مقدمة في علم السيو و مجال تحسين محركات البحث


ماهو السيو ؟

 

كما سبق و أن شرحت في الدورة السابقة حول انشاء مدونة بلوجر مجانا فان السيو هو تحسين محرك البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization) ، والمعروف باسم (SEO) . بعبارات بسيطة ، فهذا يعني عملية تحسين موقعك لزيادة ظهوره لعمليات البحث ذات الصلة. كلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث ، زاد احتمال جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين والحاليين إلى عملك.

 

ما هي أهمية السيو؟

 

لا يمكنك فقط استخدام الإعلانات المدفوعة لتوليد حركة مرور إلى موقع الويب ، ولكن حركة مرور محرك البحث العضوية ستكلفك لا شيء وستعطي نتائج أفضل على المدى الطويل.

 

فيما يلي أربعة أسباب تجعل تحسين محركات البحث مهمة للغاية.

 

  1. رقم واحد ، الزيارات. إذا كانت جهود تحسين محركات البحث لديك ناجحة وتمكنت من الحصول على مرتبة عالية ، زيارات موقعك ستزيد بشكل كبير.
  2. رقم اثنين حركة المرور على الموقع. عندما تحتل مرتبة عالية في محركات البحث وتنشئ محتوى عالي الجودة من حيث الجودة والكمية ستنمو حركة المرور على موقعك بشكل كبير.
  3. لا توجد تجربة مستخدم مجانية. يجبرك تحسين محركات البحث بشكل طبيعي على تحسين تجربة المستخدم لموقعك ، سواء كان ذلك لزيادة سرعة الموقع ، التجاوب مع الشاشات أو أي شيء آخر.
  4. وأخيرًا ، رقم أربعة ، القوة. تزداد قوة موقع الويب الخاص بك وثقة محركات البحث به عندما تتلقى روابط مرة أخرى من مواقع الويب ذات الصلة وأيضًا مع استمرارك في نشر محتوى محسّن عالي الجودة.

 

آمل أن تعطيك هذه الأسباب الأربعة فكرة بسيطة عن سبب أهمية مُحسنات محركات البحث لتبدأ العمل على تحسين سيو موقعك.

 

ما هو الوقت الذي يستغرقه تحسين محركات البحث ليعطي نتائج حقيقية ملموسة بالفعل؟

 

يمكن أن تستغرق العملية وقتًا مختلفًا لكل موقع ويب. سيبدأ الموقع العادي في رؤية نتائج إيجابية بعد حوالي ستة أشهر ، لذلك لا أعتقد أن تصبح على قمة Google في غضون يومين فقط و لكن أسرع عملية أرشفة و بلوغ المراكز الأولى في نتائج جوجل شاهدتها كانت لمدة 45 يوما و كان ذلك بعد عمل و دراسة دقيقة و في مجال أعتبر المنافسة فيه متوسطة نوعا ما. لذلك لا تتووقع نتائج فورية مع السيو و لكن كن واثقا ان نتائجه تدوم و تدوم.

 

المهم هناك بعض الجوانب التي يمكن أن تغير سرعة بدء رؤية النتائج الإيجابية.

 

  1. رقم واحد ، تصميم موقع الويب الخاص بك ، حيث اذا كان موقع ويب الخاص بك مصمم بشكل سيئ ويصعب على المستخدمين التنقل فيه ، فيمكن أن تؤثر ذلك سلبًا على تصنيفات محرك البحث لموقعك.
  2. ثانيًا ، حجم جمهورك والسوق المستهدف ، إذا كان موقعك يركز على موضوع محدد جدًا متخصص و يسهل استهدافه فقد يكون من الأسهل الترتيب في الصفحة الأولى من نتائج البحث.
  3. وأخيرًا ، المرتبة الثالثة ، المنافسة. إذا كان موقع الويب الخاص بك ينشر محتوى في صناعة تنافسية للغاية حيث لديك منافسون كبار ، فقد يجعل ذلك صعبًا للوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث.

 

آمل أن تكون قد فهمت الآن المدة التي يمكن أن تستغرقها عملية تحسين محركات البحث وما الذي يمكن أن يؤثر على سرعة العملية

 

هل يجب أن أستأجر محترفًا أو أعمل بنفسي ؟

 

 لا يهم ان كان عليك تعيين محترف أم لا و لا يعتبر أمرا ضروريا أن تستأجر خبيرا محترفا في السيو و لكن قد يصبح ذلك ضروريا و ذلك حسب  حجم موقع الويب الخاص بك وقدرتك على تعلم خصوصيات وعموميات تحسين محركات البحث.

