معنى مدونة شخصية

 


الآن ، من المحتمل أنك سمعت كلمة مدونة من جميع أنواع الأشخاص ، أو شاهدتها تظهر في القصص الإخبارية أو تم الاستشهاد بها في البث الإخباري التليفزيوني ، أو ربما لديك طفل أو صديق أو زميل في العمل لديه مدونة. يظهر المدونون داخل الشركات ، بل إن الشركات تستخدم المدونات للوصول إلى عملائها. ولكن ماذا يعني كل هؤلاء الأشخاص بالضبط عندما يقولون إن لديهم مدونة؟ وما الذي تشترك فيه مدونة كتبها مراهق مع مدونة كتبها رئيس تنفيذي؟ لا تقسو على نفسك إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من ماهية المدونة.

كلمة blog هي في الواقع مزيج من كلمتين أخريين -  web + log(الويب والسجل) - لذا إذا بدت مختلقة ، فهذا لأنه كذلك. في أبسط مستوياتها ، المدونة عبارة عن سلسلة من تحديثات مواقع الويب مرتبة ترتيبًا زمنيًا ، مكتوبة ومنظمة بشكل مشابه ليوميات تقليدية بأسلوب كتابة غير رسمي الذي يميز التواصل الشخصي.

في هذه التدوينة ستكتشف فقط ما الذي يجعل مدونة ما مدونة ولماذا يقوم الكثير من الناس بتجهيز أنفسهم بمدونة مثل أحدث صيحات الموضة لدى المشاهير. (تلميح: لا يقتصر الأمر على كوننا جميعًا نرجسيين فقط!) يمكنك الحصول على بعض الأفكار التي يمكنك استخدامها لبدء مدونتك الخاصة وتصبح جزءًا من عالم المدونات (مجتمع المدونات والمدونين في جميع أنحاء العالم). يخبرك المراهق ، أن عالم المدونات لا يشترط على الإطلاق أن تكتب مدونتك أثناء ارتداء البيجاما. أيضًا ، يُسمح لك باستخدام المدقق الإملائي.

 

ما معنى مدونة؟


أتحدث إلى الكثير من الأشخاص حول المدونات ، يعرف الكثير منهم أنه يمكنك العثور على مدونة على شبكة الويب العالمية ، ولكن لديهم أيضًا انطباع بأن جميع المدونات مكتوبة بواسطة فتيات في سن الثانية عشر. بعض المدونات حقيقة عبارة عن مذكرات يسجل فيها المدون تفاصيل الحياة اليومية - لكن المدونات يمكن أن تكون أكثر من ذلك بكثير ، ويكتبها جميع أنواع الأشخاص.

تدور إحدى مدوناتي المفضلة حول دفتر اليوميات الشخصية لسيدة تطلق على نفسها Mimi Smartypants تكتب امرأة تعيش في شيكاغو هذه المدونة ، والتي تسجل أفكارها وأنشطتها بطريقة نثر مضحك لدرجة أنني غالبًا ما أجد نفسي أضحك بصوت عالٍ عندما أقرأ منشوراتها.

فكر في المدونة بهذه الطريقة: إنها نوع من مواقع الويب. جميع المدونات عبارة عن مواقع ويب (لكن العكس ليس صحيحًا) ، ولا يقوم المحتوى ولا المنشئ بإنشاء مدونة - كما سبق و قلت في العرض التقديمي.

يمكن أن تكون المدونة أشياء كثيرة: يوميات أو مصدر إخباري أو معرض صور أو حتى أداة تسويق للشركات. يمكن أن تتضمن محتوى المدونة نصًا وصورًا وصوتًا وحتى فيديو ، ويتحدث المدونون عن أي موضوع تقريبًا يمكنك تخيله.

أحد الأسباب التي جعلت المدونات وسيلة شائعة لنشر موقع ويب هي أنها جيدة بشكل خاص في توليد تصنيفات عالية لمحركات البحث. إذا كانت لديك مدونة ، فمن المرجح أن تظهر في قوائم نتائج البحث للمواضيع التي تناقشها أكثر من موقع الويب الأإساسي لشركتك.

السبب؟ مشاركاتك حديثة وحديثة. تعطي محركات البحث دفعة إضافية لصفحات الويب التي تحتوي على أحدث محتوى متعلق بالكلمات الرئيسية تم تحديثه أو إنشاؤه. و كلما تم ترتيبك في قوائم محركات البحث بشكل أفضل كلما استقبلت المزيد من الزوار ، والمزيد من القراء ، والمزيد من التعليقات ، ومجتمع أكثر حيوية. استفاد الأفراد والشركات من وسيط المدونة للوصول إلى مستخدمي ويب جدد.

