التحسين الخارجي لموقعك من أجل محركات البحث (off-page seo)

 


ما هي تحسينات السيو خارج الموقع؟

 

تحسينات السيو خارج الموقع  أو off-page SEO، تشير إلى الإجراءات المتخذة خارج موقع الويب الخاص بك لزيادة تصنيفاتك في  نتائج جوجل و محركات البحث الأخرى. و تحسين شعبية موقعك وجدارته بالثقة و رفع سلطته وأهميته عند محركات البحث. يمكن القيام بذلك من خلال قيام مواقع ويب أخرى ذات صلة وذات سلطة عالية عند جوجل بنشر روابط خاصة بموقعك و سيكون ذلك بمثابة تصويت على الثقة بجودة محتوى موقعك.

 

لماذا تحسين السيو خارج الموقع مهم جدا؟

 

لدى Google الكثير من العوامل المختلفة التي تلعب دورًا عند تحديد مكان ترتيب كل صفحة ويب. و مجرد وجود محتوى عالي الجودة على صفحتك لن يكون كافيا لوضع موقعك في مرتبة عالية على صفحات محركات البحث. هذا هو السبب في وجود العديد من الخطوات المختلفة التي يجب اتخاذها من أجل تحسين صفحة الويب بشكل صحيح إنها أفضل فرصة للحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث.

 

هناك ثلاثة أجزاء رئيسية لبناء Offsite SEO Link ، والمعروف أيضًا باسم الروابط الخلفية backlinks، وتسويق الوسائط الاجتماعية وكسب العلامة التجارية مذكورة.

 

بالنظر إلى مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) خارج الموقع ، فإن اكتساب الروابط على مواقع الويب عالية المستوى أمر مهم للغاية. عندما يرتبط موقع ويب بموقعك ، يُنظر إليه على أنه تصويت على الثقة بأنك تنتج جودة عالية من المحتوى و سيؤدي الحصول على الروابط الخلفية اليمنى إلى زيادة سلطة موقعك في محركات البحث ، مما سيساعد صفحاتك لترتيب أعلى.

 

من المهم ألا تنسى عوامل تحسين محركات البحث الأخرى خارج الموقع ، بما في ذلك اشارات وسائل التواصل الاجتماعي ، ويذكر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق للموقع و لكن كن على ثقة أن نشر روابط موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي في صفحات المنتجات الجديدة ومنشورات حائطك على فيس بوك و في المجموعات المهتمة بنفس مجالك  سيؤدي إلى اعطاء اشارات لمحركات البحث ان محتواك ذو جودة عالية و الناس يقومون بتداوله و مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي مما يعني انه يستحق أن يتم تصنيفه ضمن المراتب الأولى

 

و أخيرًا ، لدينا إشارات للعلامة التجارية. هذه استراتيجية أخرى ذات فائدة عظيمة لتحسين محركات البحث على الموقع و تتم من خلال الحصول على مواقع الويب ذات الصلة لتذكر اسم علامتك التجارية على صفحاتها. يمكن أن يكون هذا مع أو بدون رابط إلى موقعك لأنه يركز على مجرد ذكر علامتك التجارية ... تعمل إشارات العلامة التجارية على تعزيز التعرف على العلامة التجارية وكسب واحدة على موقع ذي صلة في مجال تخصصك يمكن أن يساعد ذلك في تنمية علامتك التجارية على نطاق واسع لذلك لا تهمل ذلك

 

فيما يلي سأشرح كل نقطة على حدى و الاستراتيجية الصحيحة التي يجب عليك استعمالها لاستغلال كل الموارد التي تتوفر لديك

 

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

يعد استخدام الوسائط الاجتماعية طريقة رائعة لتعزيز الوجود الاجتماعي لموقعك و يتم ذلك من خلال وضع رابط إلى موقع الويب الخاص بك ، في سيرتك الذاتية ، على جميع صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بك ... أوصي باستخدام Facebook و Twitter و LinkedIn و Instagram و YouTube.هناك بعض منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي ربما يجب أن تستخدمها أيضًا و لكن هذه هي أهم منصات التواصل الاجتماعي التي يجب على جميع العلامات التجارية استخدامها دون اهمال اي منصة ... أما ما زاد عن هذه المنصات فهو أفضل و ساقوم لاحقا بانشاء قائمة مفصلة و شاملة لكل مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنك استعمالها

 

يمكنك أيضًا نشر رابط في وسائل التواصل الاجتماعي عند نشر منتج أو مقال جديد على موقع الويب الخاص بك. سيؤدي ذلك إلى زيادة حركة المرور إلى صفحتك الجديدة من خلال الترويج لها مجانًا لجمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي. كلتا الطريقتين يمكن أن تساعد في زيادة حركة المرور وبناء حضور اجتماعي لموقع الويب الخاص بك ،

