تحسين مشاركة على مدونة بلوجر داخليا لمحركات البحث (الجزء الثاني)

 


في درس اليوم سوف نواصل اكتشاف اهم العناصر التي يجب ان تعطي لها عناية خاصة عند انشاء محتوى داخل موقعك لان لها تأثيرا مباشرا على تحسين ترتيبه و هذا ما يعرف بالتحسين الداخلي لموقع الويب أو on page seo  تحدثنا في الدرس السابق عن العنوان و الميتا تاج و رابط الصفحة و ستكتشف اليوم عناصر جديدة لم تكن تعطي لها قيمة في السابق و لكن لها تأثير معتبر على احترافية موقعك وسرعة أرشفته و ترتيبه على جوجل و محركات البحث الأخرى

 

علامات العنوان؟

 

علامات العناوين هي أجزاء من تعليمات HTML البرمجية تُستخدم لتحديد العناوين والعناوين الفرعية داخل المحتوى من صفحات موقع الويب الخاص بك. هناك ستة علامات عناوين مختلفة تتراوح من H1 إلى H6.

 

h1 هي العنوان الأول ، وهو أمر بالغ الأهمية لأي صفحة ويب ، وh6 هي العنوان الأقل أهمية ،الذي يحمل أقل أهمية وقيمة.

هذا ما يبدو عليه رمز العنوان h1.

 

<h1>This is heading 1</h1>

 

بالطبع ، سيتغير النص الموجود في منتصف العلامة بناءً على ما هو عنوانك بالفعل و ستتغير الأرقام الموجودة في العلامة بناءً على علامة العنوان التي تحاول استخدامها. لذلك إذا كنت تريد استخدام علامة H1 ، فستستخدم واحدة. ولكن إذا كنت ترغب في استخدام علامة h6 فستغير الاحد الى ستة و هكذا ستغير العلامات التي تعمل فيها علامة العنوان كتسلسل هرمي حسب أهمية محتوى صفحتك.

 

يجب أن تكون علامة H1 العنوان الرئيسي ، متبوعًا بعلامة h2 ثم h3 وهكذا ، طوال الطريق إلى  h6. عادةً ما يكون H1 هو الأكبر والأكثر جرأة ، و h6 هو الأصغر. علامات العناوين ليست فقط للتنسيق و تسهيل قراءتها. و انما يتم استخدامها بشكل أكثر أهمية بواسطة محركات البحث لفهرسة بنية ومحتوى صفحة الويب.

 

كيفية استخدام علامات العناوين لتحسين محركات البحث 


بخلاف استخدام علامات العناوين للمساعدة في تصميم المحتوى الخاص بك من الضروري أيضًا استخدامها لتحسين محرك البحث.

 

أولاً ، انظر إلى الغرض من العنوان. الغرض الرئيسي من علامات العنوان هو استخدامها لتصنيف المحتوى الخاص بك بحيث يكون سهل الاستخدام و تجعل العناوين والعناوين الفرعية من السهل على القراء البحث عن المحتوى الخاص بك ولا يزالون يفهمون بماذا يتعلق مقالك.

أنت تعلم الآن أن علامة H1 هي العنوان الأكثر أهمية. يجب عليك استخدامه لوصف المحتوى داخل الصفحة بأكملها. يجب أن تكون هناك واحدة فقط ، علامة واحدة في كل صفحة ويب.

التسلسل الهرمي ، يجب أن يستخدم موقع الويب الخاص بك نص العنوان كتسلسل هرمي ، لذا ابدأ بالـ h1 ، ثم h2، ثم  h3، وصولاً إلى  h6 للحصول على أفضل النتائج. حاول قدر الامكان أن تحافظ على هذا الترتيب و لكن لست بحاجة الى استعمال جميع العلامات حتى السادسة و انما استعمل قدر المستطاع وفق ما يحتاجه مقالك

وأخيراً الكلمات المفتاحية الرئيسية. يجب أن تكون الكلمات الرئيسية هي الأولوية لأي خبير في تحسين محركات البحث. بمجرد الانتهاء من البحث عن الكلمات الرئيسية لصفحتك ، يجب عليك استخدام كلماتك الرئيسية في العناوين الخاصة بك عندما تكون ذات صلة طبعا . حاول قدر المستطاع ادراج الكلمات المفتاحية داخل العناوين و لكن اجعله يظهر بشكل طبيعي للزوار وو قارء المحتوى و تذكر دائما يجب أن تتضمن علامة h1 دائمًا صورة كلمتك الرئيسية الأساسية يجب أن تكون واحدة فقط ويجب أن تغري القارئ في باقي المحتوى الخاص بك

 

إخراج نص الصورة (Image ALT text)

 

إذن ما هو خارج الصورة أو نص أو سمات الخروج الخاصة بالصورة هي النص البديل لصورة على موقع ويب. يستخدم النص لوصف مظهر ووظيفة الصورة في حالة فشل تحميل الصورة ، حيث يتم عرضه بدل الصورة.

