المعايير المهمة لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث

 


في حين أن مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة ذات صلة بالصفحات الفردية على موقعك، فإن الميزات الموجودة في الموقع تؤثر على عملية تحسين محركات البحث على موقع الويب ككل. يوضح هذا القسم ما يلي:


  • تحسين URL
  • خرائط الموقع
  • ثقة المجال
  • الموقع
  •  تحسين الموقع للجوال والمواقع سريعة الاستجابة لكل شاشات الأجهزة
  •  سرعة تحميل الموقع أو وقت تحميل الصفحة


on site seo

 

 

تحسين الـ URL

 

 تلعب عناوين URL دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث ، وتحتاج إلى التخطيط بشكل شامل لجعل عناوين URL الخاصة بك صديقة لمحركات البحث العالمية قدر الإمكان. يجب أن يكون كل عنوان URL قابلاً للقراءة البشرية وألا يتكون من مجموعة من الأحرف أو الرموز الخاصة الممزوجة بالكلمات. يجب أن يكون ذا مغزى ويجب أن يعكس ما يدور حوله الموقع.

على سبيل المثال ، يعد https://www.searchenginejournal.com مفيدًا لأنه يخبر القراء أن الموقع يقدم مجموعة شاملة من الموضوعات والأدلة المتعلقة بـ SEO.

كما يُعد استخدام الشرطات (-) بدلاً من الشرطات السفلية ممارسة جيدة توصي بها Google. يدافع خبراء تحسين محركات البحث عن استخدام العلامات الأساسية أو عمليات إعادة التوجيه 301 للصفحات المكررة أو الصفحات ذات المحتوى المماثل ؛ وإلا فقد يتم إبطال قيمة المحتوى ، لأن إشارات الترتيب قد تقسمها عبر عناوين URL المتعددة. بالنسبة لأخطاء "404 الصفحة غير موجودة" ، يلزمك استخدام عمليات إعادة التوجيه 301 لتوجيه المستخدمين إلى عنوان URL صالح لهذا المحتوى.

 يساعد استخدام ملف robots.txt في إعلام محركات البحث بالصفحات التي يجب تجاهلها أثناء الزحف إلى الموقع. على سبيل المثال ، قد تكون صفحة اتصل بنا أو صفحة من نحن مفيدة إذا احتاج المستخدمون إلى الوصول إلى منتج أو شرائه أو احتاجوا إلى مساعدة من قسم خدمة العملاء. ومع ذلك ، قد لا يجد المستخدم العادي صفحة إخلاء المسئولية مهمة ولا يكاد يقرأ مثل هذه الصفحات. لذلك ، من الضروري تثقيف برامج الزحف حول الصفحات التي يجب فهرستها لعمليات تحسين محركات البحث. يمكنك أيضًا الإشارة إلى الروابط المعطلة والصفحات 404 في ملف robots.txt.

يدافع خبراء تحسين محركات البحث (SEO) عن استخدام الأيقونة المفضلة على شريط العنوان بجوار عنوان URL ، لأنها تضفي المصداقية وتساعد في إنشاء علامة تجارية فعالة. حيث يساعد المستخدمين في التعرف على موقعك وتحسين الجدارة بالثقة بشكل كبير. على الرغم من عدم وجود فوائد مباشرة من الرموز المفضلة من منظور تحسين محركات البحث ، إلا أنها تعزز قابلية الاستخدام. ترسل الإشارات المرجعية في متصفح Google Chrome إشارات إلى محرك بحث Google الذي يقوم بتعيين الإشارات المرجعية للمواقع على الويب. هذا ليس عاملاً رئيسياً ، لكنه بالتأكيد يساعد من منظور المستخدم. يوضح الشكل 2 الرمز المفضل لـ LinkedIn:


يجعل رمز LinkedIn المفضل من السهل التعرف على موقع الويب ويضفي عامل ثقة على العلامة التجارية

خرائط الموقع

 

 هناك نوعان من خرائط الموقع:


  • خرائط موقع XML ، والتي تم تصميمها خصيصًا لمحركات البحث ؛
  • وخرائط موقع HTML الموجهة للمستخدمين.


تحتوي خريطة موقع XML على قائمة يمكن قراءتها آليًا بالصفحات الموجودة على موقعك والتي تريد أن تقوم محركات البحث بفهرستها لأغراض تحسين محركات البحث. تحتوي على معلومات لبرامج الزحف مثل آخر تحديث ، وملاءمته أو أهميته ، والتعديلات الأخيرة، والبيانات ذات الصلة بمحتوى موقعك.