 

لا تهمل هاتين النقطتين و تأكد من أنك تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بالترتيب للمساعدة في تنمية علامتك التجارية ، و تعزيز حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، ومن أجل المساعدة في بناء قاعدة المعجبين بك على وسائل التواصل الاجتماعي

 

 

ذكر العلامات التجارية

 

هي إشارة عبر الإنترنت إلى علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك. يمكن العثور على إشارات العلامة التجارية في المواقع التي تقدم المراجعات أو المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو المقالات الإخبارية وأيضًا من خلال منشورات المدونات الأخرى. باختصار يمكن أن يؤدي ذكر مواقع الويب والشركات الأخرى إلى اسم علامتك التجارية في محتواها إلى تحسين سمعة علامتك التجارية. ومع ذلك ، ستحتاج إلى توخي الحذر ، لأن الإشارات السلبية ليست جيدة ، لذلك تحتاج إلى معالجتها بسرعة.

 

كيف يمكنك اكتشاف العلامات التجارية التي تم ذكرها؟

 

لاكتشاف العلامات التجارية الموجودة مسبقًا على الويب ، ستحتاج إلى استخدام أداة مراقبة. أفضل وسيلة لذلك ، في رأيي ، هي montioned. ستقوم بالتجسس و الاستماع إلى أي إشارات لاسم علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي أو في التدوينات المنشورة. من السهل جدًا استخدام التسجيل ، اختر الخطة التي تناسبك لانها مدفوعة ثم قم بتوصيل صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وأدخل اسم علامتك التجارية وها أنت ذا سيبحث الآن في الويب عن إشارات لعلامتك التجارية و يمكنك بعد ذلك فرز إشاراتك لمعرفة أيها لها أكبر قيمة و التركيز عليها.

 

هناك كذلك عدة أدوات تقدم هذه الخدمة مجانا و لكن مع كلمة مجانا ياتي جهد أكثر حيث عليك أن تقوم انت بالبحث دوريا و اكتشاف الاشارات التي يتلقاها موقعك و من أفضل الأدوات المتوفرة مجانا تعجبني Social Searcher و لكن ستعاني قليلا من نقص وسائل التواصل الاجتماعي التي يتجسس عليها حيث لا تشمل كل وسائل التواصل الاجتماعي

 

هناك عدة طرق لكسب علامات تجارية جديدة للمساعدة في تنمية علامتك التجارية.

 

  • تدوينات الضيف. ربما تكون هذه واحدة من أفضل الطرق لكسب إشارات للعلامة التجارية حيث ستضع اسمك أمام جمهور جديد. ابحث عن مدونة تقبل مشاركات الضيف في مجال تخصصك ، واكتب مقالة شاملة وعالية الجودة بالنسبة إليهم ، و من خلال مقالتك اشر لموقعك بطريقة غير ملاحظة و غير مزعجة و هكذا ستتحصل على اشارة.
  • المراجعات. اجعل من السهل على عملائك مراجعة منتجك باستخدام نموذج الثقة أو موقع آخر مشابه و احرص على الرد على جميع المراجعات ، وخاصة السلبية منها. شارك أفضل المراجعات على وسائل التواصل الاجتماعي وتجنب التعليقات السلبية ، و هكذا تساعد أكبر عدد ممكن من التعرف على علامتك.
  • وأخيرًا ، لدينا الحملات الإعلانية  استكشف ديموغرافية زوار موقعك باستخدام Google Analytics ثم إنشائ حملة إعلانية اجتماعية على Facebook أو أي منصة اجتماعية أخرى. تأكد من أن حملتك تمنح جمهورك فرصة التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي و ستحصل على اشارة فعالة من فيس بوك ستجلب لك اهتمام محركات البحث بموقعك او بمنشورك على الموقع و سيعمل الترويج الخاص بشكل مثالي.

 

كيف يمكنك تحويل أشارات العلامة التجارية إلى روابط؟

 

الروابط هي واحدة من أقوى عوامل الترتيب. لذلك إذا كان بإمكانك تحويل أي إشارات تجارية حالية إلى روابط خلفية ، فيجب عليك ذلك. هذا ليس صعبًا للغاية لأنه يتضمن ببساطة العثور على إشارات على مواقع الويب ذات السلطة العالية في المجال الذي تنشيء محتوى فيه  ثم تتصال بمالك الموقع عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى المؤلف

 

فيما يلي مخطط تقريبي لكيفية كتابة بريدك الإلكتروني :

 

مرحبا + اسم صاحب الموقع أو المؤلف.

