرور التي يحصلون عليها على مدوناتهم وفي نفس الوقت ، يمكنك تحليل كيفية تحقيقهم الدخل من مدوناتهم.

علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا البحث في تقارير الدخل الخاصة بهم حيث يشاركون مبلغ المال الذي تم جنيهم جنبًا إلى جنب مع مصادر دخلهم المختلفة بالتفصيل.

و تذكر اذا وجدت منافسة قوية ومدونات كثيرة في المجال الذي اخترته فاعلم انك في الطريق الصحيح لانه دليل كبير على وجود سوق مربحة و وفيرة وعليك أن تستغله و تنتزع حقك من الأرباح كذلك

 

2. التأكد من وجود طلب كبير على النيتش

يجب أن تبدأ بالبحث في المجال الواسع وكذلك المجالات الضيقة. و ذلك باستخدام كلمات مفتاحية رئيسية قصيرة ثم طويلة الذيل و مشاهدة حجم البحث عليها . يمكنك استخدام بعض أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Ubersuggest وهي أداة مجانية تمامًا مقدمة من طرف زعيم التسويق الالكتروني Neil Patel. كما يمكنك استعمال أداة جوجل 

علاوة على ذلك ، يمكنك استخدام بعض الأدوات المدغوعة مثل SEMrush و Ahrefs التي تعد من أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) مع قاعدة بيانات ضخمة للحصول على دقة أفضل.

 

من خلال القيام بذلك ، يمكنك بسهولة تتبع حجم البحث على هذه الكلمات الرئيسية. إذا كان حجم البحث أكثر من 10.000 في الشهر لقطاع متخصص واسع النطاق ، فمن الجيد أن تبدأ.

 

مثال: لنفترض أنك تريد بدء مدونة عن التسويق الرقمي.

لذلك ، يمكنك البحث عن "التسويق الرقمي" و "التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي" و "التسويق عبر البريد الإلكتروني" وما إلى ذلك.

 

اقرأ أيضا : طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية المهمة فيالمجال الذي ستدون فيه

 

3. تحقق من وجود منتجات تباع أصلا في مجالك

بعد ذلك ، يجب عليك التحقق من المنتجات التابعة في مكانتك. يعد التسويق بالعمولة أحد أكبر مصادر كسب المال عبر الإنترنت. لذا ، أيًا كان المكان الذي تختاره ، يجب عليك استكشاف المنتجات التابعة للترويج لها على موقع الويب الخاص بك. يعد Clickbank و ShareASale و Avangate ، بعض أفضل الشبكات التابعة حيث يتم سرد آلاف المنتجات في عدة منافذ.

استكشفهم للتحقق مما إذا كانت المنتجات التابعة المتعلقة بمجالك متوفرة أم لا.

 

4. ما هي احتمالات بيع منتجاتك الخاصة؟

علاوة على ذلك ، يمكنك التحقق مما إذا كنت ستتمكن من بيع منتجاتك الخاصة.

سيكون الكرز على الكعكة أن تكون قادرًا على بيع منتجاتك الخاصة على المدى الطويل.

كما هو الحال في مجال التدوين ، يمكن للمرء بيع الكتب الإلكترونية الخاصة به ودورات الفيديو والمكونات الإضافية وأدوات التدوين والسمات وما إلى ذلك لكسب المال عبر الإنترنت.


 تعرف أيضا: على أكثر من 20 فكرة نيتش مربحة حتى تتمكن من تحديد المجال المناسب لك

 

الخلاصة :

 

و بهذه الطريقة يمكنك اختيار مكانة مثالية لمدونتك :

التأكد من وجود طلب من خلال التأكد من وجود بحث حول الموضوع

التأكد من أن المجال في نمو من خلال جوجل ترند

التأكد من الربحية من خلال المواقع المنافسة و عروض التسويق بالعمولة

التأكد من شغفك بالموضوع و قدرتك على توفير محتوى باستمرار

 

آمل أن تكون قد حصلت على إجابة لسؤالك حول كيفية اختيار مجال مثالي للتدوين بالنسبة لك.

آمل أن تتمكن أيضًا من العثور على المجال المناسب لمدونتك.

اذا لا يزال لديك أي أسئلة تتعلق باختيار المكان المناسب للتدوين أو بدء مدونة ، قم بالتعليق أدناه.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات