مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث

 


يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) جزءًا لا يتجزأ من تحسين محركات البحث. في هذا العصر ، لا تعد وسائل التواصل الاجتماعي مجرد عامل أساسي تحتاج إلى دمجه - إنها منصة رائعة مع وصول يمتد إلى أكثر من مليار مستخدم. تشير الإحصاءات الحالية إلى أن Facebook هو منصة التواصل الاجتماعي الرائدة مع أكثر من 1.5 مليار مستخدم. بالإضافة إلى ذلك ، هناك Twitter و LinkedIn و Foursquare ، على سبيل المثال لا الحصر. أكدت الفصول السابقة على أهمية توفير محتوى يشرك المستخدم لإبقاء المستخدمين مهتمين بموقعك على الويب. ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالمحتوى - يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمحور للمحادثة والمشاركة.

 

استعمال الـ SMM


 لم يعد من الممكن إهمال وسائل التواصل الاجتماعي كمنصة ؛ إنه جزء حيوي من تسويق المحتوى. على سبيل المثال ، يمكن استخدام Facebook كوسيلة لفهم سلوك وتفضيلات واتجاهات الشباب الذين يستخدمونه. يتم استخدام LinkedIn لأغراض مهنية بما في ذلك البحث عن موظفين محتملين ومشاركة التحديثات حول أحدث المنتجات. لكن تطبيق SMM لـ SEO ليس بالأمر السهل كما قد يبدو. تحتاج إلى بناء اتصال حدسي مع جمهورك المستهدف لإدراك إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي.

 فيما يلي بعض الجوانب الرئيسية لكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ذات الصلة بـ SEO للتواصل مع جمهور أكبر:


  • خلق وعي بالعلامة التجارية وتثقيف الجمهور المستهدف حول منتجات وخدمات شركتك. يمكنك أيضًا تعزيز ولاء العلامة التجارية وتنمية الثقة والمصداقية مع قاعدة عملائك من خلال استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التفاعل مع العملاء الحاليين: تواصل معهم عبر المحادثة وافهم وجهة نظرهم. اطلب التعليقات ، وتعرف على ما يحبونه وما يكرهونه؛ سيساعدك هذا في الحصول على نظرة ثاقبة لأداء منتجك وأوجه القصور فيه.
  • استخدم محتوى يغير قواعد اللعبة للحفاظ على تفاعل المستخدمين وإغراء العملاء المحتملين لمنتجاتك. ستلاحظ زيادة في حركة مرور الويب إذا وجهت المزيد من الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك مما يؤدي إلى ترتيب أعلى في نتائج محرك البحث.
  • حث المستخدمين على مشاركة المحتوى الخاص بك ، لتعظيم مدى وصول ونطاق مشاريعك.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم منتجات جديدة ، والعروض الترويجية ، والأخبار. يساعدك إذا كان لديك أحداث قادمة أو إذا كنت ترغب في مشاركة معلومات جديدة مع جمهورك.
  • حسّن ذكاءك التسويقي واتخذ قرارات إستراتيجية من خلال فهم ليس فقط منتجاتك ولكن أيضًا منافسيك في العمل. يمكنك استخدام تنسيقات الوسائط مثل الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى لإنشاء حضور إعلامي. يمكنك تتبع النتائج باستخدام التحليلات واستخدام البيانات التاريخية للتخطيط للمستقبل وزيادة المبيعات والإيرادات.
  • استخدم تقنيات التعريب بناءً على موقع عملك ، واستهدف الجمهور في المنطقة المجاورة. تعرف على قاعدة العملاء الخاصة بك وقم بتنمية فرص العملاء المهتمين بمنتجاتك وخدماتك.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتوزيع محتوى مثل المدونات والأوراق البيضاء ودراسات الحالة. سوف يصلون إلى الجمهور بسرعة أكبر وبجزء بسيط من التكلفة مقارنة بقنوات التسويق التقليدية. يعد الترويج لمراجعات المنتج وثقافة شركتك مفيدًا على المدى الطويل. يعد هذا خيارًا جيدًا للشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص ، لأنهم لا يمتلكون ميزانية للوصول أو الإعلان لاستهداف قاعدة عملاء ضخمة.