خرائط موقع XML مرتبطة بالمجال وتساعد العناكب على إجراء بحث عميق لصفحات الويب. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون المشكلات مثل الروابط المعطلة أو نقص الارتباط الداخلي من العوامل الحاسمة التي قد تؤدي إلى عدم تمكن برامج الزحف من فهرسة الصفحات. ليس هناك ما يضمن أن خريطة الموقع ستجعل برامج الزحف تقوم بفهرسة جميع صفحات موقعك على الويب ؛ ومع ذلك ، فإنه سيساعد بشكل كبير في إمكانية الوصول اليها ، لأن محركات البحث يمكنها استيعاب هذه البيانات بسهولة.

تم تصميم خريطة موقع HTML لمستخدمي موقعك على الويب وتساعد المستخدمين في تحديد صفحات مختلفة. يمكن سرد جميع الفئات والمنتجات بشكل صريح. إنه يبسط تجربة المستخدم من خلال جعل المستخدمين على دراية بموقعك على الويب ويوفر دلالات أفضل. تعد تجربة المستخدم جانبًا حيويًا من جوانب تحسين محركات البحث ، لذلك من الجيد تضمين خرائط مواقع XML و HTML في عمليتك لتحسين موقع الويب الخاص بك و جعله ملائم لقواعد السيو.

تأكد من أن تكون خرائط موقع XML لمحركات البحث شاملة ؛ كما من ناحية أخرى ، يجب أن تكون خرائط موقع HTML أكثر إيجازًا حتى يتمكن المستخدمون من التنقل بينها بسهولة أكبر.

 

ثقة المجال والمجالات المحلية (اسم الدومين)

 

 يمكن أن يكون المجال الخاص بك عامل ترتيب رئيسي لأنه يخلق الثقة والمصداقية لمستخدمي الموقع. تشير الدراسات إلى أن المجالات المسجلة لمدة عامين أو أكثر كانت تعتبر أكثر موثوقية من المجالات الجديدة. استخدم امتداد المجال .com ، لأنه أكثر شيوعًا من .org وامتدادات أخرى. قد يكون تعريب النطاق - الذي يلبي احتياجات دولة أو مدينة معينة - بمثابة تغيير لقواعد اللعبة. على سبيل المثال ، يقدم .co.uk خدماته إلى المملكة المتحدة وهو أكثر تحديدًا للمستخدمين في تلك المنطقة وأولئك الذين لديهم روابط تجارية إلى المملكة المتحدة.

من المفيد كذلك اختيار مجال يتمتع بسمعة طيبة لدى محركات البحث. حيث اذا تعرض المجال لعقوبة ، فقد يكون ذلك ضارًا لعملك بسبب الافتقار إلى المصداقية.

 قد يكون استخدام الكلمات الرئيسية في اسم المجال مفيدًا ؛ ومع ذلك ، نظرًا لجميع الكلمات الرئيسية التي تم استخدامها بالفعل من قبل مواقع الويب ، فقد لا تتمكن من الحصول على اسم المجال الذي تختاره.

 يعد اسم المجال الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية ، لأنه يشير إلى ما يدور حوله موقعك. اختر اسم نطاق أبسط وفريد ​​وملائم بدلاً من اسم مثير لمساعدة المستخدمين على الاتصال بموقعك. يمكنك استخدام قاموس على الإنترنت للتحقق من الكلمات المتعلقة بخدمتك أو منتجك. يمكنك أيضًا استخدام مزيج من كلمتين أو ثلاث كلمات ، مثل DealOn أو ScoutMob أو HomeRun. يمكنك حتى التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى شيء مبدع حقًا ، مثل Reddit و Google و Yelp ، على سبيل المثال لا الحصر. مرة أخرى ، ركز على عملائك المحتملين وتوصل إلى شيء جذاب وسهل التهجئة يمكنهم الارتباط به ؛

على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن سباكين أو سباكين في ميامي ، فسترى http://www.miami-plumbers.com/ في النتائج الاولى. يشير الاسم إلى أن هذه شركة سباكة والمنطقة (ميامي) حيث يقدمون خدمات السباكة.

 

تحسين الموقع للجوال والمواقع سريعة الاستجابة لكل شاشات الأجهزة

 

 شهد عصر التسويق الرقمي ظهور الهواتف الذكية كخيار مفضل للشراء عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية والعثور على محتوى إعلامي على الويب. اعتاد المصممون على إنشاء إصدار سطح مكتب ثم إزالة عناصر الخدمة الشاقة لإنشاء نسخة مخففة للأجهزة المحمولة. ولكن مع ظهور التسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، اكتسبت الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية مكانة بارزة.

تشير الدراسات إلى أن معظم حركة المرور على الإنترنت تأتي من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية - لقد تجاوزت إلى حد كبير مواقع الويب المكتبية. حتى أصبح كبار الشركات المصممة و المبرمجة للمواقع مثل Bootstrap و Foundation تستخدم نهج المحمول أولاً ، لأن الجمهور المستهدف قد خضع لتحول كبير من مستخدمي سطح المكتب إلى مستخدمي الأجهزة المحمولة.

