الطريقة الصحيحة لاختيار الكلمات المفتاحية لتحسين السيو


تكملة لدورة تعلم السيو سوف يساعدك درس اليوم لمعرفة الطريقة الصحيحة التي يجب عليك استخدامها في اختيار الكلمات المفتاحية التي ستستهدفها و لكن قل أن أبدأ شرح الطريقة و خطواتها اود ان أشرح بعض المفاهيم الضرورية التي يستحسن عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيارك للكلمات المفتاحية و التي ستساعد مدونتك الحديثة  في كسب قوة أكبر على محركات البحث


تحديد حجم المنافسة في الكلمات مفتاحية التي اخترتها

 

تريد أن ترى منافسة الكلمات الرئيسية أو صعوبة الكلمات الرئيسية لأنها توضح لك عدد مواقع الويب الأخرى التي تم ترتيبها بنفس الكلمة الرئيسية التي تستهدفها. وكلما زاد عدد المواقع التي تستخدم نفس الكلمة الرئيسية ، زادت صعوبة تصنيفها على وجه التحديد لأنك لست الوحيد الدي تستهدفها.

 

إذا حاولت الترتيب للكلمة الرئيسية ذات المنافسة العالية ، فمن المحتمل أنك لن تحصل على ترتيب عالي وستختفي صفحتك في الجزء السفلي من نتائج البحث. و هدا يعني أنه إذا وجدت كلمة رئيسية ذات منافسة أو صعوبة قليلة جدًا ، فيمكنك رؤية موقعك يحتل  ترتيب جيد لتلك الكلمة الرئيسية بعينها. و هذا يعني  أنه من المهم البحث عن منافسة الكلمة الرئيسية قبل استخدامها.

 

لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق السهلة للقيام بذلك. أولاً ، سننظر في أسهل طريقة لمقارنة منافسة الكلمات الرئيسية ، وهي عن طريق استخدام الأدوات التي تمنحك جميع البيانات التي ستحتاجها في أي وقت.

 

لقد نظرنا بالفعل في العديد من أدوات البحث الرائعة عن الكلمات الرئيسية ، لذا سنلقي نظرة أخرى عليها الآن لمعرفة البيانات التي يقدمها كل منهم حول صعوبة الكلمات الرئيسية.

 

 سوف نلقي نظرة على بيانات المنافسة على الكلمة الرئيسية من خلال أداة  Google keywordplanner. حيث لدينا هنا مخطط الكلمات الرئيسية من Google. تم إنشاء هذا لعملاء إعلانات Google ، ولكنه أيضًا أداة مفيدة جدًا للبحث عن الكلمات الرئيسية.

إذن ما تريد القيام به هو إدخال كلمتك الرئيسية في مربع الإدخال ثم النقر فوق الخيار المراد تضمينه أسماء العلامات التجارية لأنها ببساطة تسد نتائج الكلمات الرئيسية العضوية التي تحاول البحث عنها هذه الأداة. لذا أدخل كلمتك الرئيسية ثم انقر فوق الحصول على النتائج.

 

بمجرد تحميلها ، سترى كلمتك الرئيسية الأصلية التي أدخلتها مع تحميل المزيد من الكلمات الرئيسية التي اقترحتها Google لك والتي لها صلة بالكلمة الرئيسية التي أدخلتها في الأصل. يمكنك الاطلاع على بيانات المنافسة وبيانات تكلفة النقرة ومتوسط ​​عمليات البحث الشهرية لكل منها من هذه الكلمات الرئيسية أيضًا.


تحديد حجم المنافسة في الكلمات مفتاحية التي اخترتها

يوجد هنا نوعان من بيانات المنافسة ، بيانات المنافسة المعتادة ، ثم لديك أيضًا بيانات حساب القيمة المفهرسة. ركز فقط على بيانات المنافسة وليس بيانات المنافسة المفهرسة لأن ذلك مخصص بشكل أساسي لمواضع الإعلانات. لذلك لا تحتاج حقًا إلى إلقاء نظرة على هذه المعلومات ، ولكنها عادةً ما توفر لك نفس المعلومات.

