بلوجر: تعرف على أشهر منصة تدوين مجانية في العالم
نشأة Blogger
أطلقت Pyra Labs الـ Blogger
في عام 1999 كأحد البرامج
الأولى المخصصة بالكامل للتدوين. في ذلك الوقت ، كان التدوين في مهده ، ولم يكن لدى
مطوري الويب الثلاثة الذين أنشأوا Blogger أي فكرة
عما يمكن أن يصبح عليه منتجهم.
غالبًا ما يُنسب إلى Blogger المساعدة في تعزيز التدوين في الاتجاه السائد. من خلال تقديم منصة تدوين سهلة الاستخدام ويمكن الوصول إليها بسهولة ، بدأ الناس ببطء في إدراك مقدار القوة التي يمكن أن تقدمها المدونات. أصبحت مصطلحات مثل المحتوى الذي ينشئه المستخدم ، وصحافة المواطن ، والويب الاجتماعي جزءًا من العامية المشتركة ، وأراد الأشخاص (والشركات) من جميع مناحي الحياة القفز إلى عربة التدوين.
ولكن ما هي بالضبط منصة التدوين؟
بعبارات أبسط ، فإن نموذج المدونات (أو منصة التدوين
) هو برنامج الكمبيوتر الذي يقوم بكل العمل وراء الكواليس لنشر المحتوى الخاص بك على
الإنترنت. تقوم بكتابة المحتوى في برنامج التدوين الخاص بك ، مثل Blogger
أو WordPress أو TypePad
، ويقوم برنامج التدوين بإنشاء موقع ويب حيث يوجد المحتوى الخاص بك
(انظر الشكل 1-1). يقوم برنامج المدونات بتنسيق المحتوى الخاص بك ، ويؤرخه ، ويؤرشفه
، والمزيد. وفجأة ، لم يعد امتلاك موقع على شبكة الإنترنت فرصة فقط للشركات ذات الميزانية
المحدودة. مع ولادة التدوين وشعبية Blogger ، يمكن
لأي شخص أن يكون له حضور عبر الإنترنت ، وأن يصبح مدونًا ،و الانضمام إلى مجتمع عبر
الإنترنت و هذا ما أصبح يُعرف باسم عالم المدونات.
يوفر Blogger
موقعًا لمدونتك عبر الإنترنت. تخيل Blogger
كقاعة مأدبة. كمضيف ، توفر Blogger
موقعًا للعديد من الأشخاص لإنشاء مدوناتهم وتخزينها تمامًا كما توفر
قاعة الحفلات للأشخاص مكانًا لحضور الأحداث. ما يحدث في مدونتك ونجاح مدونتك يعتمد
عليك.
على عكس موقع الويب التقليدي
الذي يقدم رسالة ثابتة ، تعمل المدونة بشكل أشبه بمذكرات على الإنترنت مع المنشورات
المنشورة بترتيب زمني عكسي. بهذه الطريقة ، تحكي المدونات قصة ، وهذه القصة متروكة
تمامًا للمدون ، الذي يتمتع بحرية كتابة ونشر أي شيء يريده. على الرغم من أن المدونات
بدأت كمذكرات بسيطة جدًا عبر الإنترنت ، فقد تطورت لتصبح أكثر من ذلك بكثير. لا تزال
المدونات تستخدم الآن من قبل العديد من الأشخاص لمجرد التسلية ، ولكن يتم استخدامها
أيضًا من قبل الأشخاص الذين يحاولون كسب دخل منها ، أو إطلاق مهنة جديدة ، أو بناء
مشروع تجاري ، على سبيل المثال. يبدو أن الفرص التي تخلقها المدونات لا نهاية لها.
الأمر كله متروك للمدون.
بالطبع ، توجد بعض القواعد
غير المكتوبة في عالم المدونات وأسرار النجاح ، مثل نشر التردد ، والشبكات ، وخلق احتكاك
مقنع. ومع ذلك ، فإن المدونة هي نتاج المدون وتتطور بالطريقة التي يرغب بها المدون.
التدوين في جوهره مفهوم بسيط. إنه يتطلب القليل من الاستثمار النقدي أو لا يتطلب أي
استثمار ، ولكن من المحتمل أن يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد المبذول للنجاح.
فهم اتصال جوجل ببلوجر
في عام 2003 ، لاحظت Google
وجود Blogger وقدمت
عرضًا لشراء منصة التدوين من Pyra Labs. عُرفت Google
في عالم الإنترنت بأنها محرك البحث القوي الذي كان يوسع نطاقه ليشمل
الإعلان عبر الإنترنت والمزيد. في الواقع ، يمكن اعتبار Blogger
واحدًا من أوائل عمليات الاستحواذ التي أجرتها Google
لتوسيع علامتها التجارية وقوتها في السوق عبر الإنترنت.
اتضح أن توقيت Google
كان مثاليًا ، وتحول مئات الآلاف من مستخدمي Blogger
بسرعة إلى الملايين. استفادت Google
من الوصول الجديد إلى ملايين العملاء ، واستفاد مستخدمو Blogger
من سلسلة من عمليات إعادة التصميم والترقيات للبرنامج الذي سهّل استخدامه
وإضافة وظائف أكثر من أي وقت مضى. ستسمح هذه الترقيات وإعادة التصميم لـ Blogger
الجديد بالاحتفاظ بمكانته كشركة رائدة في سوق تزداد فيه القدرة على
المنافسة كل يوم. يستمر نموذج التدوين الذي كان يُعتبر في السابق "أداة المبتدئين"
في جذب مستخدمين جدد بمعدل مذهل.
يمكن لمستخدمي Blogger
الآن الاستفادة من قوة Google
ومنتجاتها العديدة. بالنظر إلى توفر تطبيقات Google
، يمكن لمستخدمي Blogger دمجها
بسهولة في مدوناتهم للإعلان عن المحتوى ونشره من الهواتف المحمولة وتحميل مقاطع الفيديو
وتضمينها وإرسال موجزات RSS إلى
قراء الخلاصات الخاصة بهم.
اكتشاف مزايا Blogger
مع وجود العديد من خيارات
منصات التدوين ، ما الذي يميز Blogger؟
بالتأكيد ، منذ أن اشترت
Google
Blogger ، فإن سهولة التكامل مع منتجات Google
الأخرى والتحسينات التي تتم إضافتها باستمرار إلى Blogger
تجعلها خيارًا قابلاً للتطبيق لأي مدون. ربما تكون الجوانب الأكثر
إغراءً في Blogger هي سهولة
استخدامها وسعرها.
فيما يلي بعض التفاصيل
حول العديد من المزايا التي ستستمتع بها عند استخدام Blogger.
انه مجانا!
يمكنك أن تفترض بأمان أن
المدون المبتدئ أو المدون غير الرسمي سوف يكون مفتونًا بمنصة Blogger
المجانية. يمكن أن يُعزى الكثير من شعبية Blogger
إلى القول المأثور القديم "لماذا تدفع مقابل شيء ما بينما يمكنك
الحصول عليه مجانًا؟"
بمعنى آخر
، لماذا تستثمر في منصة تدوين أخرى بينما يمكن لـ Blogger
تقديم نفس الميزات دون أي تكلفة؟ بالنسبة للعديد من المدونين ، من
السهل الإجابة على هذا السؤال ، و Blogger هو الخيار
الواضح.
بالطبع ، يفضل بعض المدونين
خيارات التخصيص المتقدمة التي توفرها منصات التدوين الأخرى ، ولكن مع التخصيص المتقدم
يأتي أيضًا سعر متقدم. تحتاج أيضًا بشكل عام إلى مهارات البرمجة أو الترميز التي لا
يعرفها العديد من المدونين أو لا يهتمون بتعلمها. نظرًا لأن منصات المدونات مثل WordPress
تعتمد على مجموعة متنوعة من المكونات الإضافية لجهات خارجية لإضافة
الوظائف ، فإن خيارات التخصيص أكبر بكثير مما تقدمه Blogger
حاليًا. ومع ذلك ، يتطلب معظم هذا التخصيص أن تدفع مقابل اسم مجال
ومساحة قرص إضافية واستضافة والمزيد. يجب على كل مدون تحديد أهداف التدوين الخاصة به
وتحديد ما إذا كان الدفع لاستخدام منصة التدوين ضروريًا.
