كيفية اختيار اسم الدومين لمدونتك

 


اختيار اسم المجال ليس شيئًا يمكنك الاستخفاف به. في الوقت الحاضر ، لا يقل اسم النطاق أهمية عن اسم النشاط التجاري ، ومن الناحية المثالية ، فإنهما متماثلان.

يعد اختيار اسم المجال الصحيح لموقع الويب الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك. إذا اخترت اسم المجال الخطأ ، فقد يكون من الصعب التبديل لاحقًا دون الإضرار بعلامتك التجارية وتصنيفات البحث.

هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تختار أفضل اسم نطاق من البداية.

عند البدء لأول مرة ، قد يكون من الصعب الخروج بأفكار جذابة لأسماء الأعمال باستخدام اسم مجال مثالي.

في هذه المقالة ، سنشارك جميع الأدوات والنصائح التي تحتاجها للحصول على أفكار حول اسم النطاق واختيار أفضل اسم نطاق وتسجيل نطاقك الجديد (مجانًا).

هيا بنا نبدأ!

 

ما هو اسم المجال؟


اسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي يكتبه الأشخاص في شريط عنوان URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقعك.

بدون اسم النطاق ، لن يتمكن الأشخاص من العثور عليك.

 

لاحظ كيف يتكون اسم المجال من جزأين. بالقراءة من اليمين إلى اليسار ، يمكنك رؤية: google.com

 

  • نطاق المستوى الأعلى (TLD) هو الامتداد – في مثالنا هو : .com
  • نطاق المستوى الثاني (SLD) هو هوية موقعك – ​​في مثالنا: google

 

يعد TLD ضروريًا لكي يعمل المجال ، ويمكنك الاختيار من بين مئات الامتدادات المختلفة. نطاقات المستوى الأعلى الأصلية (TLDs) هي: .com .net .org .int .gov .edu .mil إلخ.

ثم هناك نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLDs) ، بما في ذلك: .au (أستراليا) .de (ألمانيا) .fr (فرنسا) .in (الهند) .jp (اليابان) .ph (الفلبين) .uk (المملكة المتحدة). ) إلخ.

ومنذ عام 2011 ، أصبح لدينا تحميل أكثر من نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) ، بما في ذلك: .tech .shop .biz .club .live .photography .music .cards .bike .agency .city .digital إلخ.

يعد COM. هو أشهر TLD إلى حد بعيد

 

SLD هو المكان الذي يمكنك فيه اختيار أي اسم تريده تقريبًا ، طالما لم يتم تسجيله بالفعل من قبل شخص آخر ، و هذا ما سنتحدث عنه اليوم

 

لماذا من المفيد التفكير في اسم المجال الخاص بك


رغم أن اسم المجال ليس الشيء الوحيد الذي يؤثر على نجاح موقعك ، و لكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المهم اختيار اسم النطاق بعناية كبيرة :

 

  • من المرجح أن يظل الاسم الفريد الذي لا يُنسى عند الزوار ويشجعهم على العودة.
  • يمكن أن يمنح اسم المجال الخاص بك على الفور للزوار الجدد (أو مستخدمي محرك البحث) فكرة عما يدور حوله موقعك.
  • أسماء النطاقات لها تأثير على تحسين محركات البحث (SEO).
  • يمكن أن يؤدي تغيير اسم المجال الخاص بك بعد إنشاء موقعك إلى مضاعفات تستغرق وقتًا طويلاً.
  • الأسماء لها قوة - وهذا ينطبق على موقع الويب كما ينطبق على أي شيء آخر. لذلك يجب أن يكون اختيار اسم النطاق الصحيح عملية دقيقة ، وستحتاج إلى النظر في جميع خياراتك قبل تحديد الفائز.

 

20 نصيحة لاختيار اسم المجال الخاص بك


في هذا القسم التالي ، سنوجهك خلال عملية اختيار اسم النطاق الخاص بك.

 

لقد قسمنا العملية إلى أربع خطوات:

 

  • أشياء يجب مراعاتها قبل اختيار اسم المجال الخاص بك
  • كيفية إنشاء اسم مجال ذي علامة تجارية
  • أشياء يجب التحقق منها مع اسم المجال الخاص بك
  • كيفية اختيار أفضل امتداد المجال

 

الخطوة 1 - أشياء يجب مراعاتها قبل اختيار اسم المجال الخاص بك


# 1 - هل يجب علي استخدام اسمي الخاص؟

إذا كان موقع الويب الخاص بك عن نفسك ، إما مدونة شخصية أو موقع ويب خاص بشركتك ، فمن المنطقي التفكير في استخدام اسمك الخاص.