 

فيما يلي الأسباب التي تجعلك تستعين بمهني محترف :

 

  • ليس لديك أي وقت لتخصيصه للقيام بأعمال تحسين محركات البحث.
  • لقد عاقبت جوجل موقع الويب الخاص بك .
  • حركة المرور آخذة في الانخفاض ولا تعرف السبب.
  • أو أن الموقع شامل للغاية ، مما يعني أن العمل سيكون أكثر تعقيدًا.

 

فيما يلي بعض الأسباب التي من أجلها أنصحك بالاعتماد على نفسك و عدم تعيين محترف سيو :

 

  • ستوفر المال الذي كنت ستنفقه على توظيف محترف.
  • سوف تتعلم تحسين محرك البحث ، وهي مهارة قيّمة للغاية.
  • موقعك بسيط جدا. صفحتان فقط ، مما يعني أن العمل يجب أن يكون بسيطًا نسبيًا أيضًا.

 

و في النهاية فإن الأمر كله يتعلق بكيفية مشاهدتك للأمر وما إذا كنت تعتقد أن لديك الوقت لتتعلم أم لا

 

كيف تعمل محركات البحث بالفعل؟

 

تعد محركات البحث معقدة للغاية ، ولكن طريقة معالجتها للمعطيات يمكن أن يتم تبسيطها الى خطوات بسيطة سهلة الفهم  

 

  • أولا الزحف يُطلق على أحد محركات البحث حملة زحف في المحتوى المتوفر له على الأنترنت ، ويبحث في كل صفحة يجدها و في كل رابط في تلك الصفحات ،
  • ثانيا الفهرسة  يقوم بعد ذلك بتخزين وفرز كل المحتوى الذي تم العثور عليه من الاتصال بالويب. بمجرد الفرز ، يصبح المحتوى جاهزًا للعرض للمستخدمين.
  • وأخيرًا ، رقم ثلاثة ، يتم عرض المحتوى في نتائج البحث مرتبة حسب مدى ملاءمتها وافادتها للزوار و يستند محرك البحث في ذلك على المعلومات التي جمعها خلال البحث الذي أجراه المستخدم.

 

هذه هي الطريقة التي تعمل بها محركات البحث. بسيطة جدا و سهلة الفهم

 

أهم المصطلحات التي يجب أن تعرفها لتعلم السيو :

 