 

أكثر شبكات التواصل الاجتماعي شعبية


 هناك العديد من شبكات التواصل الاجتماعي ، كما هو موضح في الشكل ، سيمنحك هذا القسم نظرة عامة موجزة حول كيفية الاستفادة من المزايا التي تقدمها Facebook و LinkedIn و Google+ و Twitter و Pinterest.

 

 موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

  Facebook هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية ولديه بالفعل أكبر قاعدة من المستهلكين ؛ يستخدم أكثر من 1.5 مليار شخص Facebook في حياتهم اليومية. هناك عدة طرق لتعزيز سمعتك على الإنترنت باستخدام Facebook:


  • إنشاء صفحات Facebook للملفات الشخصية وصفحات الأعمال لمؤسستك.
  • استخدم Facebook كنظام أساسي لتوزيع المحتوى حيث يمكنك مشاركة التحديثات والتفاعل مع المستخدمين. يؤدي هذا إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية ويساعد العملاء أيضًا على التوافق مع أحدث الأخبار والعروض الترويجية.
  • خطط للأحداث والحملات للوصول إلى جمهور كبير وجعل العملاء جزءًا لا يتجزأ من إعدادك.
  • إطلاق شرارة توليد الرصاص والترويج للمنتجات لزيادة نطاق الأعمال للعملاء المحتملين.
  • استخدمها كمنصة لتعليقات العملاء ومدخلاتهم. يساعدك هذا في الحصول على نظرة ثاقبة لتفضيلات العملاء واتجاهات التسويق.
  • استخدام صفحات المجتمع لإشراك المستخدمين في المسؤولية الاجتماعية للشركات والمهام الأخرى.
  • استخدم خدمة Facebook Ads لتلبية احتياجات مجموعة معينة من المستهلكين.
  • شجع المستخدمين على الإعجاب بمعلومات المنتج ومشاركتها. يمكن أن يعطي هذا دفعة كبيرة لسمعتك على الإنترنت بالإضافة إلى إضفاء المصداقية والثقة على منتجاتك.
  • استخدم ميزة أماكن Facebook لإبقاء شركاء عملك والعملاء المحتملين والمستخدمين على اطلاع دائم بموقعك. يسمح للمستخدمين بتسجيل الوصول على Facebook ونشر الوعي بعملك.
  • سيؤدي إنشاء روابط عالية الجودة عبر المدونات وصفحات الويب إلى زيادة حركة المرور وجعل موقعك أكثر وضوحًا. هذه طريقة عضوية للتواصل مع جمهورك المستهدف. يمكنك أيضًا الحفاظ على تفاعل المستخدمين باستخدام محتوى عالي الجودة ، مما سيزيد من تصنيفاتك - يعد المحتوى ذي الصلة ترسًا حيويًا في عجلة تسويق المحتوى.
  • اربط صفحاتك على Facebook بمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى ، وتواصل مع جمهور أوسع
  • أعلن عن منتجاتك وسلعك مقابل جزء بسيط من التكلفة مقارنة بأساليب التسويق التقليدية ، وحسِّن تجربة المستخدم من خلال مشاركة المحتوى. ستوفر تحليلات صفحتك نظرة ثاقبة لاتجاهات العملاء وتفضيلاتهم بالإضافة إلى تحسين التحويل.

 

لينكدين LinkedIn

  LinkedIn هو أحد أكثر مواقع الشبكات الاجتماعية الاحترافية رواجًا عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية. إنها منصة ممتازة لرجال الأعمال وأصحاب الأعمال لعرض خدماتهم.  فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق أقصى استفادة من LinkedIn:


  • اعرض منتجاتك وخدماتك باستخدام صفحة الشركة لتلبية احتياجات جمهورك المستهدف.
  • التفاعل مع العملاء المحتملين لتجميع قاعدة مستخدمين أكبر وإنشاء عملاء محتملين لمشاريعك.
  • تنفيذ بناء رابط الجودة لتوجيه المزيد من المستخدمين إلى صفحة الويب الخاصة بك وزيادة حركة المرور
  • أعلن عن منتجاتك وشارك التحديثات المنتظمة مع زملائك وغيرهم في الصناعة.
  • إنشء مجموعات والتواصل مع الأشخاص المعنيين في الصناعة عبر اتصالات من الدرجة الثانية والثالثة ، وبالتالي توسيع نطاق عملك. تعاون مع خبراء الصناعة ، وخاصة أولئك العاملين في مجال الأعمال التجارية (B2B) ، وابقِ على اطلاع دائم بخدماتك باستخدام الخلاصات والتحديثات.
  • استخدم محتوى وثيق الصلة وعالي الجودة للحفاظ على التزام جمهورك بآخر التطورات.
  • حدد المواهب وتوظيفها باستخدام ملفات تعريف LinkedIn ، وخاصة من لديهم خبرة في مجالك.
  • استخدم الحملات الإعلانية للترويج لمنتجاتك وخلق الوعي بالعلامة التجارية.
  • احصل على توصيات لأعمالك من محترفين وخبراء في الموضوع ، وبالتالي خلق الثقة والمصداقية.
  • استخدم المرافق التجارية مثل LinkedIn Premium للحصول على معلومات مفصلة حول B2B والباحثين عن عمل المحتملين والإحصاءات لتحديث استراتيجياتك.


Google+

  Google+ هو نظام أساسي آخر للشبكات الاجتماعية يمكنه المساعدة في توسيع نطاق عملك. يمكنك استخدام مجموعات الأدوات المختلفة التي تمتلكها Google في ترسانتها لنقل عملك إلى المستوى التالي. يمكنك تحسين سمعتك عبر الإنترنت باستخدام الأساليب التالية على Google+:


  • Google My Business أداة رائعة تمكن العملاء من الوصول إلى نشاطك التجاري متى بحثوا أو استخدموا + Google لتحديد موقعك. أنشئ حسابًا على Google My Business ، واربط خرائط Google به باستخدام واجهة برمجة التطبيقات. يمكنك بدء محادثات مع قاعدة عملائك والرد على ملاحظات العملاء باستخدام مجموعة الأدوات هذه. التوطين هو عامل مهم لتحسين محركات البحث ويساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على تعزيز نطاقها في المناطق المجاورة.
  • يمكنك استخدام ميزة المنشورات المضمنة والوسائط البديهية مثل الصور ومقاطع الفيديو والروابط النصية لضمان رؤية منشوراتك.
  • تتضمن Google ميزة Google Badge ، والتي تتيح للعملاء العثور على مجتمع ومعاينته قبل الانضمام إليه في النهاية. مثل هذه المشاريع جيدة للمسؤولية الاجتماعية للشركات والحملات.
  • يمكن أن تساعدك أدوات Google AdWords والدفع لكل نقرة على اكتساب الأرضية من خلال وضع موقعك مباشرة في أعلى نتائج البحث. سيؤدي ذلك إلى مبيعات أفضل عبر الإنترنت ويضمن الرؤية على SERPs (على الرغم من أنها ليست طريقة عضوية و انما مدفوعة).
  • يتيح Google Hangouts إمكانية المراسلة الفورية والدردشة الصوتية والمرئية وميزات VOIP باستخدام حساب Google+ الخاص بك. على سبيل المثال ، يمكنك تبسيط احتياجات مؤتمرات الفيديو الخاصة بك باستخدام Google Hangouts.
  • إنشاء مجتمع Google+ + لتلبية احتياجات جمهور واسع. يمكنك أيضًا إنشاء حملات وحملات على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام المنصة. تشمل الأدوات المساعدة الأخرى Blogger لإنشاء مدونات و Drive لتخزين البيانات والمستندات على نطاق واسع.
  • اكتساب نظرة ثاقبة على مشاريعك التجارية من خلال التواصل عبر منصة Google+ واستخدام أدوات التحليل لفهم اتجاهات السوق وإحصاءاته. يمكنك إعادة صياغة استراتيجيات التسويق الخاصة بك استجابة للتقارير وتعزيز ظهور مشروعك في نتائج بحث Google.

تويتر  Twitter

  Twitter عبارة عن نظام أساسي للتدوين المصغر يضم حاليًا أكثر من 300 مليون مستخدم. يسمح لك بنشر تغريدات - رسائل قصيرة ، بحد أقصى 140 حرفًا - مما يجعلها متوافقة مع الرسائل القصيرة. يمكن استخدام Twitter بطرق مختلفة ، بما في ذلك للترويج للمنتجات ومشاركة الأخبار مع جمهور كبير.

 فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين تدفق أعمالك باستخدام Twitter:

 

  • استخدم Twitter كنظام أساسي لتوزيع المحتوى من خلال مشاركة الروابط إلى مدونتك أو منصات الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل Reddit حيث تقوم بنشر محتوى ذي صلة.
  • احصل على تعليقات من العملاء باستخدام Twitter حيث أنه قناة للإدخال الفوري. قم بمراجعة استراتيجيات علاقات العملاء الخاصة بك وإعادة صياغة تكتيكاتك استجابة لتعليقات المستخدمين. على سبيل المثال ، إذا نشرت عن منتج ما ، فقد تتلقى ملاحظات حول نقاط القوة والضعف فيه أو الخدمات المتعلقة بالمنتج. يمنحك هذا فرصة لإجراء تغييرات وتحسين سلعتك.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية والحصول على توصيات من جمهور عريض لعمليات الإطلاق الأخيرة. حتى المشاهير يستخدمون Twitter لمشاركة آرائهم مع العملاء والمعجبين. قم بإشراك المستخدمين من خلال الرسائل القصيرة وتلبية احتياجات المجموعات المختلفة باستخدام الرسائل المباشرة بالإضافة إلى التغريدات العامة.
  • حدد ووظف موظفين موهوبين من خلال التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص عندما يكون لديك وظيفة شاغرة في شركتك. يمكنك أيضًا استخدام Twitter لإرسال رسائل داخلية إلى فريقك حتى لو كانوا منفصلين جغرافيًا. مدى وصول Twitter مهم ، وهو وسيلة ممتازة للترويج لخدماتك. اجعله محرك إحالة من خلال تقديم وتلقي توصيات حول العملاء أو المجموعات أو المجتمع بأكمله.

 

بينتيريست Pinterest

 يعد إشراك المستخدمين بالوسائط المرئية أهم جزء من تحسين محركات البحث في هذا العصر. بالنسبة للصناعات مثل الصحافة والأزياء ، فإن الوسائط المرئية هي القاعدة. يمكنك استخدام Pinterest بعدة طرق للترويج لمنتجك ؛ تشير الدراسات المتعلقة بالتسويق الرقمي إلى زيادة الشعبية والمبيعات استجابةً لاستخدام الوسائط المرئية التفاعلية مثل الصور والرسوم البيانية. (هذه النظرية صادقة!) يمكنك استخدام Pinterest في مشاريع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث باستخدام الخيارات التالية:


  • استخدم الرسوم البيانية والصور ذات الصلة كدبابيس للتفاعل مع عملائك والعملاء المحتملين.
  • استخدم ميزات Pinterest التجارية للترويج لمنتجاتك ، واستخدم أداة التحليلات لاكتساب نظرة ثاقبة على تفضيلات العملاء ، وتحويلات المبيعات ، ومعدلات الارتداد.
  • قم بالارتباط بمنصات وسائط اجتماعية أخرى مثل Quora و Twitter لتوسيع نطاق عملك. أيضًا ، شارك بآرائك وتوصياتك للمجالس الأخرى. في الوقت نفسه ، حافظ على تحديث منتداك باستخدام دبابيس متعددة لإثارة الاهتمام وبناء علاقات مهنية مع المستخدمين الآخرين والعملاء المحتملين.
  • إنشاء لوحات لموظفيك والعملاء المحتملين مع صور اجتماعات الفريق والصفقات التجارية. شارك رسومات تجارب العملاء كصور مثبتة لخلق علاقة جيدة مع قاعدة المستخدمين لديك. استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة في عناوين وأوصاف لوحاتك لتحقيق الاستخدام الأمثل لحسابك.
  • يمكنك تثبيت مقاطع الفيديو من Vimeo و YouTube للترويج للمنتجات. تعد الوسائط الحدسية المرئية جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات تحسين محركات البحث ، لأن محركات البحث تقيم تفاعل المستخدم ومشاركته بدرجة عالية.
  • اجعل دبابيسك سهلة الاستخدام باستخدام دبابيس Place التي تتيح لك تثبيت الصور بالخرائط. هذا مفيد للغاية في مجال السياحة ، لأنه يمكنك مشاهدة صور مواقع التسوق والفنادق والأماكن العامة.