لديها الكثير من الميزات
يأتي Blogger
مليئًا بالميزات والأشياء الجيدة للمستخدمين. على عكس برامج التدوين
الأخرى التي تتطلب من المستخدمين تحميل (أو الدفع مقابل) ميزات إضافية ، فإن Blogger
لديها ثروة من الأدوات المضمنة ، مثل Google
AdSense ، والخلاصات ، واستطلاعات الرأي ، وعروض الشرائح..
بفضل قوة Google
وراء Blogger ، تم
دمج ترقيات جديدة في البرنامج تجعل التدوين أسهل من أي وقت مضى. يمكنك أن تكون على
يقين من أن Google لم تنته
بعد. من المؤكد أن تكون المزيد من الميزات قيد الإعداد بالفعل. يمكنك متابعة تحديثات
Blogger من خلال قراءة مدونة Blogger Buzz
على http://buzz.blogger.com.
إنه متعدد الاستخدامات
بالنسبة للمستخدمين الذين
يرغبون في تجربة أكثر تخصيصًا لقراء مدوناتهم ، تقدم Blogger
نطاقًا متعدد الاستخدامات وخيارات استضافة. يمكن للمستخدمين اختيار
استخدام أسماء النطاقات الخاصة بهم لمدوناتهم (على سبيل المثال ، MyBlog.com) بدلاً من عناوين Blogspot التقليدية
(على سبيل المثال ، MyBlog.blogspot.com). هذا الخيار شائع لمدوني
الأعمال والمدونين المتميزين الذين يرغبون في إنشاء تجربة علامة تجارية سلسة لقرائهم
وعملائهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمدونين اختيار استضافة مدوناتهم على Blogger
من خلال مضيف تابع لجهة خارجية بدلاً من استضافة Blogger. على الرغم من أن استضافة الجهات الخارجية هي تكلفة إضافية ، إلا أن
بعض المدونين يفضلونها لتوفير أقصى قدر من التحكم في مدوناتهم.
إنه مرن
تقدم Blogger
خيارات للمدونين من جميع مستويات الخبرة وبأهداف تدوين مختلفة. سواء
أكنت تفهم HTML (لغة ترميز النص التشعبي)
أم لا ، يمكنك استخدام Blogger. يتوفر للمستخدمين أيضًا
مجموعة متنوعة من خيارات التدوين المتاحة لهم ، مثل التدوين الفوري ، والمدونات الصوتية
من خلال البودكاست ، والمدونات عبر الهاتف المحمول (التدوين عبر الموبايل) ، وتدوين
الفيديو (التدوين بالفيديو) ، والتدوين بالبريد الإلكتروني ، والرسائل الصوتية من خلال
مدوناتهم على Blogger. باختصار ، يجعل Blogger
من المستحيل تقريبًا عدم التدوين! ، كما أن Blogger
يجعل من السهل جدًا على العديد من المؤلفين الكتابة لنفس المدونة.
تستغرق إضافة مؤلفي المدونات وإزالتهم بضع ثوانٍ فقط ، مما يجعلها خيارًا مفيدًا للأشخاص
الذين يرغبون في بدء أو توسيع مدوناتهم إلى تنسيق متعدد.
يمكن أن تساعدك على كسب المال
يهتم العديد من المدونين
بتحقيق الدخل من مدوناتهم. بعبارة أخرى ، يريدون أن يكونوا قادرين على كسب المال (إما
الدخل السلبي أو النشط) من خلال مدوناتهم. لا تسمح بعض الأنظمة الأساسية للمدونات المجانية
، مثل WordPress.com ، للمستخدمين باستثمار مدوناتهم. لا يسمح Blogger
بتحقيق الدخل فحسب - بل يشجعه أيضًا ، من خلال تسهيله بشكل لا يصدق
من خلال Google AdSense ، أحد
أشهر خدمات الإعلان عبر الإنترنت.