  • محرك البحث: محرك البحث هو موقع ويب يتيح للمستخدمين البحث عن محتوى على الإنترنت ، على سبيل المثال جوجل أو بنج.
  • الزحف: هذه هي العملية التي تتخذها محركات البحث لاكتشاف فهرسة صفحات الويب الجديدة. هذا هو تخزين وتنظيم كل المحتوى الموجود وترتيب وعرض النتائج بالترتيب من حيث صلتها بمعلومات البحث.
  • CERP أو SERP ، (search engine results, page) هذا يعني نتائج محرك البحث أو الصفحات ، إنها الصفحة التي يتم من خلالها عرض نتائج البحث. بمعنى آخر هذا يعني محدد موقع المعلومات الذي يتم استخدامه لتحديد عناوين المحتوى على الويب.
  • KPI ، (key performance indicator) هذا يعني مؤشر أداء رئيسي ، إنها قيمة قابلة للقياس تشير إلى مدى الفعالية التي من خلالها تحقق شركة ما هدف معين على ترتيب محركات البحث
  • حركة المرور ، هذا هو عدد الزوار الذين يستقبلهم موقع الويب الخاص بك من Google بطريقة مجانية  ، وهذا هو قائمة أعمال محلية مجانية متاحة من بحث Google.
  • عمليات البحث المتعلقة بهذا هو قسم ستراه في نهاية كل صفحة من صفحات نتائج محرك البحث ، يتكون من استعلامات أخرى قام المستخدمون بالبحث عنها
  • الروابط الخلفية الخاصة بك. هذه هي الروابط التي تنتقل إلى موقع الويب الخاص بك من موقع ويب آخر على الإنترنت. هذه تساعد على زيادة قوة موقعك في محركات البحث ،
  • الاقتباس هو إشارة عبر الإنترنت إلى اسم وعنوان ورقم هاتف شركة محلية.  وتعرف أيضًا بالاستشهادات أو  Nappi
  • HTML تعني لغة ترميز النص التشعبي. إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الموقع.
  • الروابط الداخلية ، هذه روابط على موقع الويب الخاص بك تشير إلى صفحات أخرى على نفس الموقع.
  • Robot.txt. هذا ملف يسمح لمحركات البحث بمعرفة صفحات الويب التي يجب عليها الزحف إلى خريطة الموقع وعدم الزحف إليها.
  • خريطة الموقع هي قائمة الصفحات المنشورة ضمن صلة موقع الويب تصف الصلة مدى تطابق المحتوى داخل صفحة الويب مع كلمة البحث الرئيسية
  • صعوبة الكلمة المفتاحية  تمثل صعوبة الكلمات الرئيسية تقديرًا لمدى صعوبة تحقيق الترتيب في نتائج البحث لأحد الأشخاص بالنسبة لمصطلح أو كلمة رئيسية.
  • الكلمات الرئيسية طويلة الذيل ، وهي كلمات رئيسية أطول ، وعادة ما تكون بطول ثلاث كلمات أو أكثر ، وهي أكثر من ذلك محددة من الكلمات الرئيسية العامة ، مثل هذا الحجم.
  • إخراج الصورة ، النص البديل الذي يصف الصورة التي تظهر عند فشل تحميل الصورة.
  • محتوى مكرر ، محتوى يتم نسخه كلمة بكلمة على صفحات ويب متعددة في مجال واحد أو أكثر.
  • عنوان Tikes. عنصر إجرامي ينشئ عنوانًا على صفحتك ، ويتم استخدامه لهيكلة المحتوى في صفحة ويب ، وضغط الصورة ، وعملية زيادة سرعة تحميل موقع الويب عن طريق تقليل حجم الملف أربع صور.
  • حشو الكلمات الرئيسية ، إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك لمحاولة الحصول على ترتيب أفضل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام Google ومحركات البحث الأخرى بمعاقبة موقع الويب الخاص بك
  • شهادات SSL. يرمز SSL إلى طبقة المقابس الآمنة. هذا هو ما يتم استخدامه لتشفير وتأمين البيانات التي يتم تمريرها بين الموقع الإلكتروني ومتصفح الويب.
  • ترميز المخطط ، هذا شكل من أشكال البيانات الجزئية عند إضافته إلى صفحة ويب. يقوم بإنشاء وصف محسن يظهر في بعض نتائج البحث ،
  • محتوى Fyn. هذا هو محتوى موقع الويب الذي يضيف قيمة ضئيلة أو لا يضيف قيمة على الإطلاق للمستخدم. وهو أمر سيء للغاية بالنسبة لعلامة عنوان SEO ، وهي عنصر تجريبي يحدد عنوان صفحة الويب. يستخدم هذا لوصف المحتوى داخل صفحتك.
  • تجاوب مع شاشات العرض. يكون موقع الويب متوافقًا مع الأجهزة المحمولة إذا كان المحتوى الموجود به يمكن أن يستجيب لجهاز المستخدم عن طريق التقلص بحجم صالح للاستخدام.
  • تحليلات جوجل ، أداة مجانية من جوجل تسمح لأصحاب مواقع الويب بتتبع عدد الأشخاص الذين يقومون بزيارة رابط الموقع الخاص بهم ، وبناء عملية إعادة توجيه الروابط إلى موقع الويب الخاص بك من أجل زيادة قوة  موقعك في محركات البحث.
  • معدل الارتداد هو النسبة المئوية للزائرين الذين غادروا موقع الويب الخاص بك دون اتخاذ أي إجراء. على سبيل المثال ، إذا زار شخص ما إحدى صفحاتك ثم غادر موقعك دون زيارة صفحة أخرى.
  • سرعة الصفحة ، هي سرعة الصفحة هي الوقت الذي يستغرقه المحتوى الخاص بك ليكون مرئيًا وتفاعليًا بعد النقر على الصفحة
  • أخيرًا معدلات التحويل ، هي نسبة زيارات موقع الويب إلى التحويلات. على سبيل المثال ، إذا نقر مائة شخص على صفحة منتج ، و قام  10 أشخاص بشرائه فان معدل التحويل 10 بالمائة

 

آمل أن تكون قد تعلمت بعض مصطلحات تحسين محركات البحث الجديدة


الخاتمة 


كانت هذه مقدمة دورة السيو حاول ان تهضم أكبر عدد ممكن من المعلومات و لكن لا تجهد نفسك كثيرا في ذلك سوف تلتقي بكل هذه المصطلحات مرارا و تكرارا حتى تفهم معناها و أهميتها و طريقة التعامل معها  ... أراك في الدرس القادم باذن الله و الذي سيكون حول الكلمات الرئيسية.

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. قائمة المصادر التي استعملتها في كتابة هذا المقال:

    SEOptimer: https://www.seoptimer.com/

    RankMath: https://en-gb.wordpress.org/plugins/seo-by-rank-math/

    Schema – All In One Schema Rich Snippets: https://en-gb.wordpress.org/plugins/all-in-one-schemaorg-rich-snippets/

    Linkbuildr: https://wordpress.org/plugins/linkbuildr/

    Broken Link Checker: https://en-gb.wordpress.org/plugins/broken-link-checker/

    ردحذف

اكتب تعليقك هنا ...