و لكن اذا كنت تنوي انشاء مدونة في نيتش معين سيحد هذا النوع من الدومينات من امكانياتك حيث سيرتبط اسمك بمجال معين دون غيره عكس اسم العلامة التجارية الذي يعتبر أكثر مرونة و يتقبل الانفتاح على العديد من المجالات خاصة اذا كان شامل.

 

# 2 - هل يجب علي استخدام مجال بكلمات مفتاحية رئيسية أم مجال ذي علامة تجارية؟

  • مجال الكلمات الرئيسية هو اسم مجال متضمن لكلمات رئيسية مفتاحية  ، مثل BuyGuitars.com.
  • المجال ذو العلامة التجارية هو اسم مجال لا يحتوي الكلمات الرئيسية فيه ، مثل Apple.com.

قبل بضع سنوات ، كان من المفيد من منظور مُحسّنات محرّكات البحث اختيار مجال الكلمات الرئيسية حتى تتمكن من ترتيب موقع الويب الخاص بك بشكل أسرع وأعلى. لكن في الوقت الحاضر ، ليس هذا هو الحال ، كما أوضح جون مولر من Google ، والإجماع حاليا هو أن النطاق ذي العلامة التجارية يعمل بشكل أفضل.

على الرغم من أنه لا يجب أن يكون غامضًا مثل Apple.com.

 

# 3 - هل يجب علي استخدام اسم مجال عام أم محدد؟

هذا يعتمد على الكثير من العوامل و من الصعب الجزم فيه لأن لا أحد يعرف ما يخبئه المستقبل.

من ناحية أخرى ، من الجيد اختيار اسم نطاق يصف علامتك التجارية. ولكن من ناحية أخرى ، لا تريد أن تكون محددًا جدًا لانك لا تدري ان كنت ترغب في تقديم المزيد من الخدمات أو المنتجات في المستقبل.

 

على سبيل المثال ، إذا كنت تقدم خدمات تحسين محركات البحث واخترت StarSEOServices.com ، فماذا يحدث إذا كنت ترغب في تقديم المزيد من خدمات التسويق الرقمي في المستقبل؟

 

لذا ، إذا أمكن ، امنح نفسك بعض المساحة "للمناورة" في حال كنت تريد التغيير. فكر دائمًا في المدى الطويل.

 

الخطوة 2 - إنشاء اسم مجال ذي علامة تجارية


في هذا القسم ، ستكتشف كيفية الحصول على الإلهام وإنشاء اسم نطاقك ذي علامتك التجارية. حاول باتباع النصائح التالية ابتكار عدد قليل من الأفكار المحتملة و احتفظ بها في ورقة ستحتاجها للخطوة 3 و 4

 

# 4 - اختر اسمًا قصيرًا

تعمل الأسماء المختصرة بشكل أفضل لعدة أسباب تتلخص في سهولة التذكر و التهجئة و الكتابة مما يقلل من الأخطاء عند محاولة البحث عن موقعك

و ما عليك سوى التفكير في أكثر المواقع شهرة مثل Google و Bing و Yahoo و Amazon و Apple ، لتدرك أنه يجب أن يكون هناك سبب منطقي لاختيار اسم نطاق قصير.

ومع ذلك ، قد يكون من الصعب التوصل إلى اسم من كلمة واحدة إلا إذا قمت بإنشاء كلمة جديدة. (المزيد عن ذلك لاحقًا.)

 

# 5 - اجعلها جذابة ولا تنسى

المجموعات المكونة من كلمتين تعمل بشكل جيد. و أعتقد أن هذا يرجع إلى الإيقاع عندما تقول الاسم. حاول قول القليل بصوت عالٍ ، وسترى ما أعنيه. ولأنه يبدو جيدًا ، فهو ثابت. إنه ملفت للنظر ولا يُنسى.

 

# 6 - تحقق من منافسيك

من المفيد دائمًا التحقق من نوع الاسم الذي يستخدمه منافسوك. إذا فحصت مجالًا أو مجالًا معينًا ، فسترى أنهم غالبًا ما يتبعون أنماطاً معينة

على سبيل المثال ، في صناعة التكنولوجيا ، هناك TechRadar و TechCrunch. وفي مكان تزيين اللحية ، ستجد Beardbrand و Beardoholic.

 

# 7 - العصف الذهني

أنت الآن في طريقك إلى التدفق ، فقد حان الوقت للحصول على قلم وورقة والبدء في كتابة بعض الأفكار. لا تفكر مليًا أو طويلًا ، فقط اكتب شيئًا. اختر الكلمات المتعلقة بمجالك ومنتجاتك وخدماتك. أو فقط اختلق كلمة.

