إيجاد مكانك في عالم التدوين

 


إذا كنت تقوم بالتدوين لأصدقائك وعائلتك فقط ، فمن المحتمل أن يكون لديك جمهور أسير لا يزال مهتمًا بغض النظر عن الموضوع الذي تختار التدوين عنه في أي يوم معين. ومع ذلك ، فإن معظم المدونين يعرّفون نجاح التدوين على أنه جذب اهتمام جمهور من القراء المهتمين و الاحتفاظ بانتباههم وتنميتهمعن طريق الحفاظ على عنصر التشويق و الاثارة.

لا يمثل إنشاء هذا النوع من المدونات تحديًا صغيرًا: فأنت في منافسة مع كل مصدر آخر للأخبار والمعلومات والترفيه في حياة أفراد جمهورك. أحد مفاتيح نجاح المدونات هو إيجاد مكانة واستغلالها بالكامل. يقدم لك هذا الفصل أفكارًا واقتراحات لكي تبدأ في التفكير في مجال المدونة المناسب لك. كما أنه يوفر لك نصائح حول العثور على مدونات أخرى في هذا المجال ، وما يفعلونه بشكل صحيح ، وكيف يمكنك استغلال جميع مواهبك لانجاح مدونتك

 

تحديد ما ينتمي إلى مدونتك

 

قد تجد أن اختيار مكان مناسب والالتزام به صعبًا. لحسن الحظ ، يمنحك التدوين مساحة كبيرة في التعامل مع موضوع ما ، وتطوير أسلوبك الخاص ، واختيار موضوع تدوينه. يسمح الوسيط بالكثير من التجارب ، ومن المحتمل أن يرحب القراء بالنهج والأفكار الجديدة أثناء ذهابك لبدء رحلة التدوين الخاصة بك ، ومع ذلك ، ربما ترغب في اختيار واحدة واسعة

الموضوع ثم استكشاف داخل هذا الموضوع. هل تحب الكتب؟ لماذا لا تدون حول ما تقرأه وتقدم توصيات؟ يمكنك بعد ذلك القيام بقفزة طبيعية في الأفلام المبنية على الكتب ، ثم المؤلفين. . . وما بعده من هناك. يمكن أن يمنحك البدء بفكرة بسيطة مساحة كبيرة للنمو. عملت بعض المجالات الموضوعية كمواضيع مدونة ناجحة وشائعة بالفعل. يمكنك الانضمام إلى مجتمعات المدونات الموجودة وبدء مدونة حول

 