لقد فوجئت بسرور عندما رأيت أنك ذكرت علامتي التجارية في مقالتك الأخيرة (ثم أضف اسم المقال). أنا ممتن جدًا وأريد أن أقول شكرًا لك على الإشارة.

هل تمانع في الاشارة الى موقعي بإضافة الرابط مع الاشارة؟ إذا لم يكن هناك الكثير من المتاعب ، فسيساعدني ذلك أكثر مما تتخيل. أطيب التحيات ثم ضع اسمك وهذا كل ما عليك القيام به.

 

من المرجح أن تعمل معظم رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها ، حيث سيكون العديد من مالكي مواقع الويب سعداء لإعطائك الرابط . أوصي بأن تتابع فقط الاشارات لعلامتك التجارية على المواقع ذات السلطة العالية في المجال.

 

 

الروابط الخلفية (Backlinks)


الرابط الخلفي هو رابط على موقع آخر يوجه إلى صفحة على موقع الويب الخاص بك ، و تعتبر محركات البحث الروابط كتصويت على الثقة لمحتوى موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يساعد ذلك كثيرا في تحسين تصنيفات موقعك في صفحات نتائج محرك البحث

من أجل مساعدة موقع الويب الخاصة بك يجب عليك الحصول على روابط من مواقع ويب عالية الجودة وذات صلة. إذا حصلت على روابط خلفية سيئة لمواقع ويب منخفضة الجودة وليست ذات صلة بموقعك ، فسيؤثر ذلك سلبيا على قوة موقعك.

 

كما سبق و شرحت هناك نوعان رئيسيان من عمليات الربط التي تتبعها الروابط الخلفية:


  • الرابط دوفولو و هذا ينقل قوة الترتيب من موقع الويب الخاص بك إلى الصفحة التي ترتبط بها
  • و الرابط نوفولو و هذا لا يعطي قوة تصنيف للصفحة التي يربط لها. إنه يسمح فقط للمستخدمين على صفحتك باكتشاف الصفحة التي تربط لها أو تتحدث عنها.

 

لماذا تعد الباكلينكات مهمة؟

 

تعد الرواط الخلفية ذات قيمة عالية لأنها تمثل تصويتًا على الثقة بين مواقع الويب. هناك العديد من الفوائد التي ستكسبها من استلام باكلينك من موقع ذو جودة عالية :.

 

  • حركة المرور، إذا كان مستخدم ما يقرأ مقالة على موقع ويب ما يشير الى موقعك برابط هناك احتمال كبير ان يضغط على الرابط ويتم توجيهه إلى أحد صفحات موقعك. و إذا كان المحتوى الموجود على صفحة الويب الخاصة بك يمنحه معلومات ذات صلة بما كان يقرء عليه في الموقع السابق فقد يستمر في القراءة. و هذا ما يُعرف باسم حركة الإحالة ، حيث تمت إحالته إلى صفحة الويب الخاصة بك من الموقع المرتبط بك.
  • زيادة الصلاحية ، إعادة الروابط تساعد في بناء سلطة مقع الويب الخاص بك. إذا قام موقع ذو سلطة أعلى بانشاء رابط لموقعك، فسيتم زيادة سلطة موقعك تلقائيا. و تساعد سلطة موقع الويب محركات البحث على الوثوق بموقعك ، وبالتالي تساعد في تحسين ترتيبك في نتائج البحث. سيؤدي بناء سلطة موقعك أيضًا إلى جعل الزوار المحتملين يجدون المحتوى الخاص بك أكثر موثوقية ، و هذا ما سيجعلهم يعودون.
  • وأخيرًا ، لدينا سرعة الفهرسة لدى محركات البحث. تقوم محركات البحث بفهرسة الصفحات التي تكتشفها عن طريق رابط خارجي في موقع موثوق بسرعة أكبر من الأرشفة العادية  لانه إذا كانت صفحة الويب الخاصة بك لا تحتوي على أي روابط خلفية ، فسوف تستغرق محركات البحث وقتًا أطول للعثور على ملف الصفحة سيتم فهرسة مواقع الويب الجديدة على وجه التحديد بشكل أسرع إذا كان لديهم مواقع أخرى مرتبطة بشبكة الويب الخاصة بهم الصفحات.

 

 

الخاتمة


كانت هذه فقط مقدمة عامة و شاملة حول أهم الاستراتيجيات التي يمكنك انتهاجها لتحسين سيو موقعك من خارج موقعك (off-page seo )  آمل ان أكون قد وفقت في شرحي و لم تجد صعوبة في فهم ما أشرحه اذا واجهتك أي صعوبة لا تتردد في طرح الأسئلة في التعليقاتو سأكون أكثر من سعيد لاجابتك

إرسال تعليق

0 تعليقات