حاول كتابة عشر كلمات على الورق. وإذا كنت ترغب في ذلك ، اطلب من أصدقائك وعائلتك طرح بعض الأفكار أيضًا.

 

# 8 – استعمل هذه الصيغة السحرية

على مر السنين ، أدار Adam عددًا قليلاً من المواقع الإلكترونية التي تحمل بعض الأسماء البارزة.

 

اذا كيف يفعل ذلك؟

عندما يقوم بإنشاء اسم نطاق ، فإنه يستخدم صيغته السحرية:

 

اسم المدونة = [الموضوع أو الجمهور المستهدف] + [النتيجة التي يرغب فيها الجمهوور]

 

على سبيل المثال ، إليك كيفية تطبيق الصيغة على أحدث موقع له:

 

Funnel Overload= [marketing funnels] + [creation and execution]

 

جرب واكتشف ما إذا كان يمكنك استخدام هذه الصيغة لاختراع اسم المجال الخاص بك.

 

# 9 - أخترع كلمات جديدة

يبدو أحيانًا أنه تم أخذ جميع أفضل الأسماء. لكن لا تيأس. يمكنك استعراض عضلاتك الإبداعية وإنشاء كلمات جديدة. هذا ما فعلته العلامات التجارية المعروفة مثل Google و Bing و Yahoo ، فلماذا لا يمكنك ذلك؟

 

إذا كنت تريد القليل من المساعدة في تكوين الكلمات ، فحاول استخدام Wordoid. تحتوي هذه الأداة على بعض الاعدادات للإدخال على الجانب الأيسر حيث تحدد اللغة والجودة والنمط والطول والنطاق ، ثم تضغط على "Enter" و ستقوم الأداة بتوليد الأفكار.

بديل Wordoid هو Panabee. حيث تقوم بإدخال كلمتين ، مثل "play guitar" ، ويقوم Panabee بإنشاء الكثير من الاقتراحات المشتقة من الأصوات والمقاطع والاختصارات واللواحق والبادئات والاتجاهات المتعلقة بالمجال.

يسرد Panabee أيضًا المصطلحات ذات الصلة لكل موضوع ، والتي يمكن أن تمنحك أفكارًا لم تفكر بها ، بالإضافة إلى أنها تتحقق من توفر النطاقات وأسماء التطبيقات وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.

 

# 10 - دمج الكلمات

يعد دمج كلمتين لتكوين كلمة جديدة طريقة أخرى لإنشاء كلمة فريدة. تسمى هذه التقنية بـ portmanteau ، والفكرة هي مزج أصوات ومعاني كلمتين. فمثلا:

 

  • الكوبوب ، من الكحول والبوب
  • بلوق ، من الويب والسجل
  • فريميوم مجاني ومميز

 

# 11 - استخدم منشئ اسم المجال

إذا كنت لا تزال بحاجة إلى بعض الإلهام ، فلماذا لا تجرب منشئ اسم المجال؟ تعمل جميع هذه الأدوات بطريقة مماثلة حيث تدخل موضوعًا وتحصل على قائمة بأفكار اسم المجال.

 

الخطوة 3 - الأشياء التي يجب التحقق منها مع اسم المجال المحتمل


الآن ، يجب أن تكون قد توصلت إلى بعض الأفكار عن اسم المجال الخاص بك. ولكن قبل المضي قدمًا والبدء في تسجيل الأسماء ، من المفيد التحقق من بعض الأشياء.

 

# 12 - تجنب استخدام الواصلات والأرقام

من الناحية المثالية ، من الأحسن تجنب استخدام الواصلات والأرقام في اسم المجال الخاص بك. تبدو الأرقام مبتذلة بعض الشيء - على سبيل المثال slidingwardrobes4u.com. ولا تبدو الواصلات (أو الشرطات) جيدة أيضًا - على سبيل المثال 123-reg.co.uk ، بالإضافة إلى احتمال أن ينساهم المستخدمون ويدخلون 123reg.co.uk بدلاً من ذلك.

كما تعطيك مظهر المواقع المخادعة و التي تختص في مجال السبام و نشر الفيروسات ... تجنب الأرقام و العلامات قدر الامكان

 

# 13 - تأكد من أنها تبدو صحيحة

أمر آخر عليك التحقق منه و هو التأكد من أن اسم نطاقك لا يتهجى كلمات أخرى بدون قصد. على سبيل المثال ، كان اسم العلامة التجارية Who Represents على ما يرام حتى انضمت الكلمات لتشكيل اسم المجال Whorepresents.com. و الذي يمكنك قراءته whore presents و الذي أصبح يعني كلام فاحش ... إنها واحدة من العديد من الحالات المحرجة التي قد تحدث.