 

كيف يستخدم الناس المدونات؟


مع وجود ملايين المدونات في العالم - يتتبع محرك بحث المدونات Technorati أكثر من مليون مدونة - فمن الواضح أن التدوين هو تنسيق شائع وناجح لنشر موقع ويب. ولكن فقط ماذا يفعل الناس بالمدونات؟ لا يمكنهم جميعًا التحدث عن قططهم!

وهم ليسوا كذلك. يستخدم المدونون تنسيق المدونة للتواصل بشكل فعال في جميع أنواع مجالات المعلومات ، من الشخصية إلى المهنية. في الواقع ، تخدم العديد من المدونات أغراضًا متعددة في نفس الوقت ، حيث تمزج المنشورات حول الأنشطة في المنزل مع الأخبار المتعلقة بالعمل. يمكن أن تخدم مدونتك العديد من الأغراض في حياتك.

 

توثيق حياتك

يستخدم الكثير من الأشخاص المدونات لنفس السبب الذي يجعلهم يحتفظون بمذكرات يومية - لتسجيل حياتهم وأنشطتهم. تظهر هذه الرغبة في التواصل في جميع أنواع الوسائط ، من سجل القصاصات إلى التقاط الصور الرقمية. إذا كنت مهتمًا بمشاركة التفاصيل الشخصية مع الآخرين ، فإن المدونة تمنحك طريقة سريعة وفعالة للقيام بذلك.

إذا كنت ترسل رسائل إخبارية عن العطلات كل عام أو ترسل بريدًا إلكترونيًا لمجموعة من الأصدقاء والعائلة لإعلامهم بالأحداث المثيرة في حياتك ، يمكنك الاستمتاع كثيرًا بالمدونة. يمكنك التدوين بقدر ما تريد ، وسيقوم القراء بالزيارة عندما يكونون مستعدين للحصول على مزيد من المعلومات. والأفضل من ذلك كله ، أن كل منشور في المدونة يمنح أصدقائك وعائلتك طريقة سريعة للرد عليك ؛ عليهم فقط ترك تعليق على منشور المدونة الخاص بك. قد تجد أنك تتحدث مع عائلتك أكثر من أي وقت مضى!

  لست مضطرًا لشراء الطوابع البريدية أو العثور عليها أيضًا ، لذا فإن البقاء على اتصال من خلال مدونتك يعد غير مكلف ويستغرق وقتًا أقل من البريد العادي. ولا مزيد من الغراء للعق.

بالطبع ، لا تاتي كل الأعمار بالورود كل يوم ؛ لا يمكن أن تكون جميع المدونات عن الزواج والسفر. يمكن أن تكون المدونات الشخصية تروي معانات شديدة عندما تقوم بتوثيق الأوقات العصيبة. ستيف شيلدون  ، مدون مقيم في فانكوفر ، يستخدم مدونته Lymphomania ، لتوثيق تجاربه مع سرطان الغدد الليمفاوية. يشرح كيف كانت المدونة جزءًا من رحلته:


 ". . . أعاني من سرطان الغدد الليمفاوية ، وبقدر ما كان الأمر مخيفًا ، فقد كانت أيضًا تجربة تعليمية رائعة ؛ أتعرف على مدى روعة الأشخاص من حولي ، وكيف يمكنني التعامل مع مثل هذا الحدث الذي يغير حياتي ، والتعرف على المرض والعلاج.

أريد استخدام هذه المدونة كوسيلة للتعبير عن كل ما يدور في رأسي وأنا في هذه الرحلة ، يبدو الأمر نرجسيًا بعض الشيء ، ولكن من خلال التواصل مع الجمهور ، يساعدني حقًا في التغلب على ضغوط كل ذلك ، ومن يدري ، ربما سيتعلم بعضكم شيئًا عن المرض ، في هذه الحالة ؛ تمت المهمة!"


في حرصك على السماح لأصدقائك بمعرفة ما تنوي القيام به ، لا تنس أن أي شخص في العالم يمكنه الوصول إلى مدونة (على عكس المذكرات الحقيقية أو سجل القصاصات) ، الآن وفي المستقبل. لا تنشر أي شيء قد تجده محرجًا في المستقبل ، وخذ نفس الاعتبار عندما تتحدث عن الآخرين أو تستخدم الصور.

 

استكشاف هواية أو شغف

إذا كان لديك شغف أو هواية تحب التحدث عنها فقط ، ففكر في القيام بذلك في مدونة. أي شخص يشاركك اهتماماتك هو قارئ محتمل ولا بد أن يبحث عن مزيد من المعلومات أينما وجدها.