 

بعد ذلك يمكنك فرز نتائجك بناءً على متوسط ​​عمليات البحث الشهرية أو حتى بناءً على المنافسة ، بحيث تكون الكلمات الرئيسية ذات المنافسة الأعلى تظهر في الجزء السفلي وتظهر الكلمات الرئيسية ذات المنافسة الأقل في الأعلى ، قد تحتاج إلى ذلك انقر فوق الزر مرة أو مرتين بحيث يكون لديك أدنى منافسة في الأعلى والأعلى في القاع. وبعد ذلك ستحصل هنا على الكثير من الكلمات الرئيسية المختلفة ، كل ذلك بترتيب المنافسة من الأدنى إلى الأعلى. هذا يجعل من السهل حقًا العثور على كلمات رئيسية رائعة يمكنك استخدامها في المحتوى الخاص بك.

منصة Ubersuggest  وقمنا ببساطة بإدخال الكلمة الرئيسية الخاصة بك ، وقمنا بالنقر فوق "بحث" ، ستظهر لدينا البيانات الخاصة بهذه الكلمة الرئيسية. و ستجد الصعوبة في تحسين محركات البحث و كلما كان ذلك أعلى ، زادت المنافسة. يعتبر المتوسط ​ هو 50 و مائة هو الصعب للغاية. ثم إذا قمت بالتمرير لأسفل. سيعطيك المزيد من أفكار الكلمات الرئيسية دات المنافسة السهلة ... لذا فهذه الأداة مفيدة للغاية مرة أخرى ، لمعرفة مدى صعوبة الكلمات الرئيسية الخاصة بك


تحديد حجم المنافسة في الكلمات مفتاحية التي اخترتها

أتمنى أن تكون قد تعلمت شيئًا جديدًا

 

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (LongTail)

 

الكلمات الأساسية LongTail هي كلمات رئيسية ، ولكنها أطول ، وعادة ما تكون عبارات من أربع كلمات أو أكثر. إذا كنت تكافح من أجل ترتيب صفحات موقعك على الويب ، فعليك بالتأكيد محاولة استخدام كلمات رئيسية طويلة. هذه الأنواع من الكلمات الرئيسية أقل قدرة على المنافسة لأنها كلمات رئيسية أكثر تحديدًا على عكس غيرها الكلمات الرئيسية الأوسع نطاقًا والتي تكون أكثر تنافسية.

 

اليك مثال سريع الكلمة الأساسية ، طعام الكلاب مثلا عام جدًا ، مما يعني أن العديد من الأشخاص يبحثون عنه والعديد من المواقع الإلكترونية تحاول الترتيب فيها بالفعل.


الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (LongTail)


الآن ، كما ترى ، بحثنا عن الكلمة الرئيسية ، طعام الكلاب داخل ubersuggest يشير إلى الصعوبة لهذه الكلمة الأساسية بالتحديد سبعة وسبعون. وبالطبع ، كلما زادت الصعوبة ، زادت صعوبة الترتيب في الصفحة الأولى من صفحة Google نتائج البحث. هذا يعني أنه من الصعب ترتيب هذه الكلمة الرئيسية المعينة.

 

الآن ، إذا نظرت إلى الكلمة الأساسية ، حبوب طعام الكلاب بأسعار معقولة ، يمكنك أن ترى أنها أكثر من ذلك بكثيرمحددة وصعوبة الترتيب أقل. وذلك لأن عددًا أقل من المستخدمين يبحثون عن هذا المصطلح المحدد. لذلك يحاول عدد أقل من المواقع ترتيبها.


الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (LongTail)


الآن ، كما ترى ، فإن الصعوبة أقل بكثير من 36 فقط ، مما يعني أنه من الأسهل تصنيف هذه الكلمة الرئيسية ذات الذيل الطويل لأنها أكثر تحديدًا. لذلك هناك عدد أقل من الأشخاص الذين يبحثون عنه ، على الرغم من أن المحتوى الخاص بك سيكون أكثر صلة بالناس الذين يبحثون عن هذه الكلمة المفتاحية ذات الذيل الطويل لأنها أكثر وصفية. لذلك من المرجح أن يعثروا على المحتوى الخاص بك ويكون مناسبًا لهم بالفعل.

 

هذا هو الفرق بين الكلمة الرئيسية العادية والكلمة الرئيسية طويلة الذيل مثل هذه. على الرغم من أن عددًا أقل من الأشخاص يبحثون عن كلمات رئيسية طويلة أكثر تحديدًا ، و لكن الأشخاص الموجودون من المرجح أن يكونوا أشخاصًا يجدون المحتوى الخاص بك أكثر صلة. لذا ، إذا حاولت تصنيف أربع كلمات رئيسية طويلة الذيل أكثر تحديدًا ، فستكون لديك منافسة أقل ، و فرصة عالية للترتيب أعلى وكذلك البدء في رؤية المزيد من الزيارات ذات الصلة إلى موقعك. وهذا يوضح مدى أهمية الكلمات الرئيسية  ذات LongTail لمواقع الويب الجديدة والمواقع القديمة أيضًا

 

كيفية البدء في اختيار كلماتك الرئيسية  المفتاحية.

 

هذه هي الكلمات الرئيسية التي ستستخدمها في محتوى موقع الويب الخاص بك.  لا يمكن أن يخبرك أي رقم بالكلمة الرئيسية التي تختارها. لهذا السبب هناك بضع خطوات أخرى يجب اتخاذها قبل اختيار الكلمة الرئيسية التي ستختارها في النهاية لتستخدمها.

 

الخطوة الاولى: حجم البحث

أولاً ، عليك إلقاء نظرة على حجم البحثستكون الكلمة الرئيسية المثالية كبيرة حجم الحث مع امكانية في الترتيب سهلة ، كما يجب أن تكون بالطبع وثيقة الصلة بمحتوى صفحتك. عند اختيار كلمتك الرئيسية ، عليك أولاً النظر إلى حجم البحث لانه بالطبع ، إذا لم يكن هناك أشخاص يبحثون عنها فلا يوجد سبب لمحاولة ترتيبها.

 

تختلف كل دولة ، لذا يعود الأمر إليك للبحث عن حجم البحث الأمثل لكلمة رئيسية في مكانتك الخاصة ، يجب عليك العودة إلى بعض أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي تحدثت عنها  ثم اختر الكلمات الرئيسية التي تحتوي على قدر كبير من عمليات البحث الشهرية.

 

إذن ، ubersuggest هذه هي أداة البحث عن الكلمات الرئيسية التي سأستخدمها للعثور على حجم البحث لكلمة رئيسية معينة. سأقوم ببساطة بإدخال الكلمة الرئيسية الخاصة بي في الخانة المحددة لذلك  ، ثم أحدد بلدي ولغتي ثم انقر فوق "ابحث" ثم أغلق أي نوافذ منبثقة مرة أخرى. وهنا أستطيع أن أرى حجم البحث الخاص بي.


إلقاء نظرة على حجم البحث باستعمال ubersuggest


هذا هو عدد عمليات البحث التي تتلقاها هذه الكلمة الرئيسية المحددة شهريًا. إذا قمت بالتمرير لأسفل ونظرت إلى أفكار الكلمات الرئيسية ثم انقر فوق قابل للعرض هنا ، فلدينا الكثير من الأشياء ذات الصلة بأفكار الكلمات الرئيسية وجميعها لها قيمتها أيضًا. لذلك يمكنك بسهولة رؤية حجم البحث عن كلماتك الرئيسية باستخدام هذه الأداة ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام الكثير من الأدوات الأخرى التي تحدثنا عنها ،


إلقاء نظرة على حجم البحث باستعمال ubersuggest

 

الخطوة الثانية : Google Trends.