 

# 14 - تأكد من سهولة الكتابة

متابعة لموضوع المظهر الجيد ، حاول تجنب استخدام الأحرف المزدوجة في اسم المجال الخاص بك ، والتي قد تحصل عليها عند ضم كلمتين ، مثل Magiccats.com. مرة أخرى ، هناك احتمال أن ينسى المستخدمون أن هناك حرفين متشابهين ويخطئون في كتابة الاسم مما يرسلهم لزيارة موقع آخر غير موقعك.

 

# 15 - تأكد من سهولة النطق والتهجئة

بعيدًا عن الكتابة ، تريد أيضًا التأكد من سهولة نطق اسم المجال الخاص بك. عندما يظهر موقع الويب الخاص بك في محادثة ، يجب أن يعرف الأشخاص بشكل بديهي كيفية نطق وتهجئة الاسم و يمكنك التأكد من ذلك من خلال الطلب من أصدقائك و عائلتك قراءة الاسم و تداوله بينهم و شاهد النتيجة ثم قرر.

 

# 16 - تأكد من أن الاسم متاح على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كانت أفكار اسم المجال الخاص بك لا تزال تبدو جيدة ، فهذا هو الوقت المناسب الآن لمعرفة ما إذا كانت متاحة على جميع شبكات التواصل الاجتماعي. كجزء من علامتك التجارية الشاملة ، من المنطقي الاحتفاظ بنفس التعامل مع الوسائط الاجتماعية مثل اسم المجال الخاص بك ، حتى يصبح الناس على دراية بها ويعرفون كيفية العثور عليك في كل قناة.

 

# 17 - تجنب قضايا حقوق النشر والعلامات التجارية

آخر شيء تحتاجه هو رفع دعوى قضائية بسبب انتهاك حقوق النشر أو العلامة التجارية ، لذا تأكد من التحقق من اسم المجال المحتمل على هذه المواقع الحكومية: مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

 

أيضًا ، لا تميل إلى محاولة استخدام اسم علامة تجارية راسخ على نطاق gTLD أقل شهرة ، مثل Facebook.agency ، لأن الشركة ستتحداك على الأرجح ، وستخوض معركة خاسرة.

 

الخطوة 4 - استخدم أفضل امتداد لاسم المجال


الخطوة الأخيرة ، بمجرد رضاك ​​عن أفكار اسم المجال الخاص بك ، هي العثور على أفضل امتداد للنطاق.

 

# 18 - اختر ".com" أولاً

كما رأينا سابقًا ، يعد .COM هو امتداد النطاق الأكثر شيوعًا ، ويكتب المستخدمون بشكل بديهي .com عند دخولهم إلى موقع ويب في متصفحهم. إنه امتداد النطاق الأكثر رسوخًا والأكثر موثوقية من طرف جوجل. لذلك ، إذا كان متاحًا ، فانتقل دائمًا إلى امتداد .com.

 

إذا لم يكن متاحًا ، فيمكنك التفكير في استخدام TLD آخر ، مثل .NET أو .ORG. لكنك تواجه احتمال فقدان حركة المرور إلى موقع .COM الحالي. على سبيل المثال ، davidhartshorne.com هو موقع ويب لفنان صوتي أمريكي. تخيل الارتباك وفقدان حركة المرور المحتملة إذا قررت الذهاب مع davidhartshorne.net. (بالإضافة إلى ذلك ، صدقوني ، يخطئ الناس دائمًا في كتابة اسمي!)

 

# 19 - اختر ccTLD الخاص بك

اعتمادًا على عملك ، قد يكون من المنطقي اختيار نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLD). على سبيل المثال ، إذا كنت تدير مطعمًا فرنسيًا في باريس ، يقدم طعامًا فرنسيًا تقليديًا ، فقد يكون نطاق FR ccTLD أكثر ملاءمة.

 

# 20 - النظر في امتدادات المجال الأخرى

يوجد الآن المئات من امتدادات المجال للاختيار من بينها ، لذا يمكنك التفكير في اختيار أحد نطاقات gTLD الجديدة. على سبيل المثال ، يحظى امتداد .io بشعبية كبيرة في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة SaaS ، مثل parlor.io. ولكن ، نصيحتنا لا تزال تذهب إلى .com كلما أمكن ذلك.

 

افكار اخيرة

 

يجب أن يترك اسم المجال الخاص بك انطباعًا أوليًا جيدًا وأن يستمر لفترة طويلة. إنها جزء لا يتجزأ من علامتك التجارية ولا يمكن الاستهانة بها.

خذ وقتك للعمل من خلال جميع النصائح المذكورة أعلاه لمساعدتك في اختيار اسم المجال الذي تفخر به. اسم جذاب ولا يُنسى وملائم.

إرسال تعليق

0 تعليقات