  • أطفالك: تعد المدونات أداة رائعة عبر الإنترنت يمكن للوالدين استخدامها لتوثيق تجربة الأبوة والأمومة ونمو أطفالهم. مجتمع المدونات للآباء آخذ في الازدياد بشكل كبير لكل من الآباء والأمهات. تحدث عن موضوع يحتوي على مجموعة لا حصر لها من المناقشات والمنتجات والأفكار الاحترافية والصور اللطيفة!
  •  هوايتك أو اهتماماتك: المدونات مناسبة بشكل جميل لمساعدتك في تكوين علاقات ، لذا لا تتردد في استخدام مدوناتك لتصبح جزءًا من مجتمع من الأشخاص الذين يشاركونك شغفك بالحياكة أو رياضة الصيد أو الجيوكاش أو النجارة أو أيًا كان ما يهمك.
  •  التكنولوجيا: اختار العديد من المدونين الأصليين التكنولوجيا كمحور تركيزهم - وهو قرار رائع. يهتم الناس بشكل كبير بقضايا التكنولوجيا والتكنولوجيا اليوم. بعد كل شيء ، كل شخص يستخدم التكنولوجيا طوال يومه ، والجميع يواجه مشاكل في القيام بذلك!
  •  السياسة: نظرًا لطبيعتها المستقطبة في كثير من الأحيان والتي تسبب الانقسام في بعض الأحيان ، فإن التعليقات والنقد السياسيين يشكلان مصدرًا رائعًا للمدونات. حتى أن عددًا من المدونين السياسيين المشهورين حوَّلوا خبراءهم على الإنترنت إلى وظائف مزدهرة في وسائل الإعلام التقليدية كمعلقين.
  •  الأخبار المتخصصة: قدِّم خدمة لقرائك المشغولين من خلال تجميع كل الأخبار حول موضوع معين ، بما في ذلك الحكايات السريعة وروابط المصادر. يمكنك إنشاء هذا النوع من المدونات لكل من الموضوعات الجادة والكوميدية - من تقنيات جراحة الجمجمة إلى تغطية أحدث أحاسيس المراهقين.
  •  يوميات شخصية: إذا كانت حياتك مليئة بالمغامرات المجنونة والشخصيات الملونة ،الدراما والعاطفة والنكات المضحكة ، يمكنك التمسك بموضوع المدونة المجرب والصحيح: أنت. بصوت فريد وكتابة رائعة ، يمكنك جذب القراء الذين يمكن أن يصبحوا أصدقاء.
  •  الصفقات والقسائم: يتكون أحد أكثر المجتمعات نشاطًا عبر الإنترنت من الباحثين عن الصفقات. إذا كنت تحب مطابقة الصفقات وإيجاد الكوبونات ، فقد يكون هذا مكانًا مثاليًا لمدونتك.
  •  افعلها بنفسك وأسلوب الحياة: هل تنظر إلى القمامة وترى الكنز؟ هل تنظيم هواية وليس عبء؟ قد يكون عالم نمط الحياة أو التصميم أو التدوين بنفسك مناسبًا لك!

 

تبحث الأقسام التالية في كل من هذه الموضوعات بمزيد من التفاصيل.

 

مدونة الوالدين

بشكل عام ، تدوين الوالدين هو تدوين بأسلوب المذكرات ، يشرح بالتفصيل العلاقة، والمحن ، والهستيريا العامة لتربية الأطفال. تبدأ بعض مدونات الأبوة والأمومة قبل أن تبدأ الأبوة والأمومة - قبل أو أثناء الحمل - ثم تنتقل إلى مرحلة الطفولة و صاعد. لا تدع حقيقة أنك لست والدًا تمامًا حتى الآن تمنعك من إنشاء مدونة للأبوة ،

غالبًا ما تكون مدونة الوالدين مرحة و مليئة بالعواطف الجياشة ومن السهل جدًا التعرف عليها. إذا لم يكن لديك أطفال ، فأنت بالتأكيد كنت مرة واحدة.طفلا  فلا تتردد في انشاء مدونة للوالدين. بصراحة ، الأطفال مرحون.

أيها الآباء ، لا تفكروا للحظة في أن مجتمع المدونات للآباء يدور حول الأمهات! يعد مجتمع مدونات الأب واحدًا من أسرع المجتمعات نموًا في مجال المدونات ، حيث يلاحظ القراء و المدونون والجهات الراعية.أن الآباء يقدمون تجربة رائعة وغير مسموعة في كثير من الأحيان حول الأبوة والأمومة ، مما يساهم في موضوع تهيمن عليه الإناث على ما يبدو - ما يعنيه أن تكون والدًا.

اتمنى ان اجد أمثلة عربية في هذا المجال و لكن للأسف لا أدري لماذا لم يستغل أي أحد هذا المجال الثري معلوماتيا و سخي ماديا الى الآن اذا كنت تعرف بعض المدونات العربية في مجال الأمومة اكتبها في التعليقات

 

تحويل هوايتك خارج الأنترنت إلى مدونة

ربما لديك بالفعل هوايات غير متصلة بالإنترنت تستهلك الوقت والطاقة ، والتي لديك شغف كبير بها. من المحتمل أيضًا أن يكون لديك الكثير لتقوله حول هذا الموضوع ، لكن قلة قليلة من الناس حولك يهتمون حقًا بسماع شرحك هوايتك

ابحث عن معجبيك عبر الإنترنت عن طريق بدء مدونة حول هوايتك والانخراط في مجتمع من الأشخاص الذين يشاركونك شغفك بالنشاط والأخبار والمناقشة حول هوايتك. يمكنك العثور على العديد من مدونات الهوايات الرائعة حول كل شيء من سجل القصاصات إلى صناعة المجوهرات إلى جمع بطاقات السلامة الخاصة بشركات الطيران.