يمكنك تفصيل تجاربك الخاصة ، وتقديم المشورة للآخرين ، وحشد الدعم لما تريد القيام به ، أو مجرد التحدث عما تحب. والأفضل من ذلك كله ، أنك قد تكون قادرًا على إجراء اتصالات مع الآخرين الذين يشاركونك ولعك ، وتكوين صداقات وإيجاد طرق للانخراط في هوايتك بشكل أعمق.

تدير Cybele May مدونة حول شيء تحبه: الحلوى. Candy Blog  هو عملها الشخصي المليء بالحب وسببا رائعًا لشراء الكثير من الحلوى! يراجع Cybele الحلوى ويكتب أوصافًا شاملة للطعم والملمس والمكونات لزملائه من عشاق السكر. وهم يستجيبون لذلك!

تحصل كل مراجعة تقريبًا على تعليقات من المعجبين والمنتقدين للحلويات التي يختبرها Cybele.

 

مشاركة المعلومات

في بعض الأحيان ، تدور المدونة حول مشاركة المعلومات. يستخدم الصحفيون المدونات للإبلاغ عن الأخبار المحلية والوطنية والدولية ؛ يستخدم النقاد والمعلقون هذه الوسيلة للتعبير عن آرائهم وتوقعاتهم. يقوم المعلمون بإبقاء أولياء الأمور والطلاب على اطلاع دائم بأحداث وتواريخ الفصول الدراسية. يسمح زملاء العمل للزملاء في المكاتب البعيدة جغرافيًا بمعرفة ما يحدث فيما يتعلق بالمشاريع التعاونية. استخدامات المدونة الإعلامية لا حدود لها حقًا.

تعد المدونة الشهيرة BoingBoing  مثالًا رائعًا لمدونة مشاركة المعلومات. يكرس العديد من المساهمين في Boing Boing ، الموصوفين ذاتيًا على أنهم "دليل للأشياء الرائعة" ، جهودهم لإبقائك على اطلاع دائم بجميع مواقع الويب الغريبة والرائعة في العالم. وصفت مجموعة مختارة من المنشورات من آب (أغسطس) 2009 مركبة Nano Air Vehicle (لها أجنحة ، مثل الحشرات) ، والماوس الذي صنع منزله في ماكينة الصراف الآلي في ولاية أوريغون ، ورابطًا لإنشاء "كائنات صنم السلع الافتراضية ذات الإحالة الذاتية المؤلمة" . " هذا الموقع عبارة عن مجموعة عشوائية من الأخبار والروابط ، وهو مثالي للمستهلك الانتقائي للتوافه. وهناك مدونة معلومات شائعة أخرى هي TechCrunch . يغطي هذا الدليل لكل شيء على الإنترنت كل شيء من الشركات الجديدة إلى أحدث أدوات مهووسي التقنية ، وبالطبع يقدم الكثير من المعلومات حول البرمجيات. قد لا تجد كل مشاركة مفيدة ، ولكن إذا كنت تحاول مواكبة الوتيرة السريعة للابتكار التكنولوجي على الإنترنت ، فقد تجد TechCrunch والمدونات مثلها موارد لا تقدر بثمن.

 

كسب المال

تقضي الكثير من الوقت في إنشاء مدونتك ، ويقرأها الكثير من الناس. لماذا لا تحول تلك العيون إلى دولارات؟ هذا سؤال طرحه العديد من المدونين المشهورين ، ويمكنك تحقيق ذلك بعدة طرق. تتضمن التقنية الأكثر شيوعًا تضمين الإعلانات على صفحات مدونتك. على سبيل المثال ، يقدم Google AdSense  إعلانات في الصفحة مصممة لمطابقة محتوى مدونتك وبالتالي تكون محل اهتمام القراء. في كل مرة ينقر فيها زائر إلى مدونتك على أحد هذه الروابط الإعلانية ، فإنك تكسب المال من Google. أتحدث أكثر عن جني الأموال من البرامج الإعلانية ، والروابط التابعة ، والرعاية ، والمزيد في الفصل الثامن عشر. بالطبع ، لم تفوت الشركات حقيقة أن المدونات يمكن أن تساعدها في جذب الاهتمام بمنتجاتها وخدماتها ، أو إعلام و تواصل مع المستهلكين. أضافت العديد من الشركات الصغيرة والكبيرة مدونات إلى مواقعها على الويب ، ويستخدمون المدونات لبدء محادثات مع عملائهم وعملائهم المحتملين. في كثير من الحالات ، ساعد استخدام الصوت غير الرسمي لوسيط المدونة العملاء على فهم أن الأشخاص الحقيقيين يعملون في هذه المنظمات. يمنح هذا الاتصال الشخصي الشركة مصداقية أفضل وغالبًا ما يزيد من تقدير العملاء لتلك الشركة وقيمها في السوق.

