كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو و مهيء لمحركات البحث


كيفية الحصول على الأفكار لانشاء محتوى ذو جودة عالية

 

باستخدام أداة متميزة تسمى buzzsumo يمكنك استخدام هذه الأداة للحصول على أنواع مختلفة من الأفكار لكلماتك الرئيسية. بعد تسجيل الدخول في هذه الأداة الممتازة، قم بالنقر فوق المحتوى ثم اختر الكلمات الرئيسية ، ما عليك سوى ادخال كلمة رئيسية واسعة جدًا ثم اضغط على عرض المقالات



في النتائج اختر عرض المقالات الأفضل أداءً في لوحة المفاتيح، حتى تتمكن من رؤية أفضل المحتوى المرتبط بالكلمة المفتاحية التي تستهدفها. يمكنك أيضًا مشاهدة التفاعل على Facebook ، ودردشات Twitter ، وعدد الروابط الخلفية التي تمكن صاحب المقالة ممن التحصل عليها و ايجاد أماكن يمكنك أنت كذلك الحصول على رابط خلفي فيها

يمكنك استخدام هذا المحتوى كمرجع لك لمقالاتك ، أو يمكنك فقط الجمع بين هذه المقالات الثلاثة لكتابة مقال أنيق و شامل يحتوي على عدد كبير من الكلمات ستحتاج إلى إعادة كتابة هذه المقالات طبعا  أو يمكنك فقط الحصول على الهام منها ثم كتابة المقالة من الأساس من ذهنك

 


كيفية كتابة مقال ناجح و احترام قواعد السيو

 

سيساعدك هذا المخطط في كتابة المحتوى في أي مجال تطلب منك الأمر العمل فيه كل ما عليك فعله هو تتبع الخطوات التالية :

 

  • الخطوة الاولى كنا قد تحدثنا عنها و هي البحث عن الكلمات المفتاحية و اختيار الكلمات المفتاحية سهلة المنافسة و التي عليها بحث كبير اذا لم تتعلم بعد طريقة جمع و تحليل و غربلة الكلمات المفتاحية انصحك بقراءة المقالة التالية

 

الطريقة الصحيحة لاختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية لمقالتك

 

  • الخطوة الثانية: بعد التحقق من صحة الكلمة الرئيسية من قائمة الكلمات المفتاحية الرئيسية الخاصة بموقعك اختر كلمة أو كلمتين متقاربتين يمكنك جمعهما في مقالة واحدة ... و بعد أن نحصل على الكلمات المفتاحية الرئيسية ، نحتاج إلى العثور على مقالات ذات صلة بهذه الكلمة الرئيسية. على سبيل المثال ، يمكنك البحث ضمن Google و تشاهد المقالات التي يقوم بترتيبها في هذه الكلمات ثم اختر من ضمن النتائج مقالتين أو ثلاثة التي تراها الأكثر صلة بالمحتوى الذي تريد أن تقدمه و لكن كن حذرا أن تظهر مقالة في الصفحة الأولى في نتائج جوجل لا يعني بالضرورة أن المحتوى الموجود بها ذو جودة عالية لانه في بعض الأحيان يعرض جوجل مقالة ما على صفحته الأولى بسبب قوة الوقع الذي عرضت عليه و بسبب ثقة جوجل بالموقع يقوم بأرشفة مقالاته بسرعة و يعرضها في الصفحات الأولى و لهذا أختر بعناية المقالات التي فيها محتوى ذو جودة عالية و معلومات مفيدة حقا للزائر ل

 

  • الخطوة الثالثة  الشيء التالي الذي تحتاج إلى كتابته ، هو اختيار العنوان و العناوين الفرعية التي سيشتمل عليها مقالك ما ستقوم به هو الدخول الى المقالات التي اخترتهم في الخطوة الثانية و تجلب جميع العناوين و العناوين الفرعية التي ترى أنها مهمة و مفيدة في الموضوع الذي تكتب فيه و تقوم بتدوينها


  • الخطوة الرابعة اقرأ المقالات جيدا و استخرج الأفكار الأساسية و قم بتدوينها تحت كل عنوان مناسب لها تكفي جملة أو جملتين تحت كل عنوان فرعي

