كيف تختار قالب بلوجر مناسب لمدونتك

 


قد يكون اختيار قالب بلوجر الصحيح أمرًا مربكًا جدًا للمبتدئين حيث هناك الآلاف (أكثر من 10000) من قوالب بلوجر المتاحة. الكثير لدرجة أن الأمر قد يستغرق أيامًا متتالية للبحث في كل منهم و معاينتهم جميعا. إذن ، كيف يمكنك تضييق نطاق البحث للعثور على الشكل المثالي لموقعك؟

 

من الواضح أن اختيار القالب المناسب أمر مهم للغاية لانه سيصبح المنزل الذي يضم جميع علامات وعناصر تحسين محركات البحث على الصفحة الأساسية التي تساعد تمامًا مدونتك على جذب أكبر عدد ممكن من الزيارات من محركات البحث. إلى جانب ذلك ، سيلعب قالب مدونة بلوجر الخاص بك دورًا رئيسيًا في الاحتفاظ بالمستخدمين ، ومعدل الارتداد ، وبعض الفوائد الأخرى المهمة لنجاح مدونتك. ولكن مع وجود العديد من السمات في المجموعة ، قد يكون اختيار أفضل واحد ممكن مهمة شاقة إلى حد ما.

قبل شراء قالب أو استثمار وقتك في تخصيصه ، تأكد من قراءة قائمة ما يجب فعله وما لا يجب أن تفعله عندما يتعلق الأمر باختيار قالب بلوجر المثالي. ولكن قبل أن ننتقل إلى مناقشة كيفية اختيار أفضل سمة مدونة بلوجر ، إليك بعض الموضوعات المهمة الأخرى التي يجب أن تطلع عليها اذا كنت مبتدئا.

 

ما هو قالب Blogger؟

 

القالب الذي يشار إليه أيضًا باسم السمة هو لبنة الأساس لبناء مدونات بلوجر. إنه بمثابة النمط التأسيسي الذي يتم من خلاله إنشاء جميع علامات HTML الخاصة بالمدون وجميع الرموز والأكواد الرئيسية الأخرى اللازمة لإنشاء مدونة وتشغيلها على منصة blogspot. و التي سيتم من خلالها ادخال جميع التصاميم و الاضافات التي تحتاجها لتظهر مدونتك بالمظهر الذي تريده حيث يتم الاعتماد عليها لادخال كود منشورات المدونة أو الصفحات أو الشريط الجانبي أو التذييل أو العنوان أو في أي مكان داخل مدونة بلوجر الخاصة بك.

 

و هناك نوعان من القوالب التي يمكنك استخدامها لتصميم مدونتك :

  • قوالب بلوجر البدائية
  • قوالب بلوجر مخصصة

 

قالب مدونة بدائي هو السمة الرسمية المتاحة (مجانًا) من طرف بلوجر لجميع مستخدمي منصة منصة blogspot. تم تصميم قوالب بلوجر البدائية بواسطة مطوري Google. و التي غالبًا ما تحتوي على ملفات مسجلة ببراءة اختراع وعلامات تجارية وشعارات مملوكة لشركة Google ولا يجوز إزالتها بواسطة الأفراد الذين اختاروا استخدام النموذج الرسمي دون انتهاك بعض القوانين أو المطالبات.

على الرغم من أنه يمكنك اختيار تعديل وتخصيص المظهر الرسمي حسب رغبتك أو إلى الحد المقبول قانونًا ؛ و لكن لا يجوز لك إزالة أو تغيير مستند ملكية معين مثل الشعارات والعلامات التجارية لأن هذا غير مسموح به قانونا و بفعلك ذلك أنت تنتهك اتفاقية الاستخدام التي وافقت عليها عند تسجيلك على منصة بلوجر و بهذا لن تقبل مدونتك عند أدسنس و لو كنت تستقبل مليون زيارة في الأسبوع.

 

من ناحية أخرى ، هناك قوالب بلوجر مخصصة تم تطويرها بواسطة مطورين فرديين أو شركات البرمجة . وفى في هذا النوع نجد قوالب مدفوعة تحتاج لدفع ثمنها و شرائها من الشخص أو الشركة التي قامت بتطويرها حتى تتمكن من استخدامها بدون حقوق و يمكنك ازالة جميع العلامات التجارية المرفوقة معه .كما هناك قوالب مخصصة يعرضها أصحابها مجانا لأسباب اشهارية أو خيرية لمساعدة المدونين المبتدئين الذين لا يملكون ثمن شراء قالب

 

هل يجب أن أستخدم قالب بلوجر مجاني أم مدفوع؟

 

أحد الأشياء الرائعة في بلوجر و المدونين العرب هو آلاف القوالب المجانية المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها.