أحد المجالات الشائعة لتدوين الهوايات هو عالم اعادة الرسكلة. عادةً ما يشارك المدونون الذين يصنعون التعليمات خطوة بخطوة مع صور مفصلة تشرح أحدث مشاريعهم. يحب القراء تثبيت أفكارهم المفضلة على Pinterest وتأخير مشروعات المدون في منازلهم.

 

الحديث عن التكنولوجيا

مع وجود العديد من الأجهزة المستخدمة يوميًا ، يحتاج حتى أكثر الأشخاص ذكاءً من الناحية التكنولوجية إلى المساعدة من وقت لآخر. كم مرة أحضرت هاتفًا خلويًا جديدًا إلى المنزل ، وفتحت الصندوق بإثارة كبيرة ، ثم فشلت تمامًا في معرفة كيفية استيراد جهات الاتصال الخاصة بك؟ كم مرة قمت بتحميل صور عائلتك على الكمبيوتر المنزلي الخاص بك فقط لإدراك أنك لست متأكدًا من كيفية استعادتها؟ لدينا جميعًا سؤال تقني عرضي من مرة الى أخرى. اكتشف المدونون التقنيون هذا الأمر ، فكتبوا مدونات تشرح كيفية حل المشكلات الشائعة بالإضافة إلى المقالات التي تثير شهيتك للأدوات الجديدة و آخر صيحات الأجهزة التكنولوجية

يمكنك العثور على عدد من مدونات التكنولوجيا الناجحة للغاية عبر الويب ، بما في ذلك بعض المدونات الموجودة منذ سنوات وسنوات. بعض هذه المدونات متخصصة في نوع معين من الأدوات أو البرامج ؛ بعضها يتعلق فقط بنقل الأحدث والأعظم في جميع أنحاء المجال. إذا كنت تعمل في مجال التكنولوجيا أو لديك شغف بها ، فيمكنك بدء مدونة حول حماسك هذا.

 

مدونة سياسية

بغض النظر عن مكان تواجدك في المعركة السياسي ، فأنت تعيش في أوقات سياسية مثيرة للاهتمام. لن تعاني أبدًا من نقص في الموضوعات ، من الفضيحة السياسية الأخيرة إلى الانتخابات الوطنية المقبلة.

حوّل بعض أشهر المدونين السياسيين أفكارهم عبر الإنترنت إلى وظائف كاملة في وسائل الإعلام ، وقدموا تعليقات على كل شيء من البرامج الحوارية إلى أعمدة الصحف. على العكس من ذلك ، انسحب بعض الصحفيين التقليديين من الصحف والتلفزيون للانتقال إلى مدونة.

هذا النيتش به مجال لأنواع كثيرة من المدونات ، من أولئك الذين ينتقدون السياسة القومية إلى تلك التي تغطي مجلس المدرسة المحلية وانتخابات المدينة. إذا كانت لديك رغبة في الانخراط في السياسة ولكنك لا تريد الترشح لمنصب ، فقد تكون المدونة طريقة رائعة لتطوير صوت فعال. وإذا كنت سياسيًا ، فيمكنك أن تحذو حذو باراك أوباما ، الذي استخدم مدونة كجزء من إستراتيجية حملته أثناء ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة بنجاح.

 

الإبلاغ عن الأخبار

العالم غير المتصل بالإنترنت مليء بمصادر الأخبار العامة و التي تتحدث عن كل شيء و لكن من الصعب الحصول على مصادر الأخبار المتخصصة.