 

بعد ذلك ، يجب أن تنظر إلى Google Trendsمع Google Trends ، يمكنك معرفة ما إذا كانت كلمتك الرئيسية تكتسب أو تفقد زخمها حاليًا. تحتاج فقط إلى إدخال كلمتك الرئيسية وبعد ذلك يمكنك التصفية حسب النطاق الزمني للبلد والمزيد. يمكنك أيضًا استخدامه للمقارنة بالكلمات الرئيسية جنبًا إلى جنب ، بحيث يمكنك بعد ذلك اختيار أي منها أعلى من حيث الحجم. يعد هذا مفيدًا بشكل لا يصدق لأنه يوضح ما إذا كانت الكلمة الرئيسية تتمتع حاليًا بعدد كبير من الزيارات و التوقعات المستقبلية لحجم الحث الذي ستحصل عليه هذه الكلمة

 

تحتوي Google Trends أيضًا على بعض الميزات الأخرى التي يجب أن تجربها ، بما في ذلك الاهتمام حسب المنطقة ذات الصلة ، الموضوعات والاستفسارات ذات الصلة.


التأكد من نمو البحث عن الكلمات المفتاحية باستعمال google trend


لذلك لدينا هنا Google Trends لاستخدام هذا ، أخبرتك أولاً أنك تريد إدخال كلمتك الرئيسية في الأعلى و ثم انقر فوق مصطلح "البحث" ، الذي سيظهر بعد ذلك هو سيبحث تلقائيًا عن الكلمة الرئيسية داخل الترند.

 

التأكد من نمو البحث عن الكلمات المفتاحية باستعمال google trend


وهنا يمكنك تحديد مقارنة هذه الكلمة الرئيسية بكلمة رئيسية أخرى ويمكنك أيضًا التصفية حسب البلد فئات الوقت وأيضًا منصة البحث التي تريد الحصول على البيانات منها. لذلك لدينا أخبار عادية لموقع الويب والتسوق وكذلك YouTube. سنترك كل هذا كما هو في الوقت الحالي ويمكننا أن نرى أن الاهتمام بمرور الوقت بهذه الكلمة الرئيسية مستقرة جدًا.

 

كما بحثت عن الولايات المتحدة في البلدان ، يمكننا أيضًا أن نرى الاهتمام حسب المنطقة دون الإقليمية. يمكنك أن تختار عالميًا ، إذا كان هذا ما تريده. مما يمكنك من الحصول على معلومات حول العالم ويمكنك من رؤية البلدان المختلفة الأكثر بحثا عن هذا المصطلح بالتحديد .إذا كنت تريد مقارنة هذه الكلمة الرئيسية بأخرى ، فيمكنك ببساطة النقر فوق كلمة رئيسية أخرى ومقارنتها وإضافتها.

هذه هي Google Trends مرة أخرى ، إنها مجانية وصُنعت أيضًا بواسطة Google ، لذا ، كما تعلم، و نعلم جميعًا : البيانات دقيقة تمامًا.

 

الخطوة الثالثة: نسبة النقر إلى الظهور أو CTA


بعد ذلك ، عليك إلقاء نظرة على نسبة النقر إلى الظهور أو CTA لكلماتك الرئيسية ، و طريقة حساب نسب النقر إلى الظهور الخاصة بك سهل للغاية فقط تابع القراءة و ستفهم  بالرجولة هههه

 

لنفترض أنك تقوم بترتيب الصفحة الأولى بشكل طبيعي في الصفحة الأولى من نتائج الكلمة الرئيسية التي تحصل على خمسمائة عملية بحث شهريًا على Google. إذا كان هناك 50 شخصًا في الشهر قامو بالنقر على موقعك في نتائج البحث ، فسيكون معدل النمو العضوي الخاص بك هو 10 في المائة.

حساب نسبة النقر إلى الظهور عبارة عن عمليات بحث شهرية عن الكلمات الرئيسية مقسومة على عدد النقرات على صفحتك و سيكون الرقم النهائي هو نسبة النقر إلى الظهور

 

معدل النمو العضوي هو عدد الأشخاص الذين ينقرون على صفحتك بعد رؤيتها في البحث النتائج.