 

موقع YouTube

   قد لا يكون موقع YouTube موقع التواصل الاجتماعي المفضل لديك ، ولكنه منصة ممتازة للتواصل مع جمهورك. هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام YouTube للترويج للمنتجات والخدمات:


  • إنشاء دروس ومحاضرات وتدريب عبر الإنترنت للمستخدمين.
  • استخدم مقاطع الفيديو الترويجية للوصول إلى العملاء. قم بتضمين مشاريع `` افعلها بنفسك '' لزيادة توعية عملائك حول كيفية العمل مع المنتجات والخدمات.
  • استخدم منصة الإعلانات التجارية على YouTube لإنشاء الإعلانات ونشرها.
  • الدمج مع حساب + Google الرئيسي لتلبية احتياجات جمهور عريض.
  • انشر روابط الجودة إلى موقعك على الويب أو مدوناتك ، وحافظ على اهتمام المستخدم بالتحديثات والتعليقات المنتظمة.

 

مع اكتساب الهواتف المحمولة زخمًا و تطورها أصبحت القناة الرئيسية للتجارة الإلكترونية ، يزداد عدد تطبيقات الوسائط الاجتماعية يومًا بعد يوم — تبدو القائمة بلا نهاية. على سبيل المثال ، بالإضافة إلى المواقع الأخرى التي تمت مناقشتها هنا ، يعد Instagram تطبيق وسائط اجتماعية قائم على الصور والفيديو يتمتع بشعبية كبيرة وعصرية.

 تتطور مواقع الإشارات المرجعية الاجتماعية وتلعب دورًا رئيسيًا في تسويق الوسائط الاجتماعية المرتبط بـ SEO. (مواقع الإشارات المرجعية الاجتماعية هي خدمات مركزية عبر الإنترنت حيث يحفظ المستخدمون روابط لصفحات الويب التي ينوون مشاركتها.) على سبيل المثال ، Pinterest و Flickr و Reddit هي مواقع إشارات مرجعية اجتماعية شائعة الاستخدام على نطاق واسع تلبي احتياجات جمهور كبير. يمكنك الوصول إلى الإشارات المرجعية من خلال أي جهاز كمبيوتر يوفر الوصول إلى الإنترنت. يمكنك مشاركة الروابط مع اتصالاتك وأيضًا إلقاء نظرة خاطفة على الروابط التي يضعها المستخدمون الآخرون علامة على النظام الأساسي. باستخدام هذه المواقع ، يمكنك توجيه حركة المرور والروابط الخلفية القيمة إلى موقعك. تتمحور الإشارات المرجعية الاجتماعية حول مُحسّنات محرّكات البحث حيث يمكنك تقديم موقع ويب أو صفحة ويب إلى محركات البحث قبل أن تحدد برامج الزحف صفحة الويب من خلال الروابط الواردة اليها. تعمل البيانات الوصفية الخارجية باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، والتصنيف ، والزيارات على تحسين ملف تعريف تحسين محركات البحث للموقع أو صفحة الويب الخاصة بك.

 

الخلاصة:

 

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من تحسين محركات البحث. تحتاج إلى نشر تحديثات منتظمة والتفاعل مع جمهورك المستهدف بشكل منتظم. سيؤدي تنظيم ومشاركة محتوى مثير للاهتمام إلى تعزيز عملية تحسين محركات البحث وتحقيق نتائج على المدى الطويل. أصبحت محركات البحث وعناكبها أكثر ذكاءً ، وقد يكون من الصعب محاولة التواصل مع عملائك والعملاء المحتملين على مستوى العالم. باستخدام ممارسات التسويق الحديثة ، يمكنك زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت وزيادة حركة المرور إلى موقعك.

 لا تحتاج إلى الإفراط في إنشاء ملفات تعريف شخصية وتجارية على كل منصة وسائط اجتماعية ؛ يعتبر المزيج الصحيح من الملفات الشخصية والمحتوى عالي الجودة من العوامل الرئيسية التي ستعزز تجربة عملائك. تذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي مع مُحسّنات محرّكات البحث لا يجب أن تتمحور حول محرك البحث ولكن يجب أن تركز على هدف المستخدم ومتطلباته ، وباستخدام العديد من أدوات التحليل المتاحة ، يمكنك تحديد أوجه القصور والعقبات وإعادة صياغة القرارات التجارية الحاسمة والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. خارطة الطريق معقدة ولكنها تؤدي إلى تجربة مستخدم مثالية.

إرسال تعليق

0 تعليقات