تحسين مقالة مدونة بلوجر داخليا لمحركات البحث (الجزء الأول)

 


ماذا يعني التحسين الداخلي لمحركات البحث أو ما يعرف بالـ On-page SEO


يشير SEOتحسين الـ  على الصفحة إلى ممارسة تحسين صفحات الويب بشكل فردي على كل صفحة من صفحات موقعك من أجل الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محرك البحث. يتضمن ذلك تحسين كل المحتوى ، بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو وأيضًا الرمز التجريبي للموقع. يمكن أن تتضمن بعض الأمثلة على ذلك تحسين عناوين الصفحات والصور وعناوين URL للصفحة وطول النص و موقع الويب

يمكن التحقق من جودة تحسين محركات البحث على الصفحة بسهولة عن طريق إجراء تدقيق كامل للموقع.

 

لماذا التحسين الداخلي لمحركات البحث على الصفحة مهم جدا؟

 

يعد تحسين محركات البحث على الصفحة أمرًا مهمًا لأنه يساعد محركات البحث على فهم مواقع الويب الخاصة بك والمحتوى داخلها في الواقع. بدون تحسين محركات البحث على الصفحة ، من المحتمل أن يكون موقعك هو الأدنى في محركات البحث مقارنة بمنافسيك لأنك لا تعطي Google ومحركات البحث الأخرى ما يحتاجون إليه. إذا كنت تأخذ وقتك وبذلت جهدًا لتحسين العناصر على موقع الويب الخاص بك ، فمن المحتمل أن تحصل على زيادة في حركة المرور على محرك البحث وارتفاع في ترتيب موقعك على محرك البحث.

أنت تتحكم بشكل كامل في تحسين محركات البحث على الصفحة ، فلماذا تتجنبها؟

 

أهم التحسينات التي يمكنك القيام بها على صفحات موقعك

 

تحسين عنوان الصفحة:

 

ما هو عنوان الصفحة؟ كل صفحة ويب لها عنوانها الخاص بها، و المعروف أيضًا باسم علامة العنوان ، العنوان مكتوب في كود HTML. يتم عرض عناوين الصفحات في أماكن مختلفة ، بما في ذلك صفحات نتائج محرك البحث باعتبارها قابلة للنقر، العنوان الرئيسي على وسائل التواصل الاجتماعي عند مشاركة رابط لصفحتك. في شريط الإشارات المرجعية ، إذا قمت بوضع إشارة مرجعية على علامة تبويب وكذلك في علامة تبويب مستعرض الويب لتذكيرك بالصفحة

 

في الواقع ، من المهم ادراج الكلمات المفتاحية الرئيسية  في عنوان الصفحة للمساعدة في العمل من أجل تحسين محركات البحث للصفحة ، يجب عليك تضمين الكلمة أو العبارة الرئيسية في عنوان الصفحة. يجب أن تحاول وضعها في بداية العنوان الخاص بك للحصول على أفضل النتائج ، ولكن يجب أن تظل سليمة طبيعية وليست غير مرغوب فيها للزوار.

تعرض غالبية محركات البحث أول 60 حرفًا فقط من العنوان الخاص بك ، لذا التزم بهذا القدر من الأحرف و لا تتجاوزه لانه إذا كان العنوان الذي كتبته طويلاً جدًا ، فقد لا يتم عرضه بالكامل في نتائج البحث.

تحقق مرة أخرى من أن العنوان الذي كتبته فريد من نوعه وسيبرز من النتائج الأخرى المعروضة على محركات البحث.

 

كيف تكتب عنوان الصفحة المثالي ؟

 

  • حافظ على الطول أقل من 60 حرفًا حتى يمكن رؤيته في جميع محركات البحث ، ولا تفرط في استخدام الكلمات الرئيسية
  • استخدم الكلمات الرئيسية التي تركز عليها مرة واحدة فقط في العنوان ، صحيح.
  • عنوان فريد لكل صفحة على موقع الويب الخاص بك.
  • لا تنسخ أي شيء.
  • استخدم اسم علامتك التجارية في النهاية إذا كان لا يزال أقل من 60 حرفًا لتعزيز التعرف على العلامة التجارية.
  • حاول أن تضع تركيزك أو الكلمة الرئيسية أو العبارة في بداية العنوان ، لكن اجعلها طبيعية واكتب العنوان الذي قد يغري شخص ما للنقر عليه.
  • لا تعطي صفحاتك عناوين من كلمة واحدة فقط.

من المهم ألا تكتب الكلمة الأساسية نفسها في عنوان صفحتك أكثر من مرة ، لانه ينظر إليه على أنه سلبي من قبل محركات البحث كما أنه غير مرغوب فيه للمستخدمين الذين يقرؤونه. و سيؤدي تحسين عنوان صفحتك إلى إعطاء انطباع أول جيد للمستخدمين ، مما سيزيد من نسبة الضغط على موقعك اذا ظهر ضمن محركات البحث  

تولي برامج زحف محركات البحث أيضًا اهتمامًا كبيرًا بعلامة العنوان الخاصة بك عند فحص مواقع الويب الخاصة بك ، لذلك يجب أن تكون وثيقة الصلة بالموضوع ، ووصفها وفي صلب الموضوع.

فيما يلي بعض أسباب عدم استخدام Google لعنوان صفحتك.

 

قد يعرض Google أحيانًا عنوان صفحة مختلفًا إذا اعتقدوا أن عنوانك غير مناسب. لماذا قد يحدث هذا؟

 

  • العنوان الخاص بك هو كلمات رئيسية محشوة ويبدو أنه غير مرغوب فيه.
  • العنوان الذي كتبته لا يتطابق مع استعلام بحث المستخدم.
  • العنوان طويل أو قصير جدًا بحيث لا يمكن عرضه في نتائج البحث.
  • لم تحدد عنوانًا لصفحتك أو صفحتك.
  • العنوان لا يعكس بدقة المحتوى على صفحة الويب الخاصة بك.

 

طالما أنك تكتب عنوانًا ذا صلة ليس طويلًا جدًا أو غير مرغوب فيه ، فيجب أن تكون على ما يرام.

 

الأوصاف التعريفية  (meta description)

 

ما هو أفضل وصف؟

وصف meta هو وصف مكتوب لصفحة ويب. يتم استخدامه لوصف المحتوى داخل الصفحة وحث المستخدم على النقر فوق صفحتك. يتم عرض وصف meta بشكل شائع في أماكن مختلفة ، بما في ذلك نتائج محرك البحث وأحيانًا حتى على وسائل التواصل الاجتماعي ، عندما تتم مشاركة رابط صفحتك.

 

أهمية الأوصاف التعريفية (meta description) ، والسبب الرئيسي وراء استخدام الأوصاف meta هو إغراء شخص يبحث على Google أو محرك بحث آخر للنقر على صفحتك وليس صفحة شخص ما آخر. يجب أن يبيع الوصف التعريفي المحتوى الخاص بك ويجعل المستخدم يرغب في النقر فوق صفحتك لرؤية المحتوى.

 

لا تؤدي كتابة الأوصاف الأفضل والجودة العالية إلى تحسين مُحسِّن محركات البحث أو تصنيف الصفحة تقنيًا ، ولكن إنها تزيد من فرصة قيام المستخدم بالنقر فوق صفحتك. لذلك لا يزال هذا جزءًا مهمًا جدًا من خطة تحسين محركات البحث.

 

إن وجود وصف تعريفي جيد ومكتوب بشكل احترافي سيجعل علامتك التجارية تبدو أفضل من منظور خارجي لأنه يوضح أنك تهتم بكيفية ظهور المحتوى الخاص بك.

 

كيف يمكنك كتابة الوصف التعريفي المثالي؟

 

  • أولاً ، تريد إلقاء نظرة على الطول. اجعل وصفك أقل من مائة وخمسة وخمسين حرفًا حتى يكون مرئيًا في نتائج البحث.
  • كن فريدا. للتميز عن نتائج البحث الأخرى ، يجب أن تكون فريدًا وجذابًا بحيث ينقر المستخدمون على رابط صفحتك وليس صفحة منافس.
  • الملاءمة هي المفتاح ، أليس كذلك؟ الوصف وثيق الصلة بصفحتك ، إذا كان مضللًا ، سيزداد معدل الارتداد ويمكن لجوجل أن تعاقب موقعك.
  • أضف عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نهاية الوصف مثل: ابدأ الآن، أدخل الآن ...، يمكنك إضافة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لزيادة النسبة التحويل و الزيارات لموقعك
  • اعرض المواصفات. إذا كان الوصف الأفضل لصفحة منتج ، فيمكنك إضافة بعض مواصفات المنتج ، على سبيل المثال: السعر أو التصنيع.

 

فيما يلي بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة أوصاف التعريف الخاصة بك

 

  • دون تكرار ،
  • اكتب وصف ميتا فريد لكل صفحة.
  • لا تقم بإرسال كلمات غير مرغوب فيها ، فلن يساعد الإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلا إلى تشويه علامتك التجارية.
  • راقب الطول ، واحتفظ بالوصف الخاص بك أقل من مائة وخمسة وخمسين حرفًاوإلا فلن يكون مقروءًا.
  • لا تنس كلماتك الرئيسية. إذا كنت لا تستخدم كلمات رئيسية ذات صلة ، فقد لا تستخدم Google وصفك.
  • وأخيرًا ، لا تكن مملاً. إذا كان وصف طريقتك مملًا ، فلن ينقر الزوار المحتملون ببساطة على صفحتك.

 

كيف تضيف meta description  على بلوجر؟

اذا قمت بجميع الخطوات التي تحدثت عنها خلال شرحي لاعدادت بلوجر في دورة انشاء موقع مجانا فانه سيظهر لك صندوق الوصف على صفحة انشاء مقالة جديدة كما تظهره الصورة اما اذا كان الوصف غير متاح فكل ما عليك فعله هو الذهاب للاعدادات و الضغط على الوصف و جعله متاح


كيف تضيف meta description  على بلوجر؟


سبيكة الرابط Slug.

 

إذن أولاً وقبل كل شيء ، ما هو slaug؟

هو جزء محدد من رابط يقوم بتحديد صفحة معينة على موقع الويب ونموذج سهل القراءة ، و هو ما يظهر بعد الرابط الرئيسي لموقعك و يمكنك اضافته و تعديله على بلوجر أثناء كتابتك للمقالة من خلال لوحة التحكم الخاصة ببلوجر كما تظهر الصورة


طريقة اضافة slug على بلوجر


على سبيل المثال ، ألق نظرة على هذا الرابط :

 

https://tekfischool.blogspot.com/2020/10/blogger-guide-to-create-blogspot-blog.html

 

الجزء الملون بالأحمر هو  الجزء الذي نتحدث عنه

 

تلعب الـ Slugs دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث وقابليتها للاستخدام ، لذلك من المهم أن تقوم بتحسينها

 

  •  يجب أن يكون الرابط بالكامل أقل من 95 حرفًا. لذا ضع ذلك في الاعتبار عند كتابة مدونتك.
  • يحتوي هيكل الـ slug على نقطتين رئيسيتين:
  • أولاً ، تريد استخدام الشرطات ( - ) بدلاً من المسافات.
  • وثانيًا ، أنت تريد استخدام الأحرف الصغيرة فقط عند كتابة slug.

 

إذن كيف يمكنك كتابة سبيكة صفحة جيدة أولاً؟

 

  • لا تكتب كثيرًا.حاول أن تجعلهم أقل من خمس كلمات.
  • ثانيًا ، يجب أن تكون الكلمة  أو العبارة الرئيسية الخاصة بك في السبيكة.
  • يجب أن توضح الكلمة الرئيسية المحتوى الخاص بك على الفور ويجب أن تكون مفهومة للقراء و محركات البحث
  • تُعرف كلمات فضلي مثل a و or بالكلمات الوظيفية. يجب عليك تركها بالخارج ما لم تكن ضرورية للغاية لوصف صفحتك.
  • وأخيرًا ، يجب أن تحتوي كل صفحة على موقع الويب الخاص بك على سبيكة مختلفة.
  • لا تقوم بتغير سبيكة يجب أن تظل دائمًا كما هي إذا قمت بتغيير حرف واحد او أضفت نقطة فلن يعمل الرابط ما لم تقم بإعادة توجيهه إلى الملف الجديد.
  • لا تفرط في استخدام الكلمات المفتاحية وتحشو الكلمات الرئيسية في صفحتك. لن تساعدك Slug's على الإطلاق. سيؤدي ذلك فقط إلى جعل موقعك يبدو غير مرغوب فيه وقد يتم معاقبتك من طرف Google اذا فعلت ذلك و يعتبر موقعك سبامي
  • إذا كتبت سلسلة طويلة جدًا ، فسيبدو عنوان URL لصفحتك غير مرتب.

 

فقط اكتب بضع كلمات والتزم بهذه النقطة.

 

الخاتمة

 

هذه ليست كل التحسينات التي يمكنك تطبيقها على صفحتك ليتم ترتيبها أفضل على محركات البحث ما يزال لنا التحدث عن اكواد العناوين و وصف الصور و الفيديوهات والروابط الداخلية و ربط المقالات داخليا مع بعضها و غيرها من الاعدادات المهمة و التي يجب أن تأخذها بعين الابار أثناء انشائك للمحتوى و التي من الضروري اعطائها حقها لكي تعطيك محركات البحث حقك و نصيبك من الزيارات

إرسال تعليق

0 تعليقات