على الإنترنت ، الوضع مختلف قليلاً. يمكنك اختيار عدد قليل جدًا من منافذ الأخبار لتقدم لك ميزات تخصيص الأخبار ، مما يتيح لك تخصيص الأخبار التي تستهلكها حسب الموضوعات. لكن لا يزال يتعين على العديد من الأشخاص الذين لديهم اهتمامات متخصصة البحث في الكثير من مصادر الأخبار للعثور على القصص ذات الصلة حقًا باهتمامتهم، إذا كنت تقوم بهذا النوع من البحث بنفسك ، فيمكنك بدء مدونة تشارك فيها نتائجك مع الآخرين المهتمين بنفس الشيء.

هل أنت خبير اقتصادي يحاضر في قصص حول إنتاج القمامة في أمريكا الشمالية؟ أو خبير تسويق يتتبع أحدث أساليب تسويق حرب العصابات من أجل الحفاظ على أصابع قدميك بشكل احترافي؟ يمكنك تحويل هذا البحث إلى مدونة قيمة للآخرين الذين يشاركونك اهتماماتك.

يمكنك أيضًا إنتاج هذا التنسيق بسهولة تامة ، لأن المنشورات غالبًا ما تكون مجرد مؤشرات لقصة إخبارية أو مقالة على موقع ويب آخر. القيمة بالنسبة للقراء في مدونة من هذا النوع هي أن شخصًا آخر (المدون) قد قام بالفعل بعمل البحث عن الأخبار ، لذا فإن إرسالهم إلى موقع آخر هو في الواقع جزء مهم و يعتبر الخدمة التي تقدمها.

اختار عدد غير قليل من المدونين تطوير مدونات في مجال إخباري متخصص واستغلوا هذا النجاح في تدفق أرباح معتبرة أو رعاية جديدة ، لذا فإن إنشاء مدونة إخبارية خاصة بك قد يكون خطوة تجارية حكيمة حتى إذا لم تضع إعلانات في مدونتك الإخبارية المتخصصة ، لان الاحتفاظ بمدونة من هذا النوع يوضح أنك في صدارة مجال عملك.

 

خلاصة


هل قمت بفحص جميع مواضيع المدونة التي تمت مناقشتها حتى الآن ولا يوجد شيء مناسب لك؟ ربما تكون قد جربت مكانًا واحدًا ولكنك اكتشفت أنه ليس مناسبًا لك فقط. الحقيقة هي أنه يمكنك التدوين عن أي شيء على الإطلاق - أو لا شيء! حتى أن هناك مدونة شهيرة تتكون من لا شيء أكثر من صور لمشاهد أفلام شهيرة أعيد إنشاؤها باستخدام صناديق من الورق المقوى. إذا كنت تستطيع أن تحلم به ، فيمكنك أن تدوّن عنه حقا!

 

إذا كنت لا تزال بحاجة إلى القليل من الإلهام الإبداعي لتبدأ ، فإليك بعض الأفكار الإضافية الخاصة بالمدونة:

  • رياضات
  • السفر
  • موضه
  • التصوير
  • اللياقه البدنيه
  • تدريب مدى الحياة
  • الصحة و العافية
  • الألعاب
  • عشاق الطعام
  • التخطيط للزفاف / الحدث
  •  التعليم
  •  خيال
  •  تصميم داخلي
  •  المالية
  • ثقافة البوب ​​/ المشاهير
  •  حيوان اليف
  • السيارات
  • موسيقى
  •  دين
  •  دعابة
  • التعليم المنزلي

 

يمكنك حتى اختيار دمج مواضيع متعددة في مدونتك ، وإنشاء مزيج من الأنواع. المهم هو أن تضع لمستك الشخصية في الموضوع و تجد الخلطة السحرية التي تميز مدونتك عن باقي الزحام الذي يملء ساححة التدووين العربي و بالتوفيق في اختيارك

إرسال تعليق

0 تعليقات