 

لماذا عليك كتابة وصف لكل صورة تضعها ضمن مقالتك ؟

مقتطفات الصور تعطي محركات البحث وصفًا أفضل للصورة لمساعدتهم على فهرستها بشكل صحيح. و هذا هو أهم سبب وراء إخراج صورة النص هو تسهيل إمكانية وصول عناكب محركات البحث للصورة و أرشفتها بطريقة صحيحة لتعرض على الزوار المستهدفين و بذلك سيتم اكتشاف محتواك عن طريق جوجل الخاص بالصور ومحركات البحث الأخرى

كما انها ستقوم بوصف محتوى الصورة بالنسبة للزوار الذين يمتلكون تدفق انترنت بطيئ حيث لا تظهر لهم الصورة و انما سيظهر لهم النص الذي كتبته انت كوصف مما يسهل عليهم فهم مقالتك و هذا سيبقيهم في مووقعك لوقت أطول و هذا مفيد لمعدل الارتداد كما سبق و تكلمنا انج وجل و محركات البحث الاخرى تقوم بمتابعة كم يبقى الزائر في موقعك من وقت و كلما مكث أكثر كلما تعتبر جوجل انم ووقعك مفيد و ستظهره في المراتب الأولى

 

كيف تكتب وصف الصورة ؟

هناك ثلاث خطوات يجب اتخاذها لكتابة صورة عالية الجودة من النص


  • رقم واحد. يجب أن يكون نص إخراج الصورة وصفيًا ومفيدًا. إذا لم يتمكن شخص ما من رؤية صورتك ، فيجب أن تكون المخرجات وصفية بطريقة ما تساعده على فهم ما يمثله.
  • عندما تكتب وصف الصورة حاول ان تكون بسيطا و قم حقيقة بوصف ما تظهره الصورة و لكن لا تنسى  الالتزام بمائة وخمسة وعشرون حرفًا ، لكن التزم بالموضوع الأساسي للمقالة.
  • وأخيرًا ، رقم ثلاثة ، استخدم الكلمات الرئيسية. النص هو فرصة أخرى لك لإضافة الكلمة الرئيسية المستهدفة إلى الصفحة ، وبالتالي مساعدتك تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث. يجب أن ينصب تركيزك الأساسي على وصف صورتك. ولكن إذا كان من المنطقي و ضمن سياق صورتك ، فيجب عليك تضمين كلمتك المفتاحية الرئيسية. فقط تأكد من أنك لا تحاول أبدًا وضع الكلمات الرئيسية في صورتك بطريقة عشوائية فقط ضعها بطريقة سلسة بحيث لا يلاحظها القاريء

 

طريقة اضافة وصف للصورة على بلوجر


طريقة اضافة وصف للصورة على بلوجر


عندما تقوم باضافة صورة الى مقالك و الضغط عليها سيظهر لك في محيطها هذا الصندوق كما هو موضح على الصورة وو بالضغط على الرمز الذي قمت بتحديده بالأحمر ستظهر لك النافذة التالية


طريقة اضافة وصف للصورة على بلوجر


الروابط الصادرة (outbound links)

 

إذن ما هي الروابط الصادرة؟

الروابط الخارجية ، المعروفة أيضًا باسم الروابط الخارجية ، توجه المستخدمين من صفحة على موقع الويب الخاص بك إلى ملف موقع مختلف على الإنترنت. تُستخدم الروابط الصادرة بشكل شائع للتحقق من الحقائق أو الإشارة إلى المصادر أو دعم مصادر المعلومات ، ما إذا كان موقع آخر يرتبط بموقعك أو يرتبط بموقع آخر فانه يعتبر رابط خارجي.

 

في حالة وجود موقع ويب آخر يضع رابط موقعك على صفحته فهذا يُعرف غالبًا باسم الرابط الخلفي أو (backlink).

 

تعد الروابط الصادرة بشكل عام أكثر قيمة من الروابط الداخلية لأنها تعتبر تصويتًا على المصداقية. عند إنشاء ارتباط صادر ، من المهم أن يتم توجيهه فقط إلى موقع ويب ذو صلة بالصفحة التي تقوم بالربط منها.

 

أنواع الروابط الخارجية

 أولاً لدينا روابط الدوفولو ، هذه الروابط تمرر قوة التصنيف من موقع الويب الخاص بك إلى الصفحة التي تقوم بربطها برابط do Follow و يعتبر عمليا تصويت على الثقة بالصفحة و أنت بوضع رابطهم على صفحتك ستقوم بمساعدتهم على زيادة سلطة مواقعهم ، وبالتالي مساعدتهم على الترتيب.