نظرًا لأن Blogger
مملوكة لشركة Google ، وهي
نفس الشركة التي تمتلك Google AdSense ، فليس
من المستغرب أن يتم دمج Google AdSense مباشرةً
في برنامج Blogger. من خلال بضع نقرات فقط
، يمكن لمستخدمي Blogger إدراج
إعلانات Google AdSense في مدوناتهم
والبدء في جني الأموال منها على الفور تقريبًا ، كما يمكن لمستخدمي Blogger
استثمار مدوناتهم من خلال الإعلانات التابعة والإعلان المباشر والمراجعات
الدعائية والمزيد.
بالتأكيد ، مع نمو مبادرات
Google
الإعلانية عبر الإنترنت ، ستنمو أيضًا فرص تحقيق الدخل من المدونات
لمستخدمي Blogger. إن التكامل السلس لمنتجات
Google
في Blogger يميزها
عن المنافسة ويجعلها خيارًا ممتازًا للتدوين.
يعرضك لروح المجتمع
يشكل مستخدمو Blogger
مجتمعًا فريدًا عبر الإنترنت يشترك في شغف التدوين والاهتمام بتعلم
استخدام جميع الميزات والوظائف الإضافية المتاحة من خلال Blogger. أثناء تطوير مدونتك ، يمكن أن يكون التواصل مع مجتمع Blogger
موردًا لا يقدر بثمن بالنسبة لك. بغض النظر عن المشكلة أو السؤال الذي تواجهه ، فإن
مجتمع Blogger متاح بسهولة
لمساعدتك في تجاوز أي تحديات قد تنشأ طوال حياتك كمدون.
مقارنة Blogger بخيارات منصات التدوين الأخرى
لقد تغير Blogger
بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. تتم إضافة وظائف جديدة بشكل محدود
لضمان احتفاظ Blogger بمكانتها
كشركة رائدة في السوق.
ظهرت برامج التدوين الأخرى
مع العديد من الاضافات التي تهدد بلوجر ، ولكن الفريق الذي يقف وراء Blogger
يواصل تحسين المنتج من خلال تقديم تحسينات وتقنيات جديدة. تصف القائمة
التالية بعض برامج التدوين الأخرى التي تنافس بلوجر:
WordPress:
أكبر منافس لـ Blogger
هو WordPress ، المعروف
بتنوعه الواسع من المكونات الإضافية والوظائف البرمجية ، مثل نماذج الاتصال ، وروابط
المنشورات ذات الصلة ، وخرائط المواقع ، التي تسمح للمستخدمين بتخصيص مدوناتهم لتناسب
احتياجاتهم الفردية . تقدم Blogger إمكانية
التخصيص ، لكن WordPress يفوز
بالسباق من حيث منح المستخدمين أكبر قدر من التنوع. عيوب ووردبريس ذات شقين:
- الإصدار المجاني محدود أكثر بكثير من الإصدار الذي يتطلب من المستخدمين الدفع مقابل أسماء النطاقات الخاصة بهم واستضافة الويب.
- لا يسمح الإصدار المجاني للمستخدمين باستثمار مدوناتهم.
TypePad:
على الرغم من سهولة استخدام
TypePad
، إلا أنه ليس مجانيًا. يدفع المستخدمون رسومًا شهرية لاستخدام TypePad. يوفر مستوى لائقًا من التخصيص ، مثل القوالب والتصميم (على الرغم
من أنه أقل من WordPress مع الاستضافة
المدفوعة) ، لكن استخدامه يأتي بتكلفة.
LiveJournal:
يجب على المستخدمين دفع
رسوم شهرية لاستخدام LiveJournal ، والتي
توفر عددًا محدودًا من الميزات وخيارات التخصيص.
MySpace:
يقدم MySpace خيارًا
للتدوين ، ولكنه يختلف تمامًا عن Blogger والعديد
من برامج التدوين الأخرى المتاحة لأن الكثير من نجاح مدونة MySpace
يأتي من جمهور أعضاء MySpace
الذين أصبحوا "أصدقاء". يعد MySpace
شبكة اجتماعية مع منصة تدوين
مضمنة بدلاً من برنامج تدوين مستقل مثل Blogger.
إرسال تعليق
0 تعليقات
اكتب تعليقك هنا ...