 

يمكنك تحسين نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بك ، من خلال الاهتمام بكتابة عنوان جذاب و أخذ الوقت لكتابة وصف يلفت الانتباه لأن هذه هي الأشياء الأولى التي يراها المستخدمون عند النظر إلى صفحتك في نتائج البحث.

 

قبل استخدام كلمة رئيسية ، تريد البحث عنها في Google لمعرفة ما إذا كانت هناك أي إعلانات أو ميزة المقتطفات التي يقدمها جوجل حاليا. حيث إذا كانت هناك موجودة ، فستنخفض نسب النقر إلى الظهور خاصتك بسبب الإعلانات والمقتطفات المميزة بطبيعة الحال لانها  أكثر إغراءً لمستخدمي محركات البحث ، لذا من المرجح أن ينقروا عليها بدلاً من النقر فوق صفحتك.

 

الخطوة الرابعة: تكلفة النقرة.

 

لنتحدث الآن عن تكلفة النقرة أو CPC. تخبرك تكلفة النقرة بما إذا كان الأشخاص الذين يبحثون عن كلمتك الرئيسية ينفقون الأموال أو لا. و يمكنك بسهولة معرفة تكلفة النقرة لكلمة رئيسية باستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية.

 

تكلفة النقرة هي السعر الذي يدفعه المعلنون لـ Google مقابل كل نقرة عيحصل ليها الإعلان لذلك ، إذا كانت مرتفعة جدًا ، فيجب أن يكون لديهم سبب لإنفاق مبلغ كبير من المال لكل نقرة. وفي أغلب الأحيان ، يرجع ذلك إلى أن السوق المستهدف ينفق الكثير من المال.

 

عليك أن تفهم أن تكلفة بيانات النقرة يمكن أن تختلف كثيرًا اعتمادًا على المكانة التي تمتلكها العمل في. على سبيل المثال ، سعر المنتج أو الخدمة التي تقدمها ، على سبيل المثال ، أنك تبيع طعام الكلاب ومتوسط ​​تكلفة المنتج هو عشرة إلى عشرين دولارًا. لن ترغب في إنفاق أكثر من دولارين أو ثلاثة دولارات لكل نقرة على إعلان و لو قمت بخلاف ذلك فلن تكسب أي أموال. و لكن لو نلقِ نظرة على بيانات تكلفة النقرة للتأمين على المنزل فستكون أعلى بكثير لأن التأمين على المنزل مُربح  بكثير من تكلفة الكلب طعام.

آمل أن أكون قد وفقت في ايصال الفكرة لك و يكون شرحي هذا لطيفا وسهل الفهم.

 

الخطوة الخامسة: المنافسة


تتمثل المنافسة والجزء الأخير من اللغز عند اختيار كلمتك الرئيسية في إلقاء نظرة أخرى على المنافسة أو صعوبة الترتيب. عندما يكون لديك موقع ويب جديد حاول أن تبدأ بترتيب الكلمات الرئيسية ذات المنافسة البحثية المنخفضة، سيساعد هذا في زيادة سلطة موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.

سيؤدي القيام بذلك إلى منحك قاعدة قوية لمساعدتك في تصنيف الكلمات الرئيسية الأكثر تنافسية. لكن لا تنسَ أن المحتوى عالي الجودة والملائم سيكون دائمًا مفتاح نجاحك.

 

الخاتمة:


كان هذا هو درس اليوم اتمنى ان تكون تعلمت اليوم طريقة اختيار كلماتك المفتاحية و ستتغير طريقة انشاء المحتوى ليك لتجلب المزيد من الزيارات العضوية من جوجل مجانا  لا تتردد في الاتصال بي إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة باستخدام التعليقات و ستتفاجأ من سرعة ردي دمت في رعاية الله و أراك في الدرس القادم


إرسال تعليق

0 تعليقات