هذا ما يبدو عليه كود رابط دوفولو :


<a href="http://exampledemo.com">Example2</a>

 

ومن ثم لدينا روابط نوفولو  ، فهذه الروابط لا تعطي قوة تصنيف للصفحة التي تنشيء رابط لها. إنها تسمح فقط للمستخدمين على صفحتك باكتشاف الصفحة التي تربطها بروابط عدم متابعة لمحركات البحث

جميع الروابط تلقائيا تكون دوفولو لذلك تحتاج إلى إضافة سمة إضافية إلى ارتباط لجعله رابط nofollow.

 

<a href="http://exampledemo.com" rel="dofollow">Example1</a>

 

كما ترى في هذا المثال ، الاختلاف الوحيد في هذا الرابط هو أنه يحتوي على سمة nofollow ... تمت إضافته لجعله رابط nofollow.

 

لماذا تستخدم رابط nofollow ؟

إذًا ما المواقف التي قد تستخدم فيها رابط nofollow

 

  • أولاً ، الروابط داخل التعليقات ، إذا كان لديك نظام تعليق على مدونتك ، فمن المهم أن تقوم بذلك تأكد من أن أي روابط ضمن هذه التعليقات هي nofollow تلقائيًا لأن هذا مصدر ضخم لروابط البريد العشوائي ،او  للإعلانات والروابط الدعائية.
  • يجب تعيين أي روابط يتم إنشاؤها للجهات الراعية أو الإعلانات كروابط nofollow. يتضمن ذلك المحتوى الدعائي أو الإعلانات النصية أو الإعلانات القائمة على الصور أو أي روابط إعلانية أخرى وأخيرًا
  • محتوى ناتج عن طريق مستخدم. إذا كانت مدونتك تسمح بنشر مشاركات الضيف أو أي محتوى آخر أنشأه المستخدم. إنها لفكرة جيدة التأكد من أن جميع الروابط هي nofollow. سيمنعك هذا من الإقرار عن طريق الخطأ بالمحتوى ، وهو أمر مهم من منظور العلاقات العامة.

 

لماذا الروابط الصادرة مهمة بالفعل؟

 

  • أولاً ، الأهمية المتزايدة ، إذا قدمت روابط لصفحات ذات سلطة عالية وجودة عالية فأنت تسمح لمحركات البحث أن تثق بك ، مما يزيد من فرصة أرشفة صفحتك و ربط محتوى موقع الويب الخاص بك بمحتوى ذي صلة بمحتوياتهم.
  •  لتحسين السمعة عن طريق إضافة روابط صادرة ذات صلة بالمحتوى الخاص بك لمواقع ذات سلطة عالية عند جوجل ، فأنت تعزز سمعتك وتبني نوعًا من الارتباط بالمواقع التي أنت عليها
  • ثالثًا ، تعزيز قيمة الارتباط بالمحتوى ذي الصلة عالي الجودة يوفر قيمة لمستخدميك بحيث تخبرهم بمكان وجود معلومات موثوقة أخرى. مما سيؤدي إلى استمرار عودة الزوار إلى موقعك.
  • وأخيرًا ، يشجع الرقم الرابع على إعادة الروابط عند الارتباط بمواقع ويب أخرى موثوقة. يزيد من احتمالية ارتباطهم بك بالارتباط بشخص آخر ، ويمنحهم حافزًا لربط المحتوى الخاص بك. وهذا ما يعرف بالرابط الخلفي. حيث اذا قمت بمبادرة انشاء رابط لشخص ما فانه بدوره سيقوم بانشاء رابط على موقعه يشير لوقعك من باب رد الجميل

 

طريقة انشاء الروابط داخل مقالة في بلوجر

 

طريقة انشاء الروابط داخل مقالة في بلوجر


اضغط على هذه الايقونة التي اشير لها في الصورة و ستظهر لك نافذة تدخل فيها النص الذي تريده ان يظهر ثم الرابط الذي سيكون مخفي تحت النص و بمجرد ان يضغط الزائر على النص سينفتح له الرابط اما في نفس النافذة او في نافذة جديدة انت تختار كما يعطيك بلوجر امكانية اختيار هل الرابط الذي ستضيفه دوفولو و ذلك بتركه كما هو اما ان كان نوفولو فقم بالضغط على الخانة المخصصة بروابط النوفولو



الخاتمة

 

كانت هذه أهم العناصر التي يجب أن تركز عليها و التي تستطيع من خلالها رفع ترتيبك على محركات البحث اعطي كل عنصر حقه من الكلمات المفتاحية الرئيسية و ستتفاجأ من عدد الزوار الذي سيجلبهم لك جوجل مجانا الى موقعك كل يوم بدون عناء منك و لا تعب فقط ازرع كلماتك المفتاحية و ابدأ تجني ثمارها بعد شهر بعدما يقوم جوجل و محركات البحث بأرشفتك و ترتيب موقعك صضمن نتائج بحثهم اتمنى ان تكون استفدت و لو شيء واحد جديد بالتوفيق مع مدونتك

إرسال تعليق

0 تعليقات