الأمر الأكثر إثارة هو أن هناك قوالب مدفوعة من صنع مصممي الويب أو شركات تصميم الويب. تحتوي هذه المظاهر عادةً على أفضل الميزات والوظائف ، ويتم تحديثها بانتظام.

حتى أن بعض هذه السمات تستخدم أطر العمل الخاصة بها ، والتي تأخذ اضافات بلوجر الأساسية وتضيف لوحة التحكم المخصصة الخاصة بها. يتيح لك ذلك إنشاء منشورات المدونة وتعديل التصميم الخاص بك بالطريقة التي تريدها.

بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو ويحتاجون إلى الالتزام بميزانية محدودة ، قد يكون اختيار قالب بلوجر مجاني هو الخيار الأفضل. و لكن يمكنك دائمًا الترقية إلى قالب مدفوع لاحقًا و التمتع بكل المميزات التي تأتي معه

إذا كنت تفكر في اختيار قالب مخصص ، فإليك جدول مقارنة سريع لتوضيح الفرق بين القوالب المجانية والمدفوعة:

 

ثيمات بلوجر المجانية

 

  • مجاني للتثبيت
  • متاح بسهولة
  • من الصعب العثور على الدعم
  • تعتمد التحديثات على المنشئ ولكنها غالبًا ما تتأخر
  • قد لا تكون جودة الكود جيدة
  • يتم استخدام القالب الواحد على أكثر من 10000 مدونة مختلفة
  • قد تحتوي السمات المجانية على أكواد ضارة لذلك كن حذرا من أين تحمل هذه القوالب

 

قوالب بلوجر المدفوعة

 

  • يتراوح المجال السعري من 10 دولارات إلى 100 دولار +
  • سهل التثبيت من لوحة تحكم بلوجر
  • يمكن أن يكون لديك قالب فريد لا يمتلكه الجميع
  • ستتمتع بدعم لمدة عام وتحديثات منتظمة
  • جودة الكود أكثر احترافية
  • المزيد من خيارات التخصيص
  • لا يحتوي على أي تعليمات برمجية ضارة

 

يمكنك أن ترى بوضوح أن القوالب المدفوعة لها مزايا أكثر من قوالب بلوجر المجانية. لكن تذكر ، هناك قوالب رائعة في كلتا الفئتين و فيما يلي سأوضح لك كيفية اختيار قالب بلوجر المناسب لمدونتك سواء كنت تنوي اختيار قالب مجاني أو مدفوع فإن هذه النصائح ستساعدك.

 

كيفية اختيار قالب بلوجر 

 

هناك الكثير من الفوائد التي ستنعم بها عند اختيار قالب بلوجر جيد. يمكن أن يساعدك المظهر الجيد في تحسين قابلية قراءة مدونتك ، ويتيح لك تخصيص مدونتك بالطريقة التي تريدها ، ولا يلزمك لمس سطر واحد من الكود الذي تم برمجته به.

 

تحقق من هذه النصائح التي ستساعدك في اختيار قالب بلوجر المناسب لمدونتك.

 

حدد هدف مدونتك

أول شيء عليك القيام به هو التفكير في ما تحاول مدونتك تحقيقه بالضبط. ما هو هدفها؟ لأن هذا سيكون له تأثير كبير عند اختيار قالب بلوجر الخاص بك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد بدء مدونة تقليدية ، فسترغب في اختيار مظهر يتيح لك عرض مشاركات مدونتك في المقدمة والوسط. اما إذا كنت ترغب في بدء متجر عبر الإنترنت ، فسترغب في اختيار مظهر يناسب ذلك و قالب آخر مناسب لهذا الهدف.

غالبا ما يعتبر العثور على مظهر يحتوي على الميزات المضمنة التي تحتاجها لهدفك و في نفس الوقت جميل المظهر أمرًا مثاليًا. حيث من الضروري تحقيق التوازن بين تصميم وأداء مدونتك. كما تعتبر المدونة الجميلة التي لا تقوم بتحويل الزيارات الى دولارات إهدارًا للجهد و الوقت، وعادة ما يؤثر القالب الذي يركز على الوظيفة بشكل سلبي على مظهرها.