 

  • الشيء التالي هو الربط الداخلي. بعد أن نكتب العناوين والعناوين الفرعية وسطرين تحت كل منهما. ما يتعين عليك القيام به هو العثور على المقالات ذات الصلة في موقعك والتي كتبتها مسبقا بالفعل و التي تكون مرتبطة بهذه المقالة التي تكتبها و قد تجلب معلومات اضافية للمستخدم ثم ازرع رابط إلى تلك المقالة باستخدام أفضل الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة ، فقط كلماتك الرئيسية لتلك المقالة ... هذه خطوة مهمة للغاية يجب اتباعها لأن الربط الداخلي مهم جدًا في السيو. وحتى إذا لم يكن يمتلك موقعك ما يكفي من السلطة ، فإن الربط الداخلي سيمنحك دفعة قوية في تصنيفات محركات البحث.

 

  • الخطوة السادسة العثور على كلمات مفتاحية رئيسية طويلة الذيل. كما سبق و تعلمنا يمكنك ايجاد الكلمات طويلة الذيل من خلال استخدام محرك البحث جوجل أو بعض الأدوات التي سبق لي التحدث عنها في المقالة التالية

 

أساسيات البحث عن الكلمات المفتاحية لانشاء محتوى لموقعك

 

بعد العثور عليها و غربلتها و اختيار الكلمات ضعيفة المنافسة و ذات حجم بحث كبير قم بادراجها في المقالة بطريقة سلسة غير مفضوحة للزائرين العاديين لمدونتك حتى و لو تطلب منك الأمر انشاء سطر جديد أو حتى عنوان فرعي جديد فقط لادراج تلك الكلمة طويلة الذيل

 

  • الخطوة السابعة: اضافة الصور - يمكنك فقط جلب صورة بدون حقوق من أحد المواقع المشهورة مثل  Pixabay أو Pixel ... أو يمكنك إنشاء الصور الخاصة بك إذا كان لديك Photoshop أو باستخدام الموقع الشهير Canvaل انه سهل التعامل معه و يمكنك من انتاج صور ذات جودة عالية حتى و ان كنت مبتدأ ... تأكد فقط من أن حجم الصورة منخفض جدًا لأنه إذا كان حجمها مرتفعًا بالفعل فسيزيد من وقت تحميل صفحة مقالتك و كلما زاد وقت تحميل صفحتك قام جوجل باستبعادها كما لا تنسى اضافة الـ Alt text  الذي تحدثنا عنه

 

و بهذا تكون قد أتممت انشاء مقالتك في أي مجال تطلب منك العمل فيه و بودون خبرة مسبقة في المجال أصلا و لن تصدق جودة المحتوى الذي ستقوم بانشائه باستخدام هذا المخطط البسيط ... لن يتطلب منك الأمر أكثرمن ساعتين لانتاج مقالة احترافية كاملة

 

أين تضع كلماتك الرئيسية في مقالتك؟

 

عليك وضع كلماتك المفتاحية الرئيسية بحذر حتى لا يعتبر جوجل انك تقوم فقط بحشو المحتوى بالكلمات المفتاحية و يعاقب موقعك لانه يتعرف على ذلك و انما عليك وضعها بطريقة سلسة تبدو طبيعية لروبوتات محركات البحث و المستخدمين بآن واحد ... فيما يلي سأخبرك بأهم الأماكن التي يأخذها جوجل و محركات البحث بعين الاعتبار عند أرشفة مقالتك و عدد الكلمات المفتاحية التي يجب عليك أن لا تتجازه اثناء زرع الكلمات في المقال :