حتى وقت قريب ، أنشأ المصممون موقعين او قالبين لكل موقع: أحدهما مخصص للهواتف المحمولة والآخر لأجهزة الكمبيوتر المكتبية. من الضروري التركيز على تحسين موقع الجوال أكثر من التركيز على إصدار سطح المكتب. ومع ذلك ، قد يكون هذا أمرًا صعبًا إذا كان إصدار الهاتف المحمول عبارة عن نسخة مجردة تحتوي على ميزات أقل ومحتوى أقل من موقع سطح المكتب. علاوة على ذلك ، هذا يعني أن لديك عنواني URL لنفس الموقع بمحتوى مشابه ، لذلك تحتاج إلى استخدام العلامة الأساسية. بالإضافة إلى ذلك ، ينتج عن موقع الجوال المخفف تجربة مستخدم مثيرة للشفقة.

و لهذا تم ادخال تصميم الويب سريع الاستجابة كبديل ممتاز يستخدم عنوان URL واحدًا لكل من مواقع الجوال وسطح المكتب. و تم تصنيف الاستجابة كشرط بدرجة عالية من قبل Google. جميع ميزات ومحتوى موقع سطح المكتب موجودة في إصدار الهاتف المحمول ، مما يعني:


  •  عدم وجود حل وسط على عرض المحتوى
  •  الموقع سهل الاستخدام ويضمن تجربة مستخدم مثالية.
  • سيكون معدل الارتداد أقل ، لأنه يمكن للمستخدمين الحصول على نفس المعلومات على الهواتف المحمولة وكذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
  •  نظرًا لوجود عنوان URL واحد فقط ، فلا توجد إعادة توجيه ، مما يؤدي إلى أوقات تحميل أسرع للصفحة.


نظرًا لأن Google توصي بشدة بهذا الأسلوب ، فإن تصميم الويب سريع الاستجابة موجود ليبقى. في الوقت الحالي ، تصنف Google مواقع الويب على أنها متوافقة مع الجوّال في عمليات بحث الجوّال لمساعدة مستخدميها على تحديد مواقع الويب التي من المحتمل أن تعمل بشكل أفضل على أجهزتهم.

 

سرعة تحميل الموقع

 

 سرعة تحميل الموقع أو الصفحة سمة مهمة ، لأن Google ومحركات البحث الأخرى تعاقب المواقع التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل. يؤدي وقت تحميل الصفحة الأمثل إلى تحويل أفضل وتحسين قابلية بيع منتجاتك. قد تؤدي الصفحات التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل إلى إحباط المستخدمين وتتسبب في تجربة مستخدم سلبية ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الارتداد. يمكن أن يؤدي فقدان حركة المرور على الإنترنت أو تجربة المستخدم السيئة إلى الإضرار بسمعة الموقع. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحسين سرعة تحميل الصفحة:


  • تصغير ملفات CSS و JavaScript وغيرها من الملفات
  • تقليل طلبات HTTP
  • استخدام تكوين خادم فعال وعرض نطاق ترددي جيد
  • أرشفة البيانات الزائدة في قاعدة البيانات ، وتنظيف القمامة والرسائل غير المرغوب فيها
  • استخدام عدد أقل من المكونات الإضافية والأدوات المساعدة من جهات خارجية
  • تبادل البيانات والصور ، حسب حجم الشاشة
  • تجنب الأنماط المضمنة ، وإبقاء العرض التقديمي منفصلاً عن العلامات
  • استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN)

 

الخلاصة:

 

بالإضافة إلى مساعدة محركات البحث في فهم محتوى الصفحة ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث المناسبة في الموقع تساعد المستخدمين أيضًا بسرعة ووضوح على فهم ماهية الصفحة وما إذا كانت تتناول الاجابة عن السؤال الذي يقومون بالبحث عنه. في الأساس ، تساعد مُحسّنات محرّكات البحث الجيدة في الموقع محركات البحث على فهم ما قد يراه الإنسان (وما القيمة التي سيحصل عليها) إذا زار صفحة ما ، بحيث يمكن لمحركات البحث أن تقدم بشكل موثوق ما يعتبره الزوار البشريون محتوى عالي الجودة حول استعلام بحث معين (كلمة مفتاحية رئيسية معينة).

 

يمكن اعتبار الهدف النهائي لتحسين محركات البحث في الموقع على أنه محاولة لجعل الأمر سهلاً قدر الإمكان لكل من محركات البحث والمستخدمين من أجل:

 

  • فهم ماهية صفحة الويب ؛
  • تحديد هذه الصفحة باعتبارها ذات صلة باستعلام البحث أو الاستعلامات (أي كلمة مفتاحية رئيسية معينة أو مجموعة من الكلمات المفتاحية الرئيسية) ؛
  • ايجاد هذه الصفحة مفيدة وتستحق الترتيب الجيد في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).


إرسال تعليق

0 تعليقات