لذلك قبل اختيار قالب مدونتك يجب عليك أن تعرف :

 

  • ما نوع هذه المدونة - هل ستكون مدونتك في الغالب قائمة على النص أم سيكون هناك بودكاست وجميع أنواع المحتوى الأخرى؟
  • ما هو النيتش الذي ستدون فيه – في بعض النيتشات يتم استخدام بعض القوالب و الاضافات التي تبدو بطريقة معينة ، بينما يتطلب البعض الآخر مظهرًا مختلفًا تمامًا.
  • ما هو الهدف من مدونتك - هل تحاول مدونتك كسب المال من خلال برامج التسويق بالعمولة  أم أنها تعمل على زيادة الوعي بمؤسسة خيرية؟ اعتمادًا على إجابتك ، سيحتاج قالبك إلى أشياء مختلفة.

 

اقرأ أيضا: طريقة اختيار مجال التدوين المناسب لمدونتك

 

بعد أن تقرر ما هو هدف مدونتك ونيتشها ، يمكنك إلقاء نظرة على أمثلة المدونات الناجحة في مجالك لمعرفة نوع القوالب التي يستخدمونها و الاضافات التي لا يمكن الاستغناء عنها. سيعطيك هذا فكرة جيدة عن نوع المظهر الذي تحتاجه.

 

ضع قائمة بالاضافات التي تحتاجها

الشيء التالي الذي عليك القيام به هو إعداد قائمة بالوظائف التي تحتاجها لمدونتك. لست بحاجة إلى التفكير في كل شيء ، ولكن من الجيد أن يكون لديك نوع من الأفكار.

 

على سبيل المثال ، إذا كنت تنظر إلى مدونة Allure على أنها مصدر إلهام ، فقد تقرر أنك بحاجة إلى قالب بلوجر يركز على محتوى المدونة ولكنها تتيح لك أيضًا إنشاء تسجيلات مستخدمين وتقييمات النجوم لمراجعات المنتج.

 

ستساعدك كتابة قائمة أمنيات بميزات قالب بلوجر على تضييق نطاق البحث وتسهيل العثور على المظهر الصحيح.

 

تتضمن بعض الميزات الأساسية الأخرى التي قد ترغب في البحث عنها في قالب بلوجر ما يلي:

 

  • خيارات تخطيط متعددة
  • التوافق مع التجارة الإلكترونية
  • أيقونات الوسائط الاجتماعية
  • ألوان وخطوط مخصصة
  • قسم التعليق أو المنتدى


تذكر أن العديد من الميزات التي قد تحتاجها في المستقبل يمكن إضافتها باستخدام خاصية اضافات بلوجر.

 

ابقيه بسيط

تأتي العديد من قوالب بلوجر بالعديد من الألوان والميزات والتخطيطات وحتى الصورالمتحركة البراقة. قد تعتقد أنك قد تحتاج إلى كل هذه الأشياء ، لكنك في الواقع لست بحاجة إليها. تذكر دائمًا أنك تصمم موقع الويب الخاص بك لقرائك. يجب أن يسهل قالبك عليهم التنقل عبر موقع الويب الخاص بك.

إذا كان القالب مكتضا للغاية ، فقد يتسبب في إرباك القراء و تشتيت انتباههم وسيغادرون موقعك على الويب دون التحقق مما لديك لتقدمه.

الغرض من تصميم الويب هو مساعدة القراء في العثور على معلومات على موقع الويب الخاص بك. سيساعدك هذا في النهاية على تحقيق هدفك كمالك موقع ويب.

لا يهم مدى جودة المظهر. إذا كان لا يساعدك في الحصول على مشتركين جدد في الأعمال التجارية والبريد الإلكتروني ، فهو ليس قالبا جيدًا.

 

4. تأكد من أن القالب متجاوب

يعدل المظهر سريع الاستجابة تخطيطه وتصميمه حسب حجم الشاشات والأجهزة المختلفة التي يتم من خلالها زيارة موقعك. و يعد وجود سمة سرعة الاستجابة أمرًا مهمًا للغاية لأنك لا تريد أن يكون لقراء الجوال تجربة سيئة لانهم يشكلون حوالي 70% من مستخدمي الأنترنت حاليا.

سبب آخر لامتلاك قالب متجاوب هو أن Google تفضل مواقع الويب المتجاوبة والصديقة للجوال. حيث جعلت Google من الضروري أن تكون مواقع الويب مستجيبة للجوّال بنسبة 100٪ إذا أرادت الحصول على ترتيب أعلى على Google.