  • اولا لديك سبيكة الرابط أو الـ Slug و هو رابط المقالة – ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية للمقالة فقط كلمة واحدة و من الأفضل أن تكون هي أول كلمة تضعها
  • ثانيا عنوان المقالة – ضع الكلمة المفتاحية الرئيسة الأساسية التي يناقشها المقال و من الأفضل كذلك أن تكون في البداية
  • ثالثا في 200 كلمة الأولى من مقالتك – من المهم أن تكتب مقدمة تجذب اهتمام الزائر و تجعله يمكث أكثر وقت ممكن على مقالتك عن طريق شرح ما تقوم بتقديمه من فوائد في مقالتك و لكن لا تنسى استعمال أهم الكلمات المفتاحية الأساسية (2-3 كلمات) في الـ 200 حرف الأولى من مقالتك خاصة الجملة الأولى أو الفقرة الأولى حيث يركز عليها جوجل كثيرا
  • رابعا داخل محتوى المقالة -  كما سبق و قلت تجنب الحشو بدون فائدة و احذر الاقصاء من جوجل و يمكنك فعل ذلك من خلال ادراج كلمة مفتاحية في كل 100-150 كلمة من المقالة ... و بهذا اذا كنت قد كتبت مقالة من 1000 كلمة مثلا فمن الطبيعي أن تظهر الكمات المفتاحية ضمن مقالتك حوالي 7 مرات و هذا معدل جيد و صحي لمقالتين
  • خامسا في 200 كلمة الاخيرة – في خاتمة مقالتين حاول أن تقدم ملخص عنما قمت بشرحه أو تقديمه على وجه العموم و أدرج الكلمات المفتاحية ضمن ذلك (2-3 كلمات فقط لا أكثر) حاول ذكر الكلمات المفتاحية هنا في الفقرة الثانية أو الجملة الثانية فهذا سيكون مفيدا لك
  • سادسا ضمن العناوين الفرعية – في مقالة طولها 1000 كلمة يجب عليك أن لا تتجاوز 3-5 عناوين فرعية و في كل عنوان فرعي لا يجب عليك وضع أكثر من كلمة مفتاحية واحدة كما يجب أن انبهك أن تستعمل عنوان واحد فقط بسمة h1 حتى لا تخلط الأمور على ربوتات محركات البحث
  • سابعا في الروابط الداخلية – عندما تقوم بانشاء روابط داخلية داخل مقالتك لمقالات أخرى ذات صلة حاول أن تضع الروابط فوق كلمات مفتاحية طويلة الذيل كما ينصح أن تربط 3 مقالات داخل كل مقال و لا تنشر الرابط أكثرمن مرتين مما يعطيك في مقالة حجمها 1000 كلمة 6 روابط داخلية لـ 3 مقالات داخلية ذات صلة


أخيرا لا تنسى ان تضيف الكلمات المفتاحية في وصف المقالة و وصف الصور لانه مهم جدا لارشفة المقالة و أرشفة الصور كذلك كما سبق و شرحت في المقالات السابقة فلا داعي للاعادة

 

الخاتمة

 

الخلاصة: لا تنس هذا عند إضافة كلمات رئيسية


  • ركز على إجمالي 3-8 كلمات رئيسية لكل مقالة (أساسية وثانوية وإضافية).
  • أضف كلمات رئيسية إلى أوصاف التعريف وعلامات عنوان التعريف وعناوين URL الصفحة.
  • استخدم الكلمات الأساسية في العنوان والعناوين الفرعية وعلامات Alt-Image.
  • أدخل الكلمات الرئيسية في الفقرتين الأولى والأخيرة وبشكل متساو طوال الوقت.


إذا لم تعمل بشكل طبيعي و تندمج مع معنى الفقرة فلا تستخدمها. يجب أن تكون الكلمات الرئيسية ملائمة وقابلة للتطبيق بشكل كبير على المحتوى الخاص بك ، إذا كانت الكلمة غريبة أو غير مناسبة ، فاستخدم النسخة الصحيحة منها أو تخلص منها.

في حين أن الكلمات الرئيسية رائعة ، فإن جوهر المحتوى هو أهم شيء يجب التركيز عليه. لا يساعد المحتوى المليء بالكلمات الرئيسية أي شخص ولن يقوم Google بترتيب المحتوى الخاص بك إلا إذا كان يساعد شخصًا ما.

حسنا ، يوجد لديك ، بشكل أساسي كل ما تريد معرفته حول كيفية استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث في كتاباتك. هل لديك أي شيء تضيفه أو تريد الاستفسار عنه ؟ أترك الأمر في التعليقات أدناه.

إرسال تعليق

0 تعليقات