 

تمتلك كل من جنرال موتورز وجوجل ... مدونات الشركة ، مما يمنح القراء نظرة خاطفة داخل ثقافة الشركة لما يمكن أن يكون صنم مجهول الهوية إلى حد ما.

تبنت Southwest هذا النهج . في صفحة "حول" في المدونة ، يقول ساوثويست: 


"يظل هدفنا من برنامج Nuts About Southwest الجديد هو منح قرائنا الفرصة لإلقاء نظرة داخل Southwest Airlines والتفاعل معنا".

 

يحاول Southwest التأكد من أن المدونة تمثل الكثير من الأصوات داخل الشركة ، من المديرين إلى النقباء - حتى رئيس الشركة. كما هو الحال مع المدونات الشخصية ، فإن النغمة خفيفة ومحادثة ، مما يجعل الشركة تبدو ودية ويمكن الوصول إليها.

 

كيف تتعرف على مدونة؟


ربما تكون قد شاهدت مدونة عبر الإنترنت بالفعل. لأن المدون غير مطالب بوضع ملف هذه مدونة! ملصق أعلى الصفحة ، ربما لم تدرك أنك كنت تبحث في مدونة. مع القليل من الممارسة والإلمام بعناصر المدونة القياسية ، يمكنك تحديد أي مدونة في لمح البصر.

بغض النظر عن موضوع المدونة أو من يكتبها ، فإن كل مدونة تتميز بها


  •  تحديثات متكررة: يقوم معظم المدونين بتحديث مدوناتهم عدة مرات في الأسبوع ؛ يقوم بعض المدونين بتحديثها عدة مرات في اليوم. المدونات ليس لديها جدول زمني للنشر ؛ يقوم المدون ببساطة بتحديث المدونة عندما يبدو ذلك مناسبًا له.
  •  المنشورات أو الإدخالات: في كل مرة يقوم المدون بتحديث المدونة ، يقوم بإنشاء منشور أو إدخال تدوينة يضيفها بعد ذلك إلى المدونة.
  •  الروابط الثابتة: في كل مرة يضيف فيها المدون مشاركة إلى مدونته ، تظهر هذه المشاركة على الصفحة الرئيسية للمدونة. في الوقت نفسه ، تنشئ برامج المدونة صفحة رابط ثابت لتحتوي فقط على منشور المدونة هذا وتعليقاته. (كلمة الرابط الثابت هي اختصار لكلمة "رابط دائم".) تعد صفحات الرابط الثابت جزءًا كبيرًا من سبب أداء المدونات بشكل جيد مع محركات البحث - حيث تضيف كل مشاركة صفحة جديدة إلى موقع الويب الخاص بك وتوفر فرصة أخرى لمدونتك لتكون بمثابة نتيجة البحث.
  •  الترتيب الزمني: عندما يكتب المدون مشاركة مدونة جديدة ، تظهر هذه المشاركة أعلى الصفحة الأولى بالمدونة. في المرة التالية التي يكتب فيها المدون منشورًا ، يظهر في الجزء العلوي ، وتتحرك المشاركات الأقدم إلى أسفل الصفحة.
  •  التعليقات: تسمح معظم المدونات (وليس كلها) للقراء بترك التعليقات - الرسائل النصية القصيرة - ردًا على مشاركات المدونة. تميز التعليقات حقًا المدونة عن معظم مواقع الويب من خلال تشجيع التفاعل والمحادثة.
  •  المحفوظات: نظرًا لأنه يتم تحديث المدونات بشكل متكرر ، فغالبًا ما يقوم المدونون بفرز مدوناتهم في أرشيف مستند إلى التاريخ حتى يتمكن القراء من العثور على المعلومات الأقدم بسهولة.
  •  الفئات: يمكن للمدونين فرز المشاركات حسب الموضوعات أو الفئات ، مما يسمح للمدون بالتدوين حول عدد من الموضوعات المختلفة ويسمح للقراء بالتركيز على الموضوعات التي تهمهم أكثر.

 

الخاتمة: 

نأمل أن تكون قد تعلمت بعض المعلومات المفيدة حول عالم التدوين. إذا كنت قد تمكنت من بدء مدونة ، فإن خطوتك التالية هي العمل على محتوى مدونتك من أجل الحفاظ على رضا القراء المستقبليين ومشاركتهم. لا تتردد في التحقق من قائمتنا الواسعة من موارد التدوين التي ستساعدك على تشغيل مدونتك الجديدة وتحسينها لتصبح صديقة لمحركات البحث 

إرسال تعليق

0 تعليقات