على أساس سنوي ، تتزايد حركة المرور الناتجة عن الأجهزة المحمولة. اعتبارًا من هذا العام ، أكثر من 60 ٪ من حركة المرور الناتجة عن طريق الأجهزة المحمولة. إذا لم يكن لديك مظهر يستجيب للجوال ، فستفقد الكثير من حركة المرور والصفقات.

يمكنك بسرعة اختبار ما إذا كان المظهر جاهزًا للجوّال من خلال استخدام أداة اختبار التوافقية مع الجوّال من Google.

كل ما عليك فعله هو أن تدخل عنوان URL مدونتك في الشريط المخصص لذلك ثم النقر على اختبار URL و سيخبرك بعد ذلك ما إذا كان المظهر الذي تستخدمه مناسبًا للجوال أم لا.

 

تحقق من سرعة القالب

عندما تبحث عن قالب بلوجر ، فإن أحد الأشياء الأساسية هو التأكد من أنها لا تبطئ مدونتك نظرًا لطريقة ترميزها.

يتم ترميز بعض قوالب بلوجر بطريقة تسمح لها بالتحميل بسلاسة وبأقل عدد من الطلبات والتأخيرات. لسوء الحظ ، يستخدم الآخرون تصميمات ثقيلة الصور وجميع أنواع طلبات التعليمات البرمجية والبرامج النصية التي تبطئ مدونتك.

شيء واحد يمكنك القيام به هو إجراء اختبار للعرض التوضيحي أو المعاينة للقالب (تحتوي جميع القوالب تقريبًا على هذه الخاصية) على موقع مثل Gtmetrix. عندما تحصل على النتائج ، يمكنك الاطلاع على جميع التفاصيل ومعرفة عدد الطلبات السيئة والرموز الضعيفة وما إلى ذلك ، التي يمكنك العثور عليها  و تغييرها في كود القالب.

في بعض الأحيان ، يمكن إصلاح هذه الأشياء إذا وجدت مظهرًا جيدًا حقًا يعجبك ، ولكن أحيانًا يكون مزعجًا للغاية ، ومن الأفضل العثور على مظهر جيد التكويد منذ البداية.

 

تحقق من توافقه مع المتصفحات

القراء يستخدمون متصفحات مختلفة. قد يعمل المظهر بشكل جيد مع متصفحك ، لكن هذا لا يعني أنه يعمل مع متصفح القراء. تحتاج إلى التحقق من توافق المتصفح قبل أن تقرر القالب الذي ستختاره.

يختبر معظم مطوري قوالبBlogger  توافق المتصفح باستخدام أدوات مختلفة ، لكن الكثير منهم لا يفعل ذلك. لنفترض أنهم لم يذكروا توافق المتصفح على موقعهم على الويب. في هذه الحالة ، يمكنك إجراء اختبار أساسي بنفسك عن طريق تجربة السمة على متصفحات مختلفة مثل Chrome و Firefox و Safari و Internet Explorer وما إلى ذلك.

 

إذا كان المظهر الذي تختاره يعمل بشكل جيد مع جميع المتصفحات ، فقد وجدت لنفسك فائزًا.

 

الخلاصة:

 

كانت هذه بعض الأفكار التي خطرت على بالي و التي يمكنك الاعتماد عليها لاختيار قالب لمدونتك لاختيار قالب Blogger يناسب أغراض مدونتك الشخصية وأهدافها. قد تجد صعوبة في اتخاذ قرار بناءً على المظهر وحده ، لكنني آمل أن تكون مؤشراتي قد ساعدتك في التركيز على الأمور المهمة.

لا تضيع الكثير من الوقت في اختيار القالب الآن فقط اختر قالبا و امضي قدما نحو الخطوة القادمة في انشاء مدونة بلوجر لانه يمكنك في أي وقت أن تغير قالب مدونتك عندما يتطلب الأمر ذلك و لكن كن حذرا في القيام بهذه الخطوة.

إذا وجدت هذه المشاركة مفيدة ، فسنكون ممتنين للغاية إذا كنت ستساعدها في الوصول إلى المزيد من الأشخاص عن طريق إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى صديق ، أو إرسالها عبر Twitter ومشاركتها على Facebook. لا تتردد في تثبيته على Pinterest وترك رابطًا للوحة في قسم التعليقات حتى نتمكن أيضًا من إلقاء نظرة.

إرسال تعليق

0 تعليقات